نتنياهو يريد رفح والرياض وكل المنطقة!! - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نتنياهو يريد رفح والرياض وكل المنطقة!!

نشر فى : الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:35 م | آخر تحديث : الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:35 م

قبل أيام قليلة كتب الكاتب الأمريكى توماس فريدمان مقالا مهما فى صحيفة النيويورك تايمز عنوانه: «على إسرائيل أن تختار.. رفح أو الرياض».
فريدمان شرح فكرته بقوله إن أمام إسرائيل إما خيار التطبيع مع السعودية، ودمج إسرائيل فى أوسع تحالف دفاعى أمريكى عربى إسرائيلى ضد إيران لم تشهده إسرائيل طوال تاريخها بقيادة الولايات المتحدة، لكن ثمن ذلك معروف وهو التزام حكومة نتنياهو بالعمل على إقامة دولة فلسطينية بسلطة يتم إصلاحها، بما يخلق على الأقل بعض الأمل فى أن الصراع مع الفلسطينيين لن يكون حربا للأبد.
أما البديل الثانى المتاح أمام الإسرائيليين فهو أن تواصل إسرائيل حربها وتنفذ عملية عسكرية فى مدينة رفح وهذا سيؤدى إلى تفاقم عزلة إسرائيل الدولية بل وسيزيد الانقسامات داخل إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن.
يحذر فريدمان إسرائيل من سيطرة عقلية الانتقام وتحولها إلى سياسة لدى قادتها وأنه من الجنون المطلق أن إسرائيل دخلت الآن أكثر من ستة شهور من هذه الحرب وأن القيادة العسكرية والطبقة السياسية بأكملها سمحت لنتنياهو بمواصلة السعى لتحقيق النصر الكامل والانتقام من دون أى خطة خروج أو شريك عربى يصطف للتدخل بمجرد انتهاء الحرب.
يعتقد فريدمان أن استمرار إسرائيل فى قتل المدنيين سيثير غضب العرب الذين كانوا يرغبون فى التطبيع معها ويخلق المزيد من المجندين لتنظيم داعش ويمكن إيران وحلفاءها من إثارة عدم الاستقرار وإبعاد الاستثمارات التى تحتاجها المنطقة.
وإذا دخلت إسرائيل رفح هناك احتمال كبير أن تمنعها أمريكا من استخدام أسلحتها هناك.
والأخطر حسب فريدمان هو عدم وجود زعيم لإسرائيل رئيسى فى الائتلاف الحاكم أو حتى المعارضة يمكنه أن يساعد الإسرائيليين على فهم أهمية أن تكون إسرائيل شريكا فى المنطقة، بديلا لأن تكون منبوذة عالميا.
هذا هو جوهر مقال توماس فريدمان وأراه مهما لأنه يُشخِّص إلى حد كبير الخيارات المطروحة أمام إسرائيل.
والطبيعى أن الجميع فى انتظار معرفة رد إسرائيل على السؤال الذى طرحه فريدمان وأظن أن كثيرين قبله طرحوه.
وسوف أجازف اليوم بمحاولة تقديم إجابة على سؤال فريدمان من واقع متابعة السلوك والسياسات الإسرائيلية ليس فقط منذ بداية عدوانها على قطاع غزة فى ٧ أكتوبر الماضى ولكن منذ زرعها بالمنطقة فى ١٩٤٨.
ظنى الشخصى أنه وما لم تحدث معجزة فإن الواقع يقول إن حكومة نتنياهو ستختار الذهاب إلى رفح بدلا من الرياض، لكنه سيحاول أن يحصل على كل شىء بمعنى اجتياح رفح واستمرار احتلال قطاع غزة، والحصول على التطبيع الكامل ليس فقط مع السعودية ولكن مع كل دول المنطقة، إضافة لمحاولة فرض هيمنته الكاملة على المنطقة بعد إخضاع إيران.
وللموضوعية فإن هذ السلوك ليس قاصرا على نتنياهو، أو حتى المتطرفين، بل يشمل غالبية المجتمع الإسرائيلى وعلينا تذكر أنه عندما ضغطت العديد من الدول للاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى رغما عن إسرائيل، ذهب نتنياهو إلى الكنيست وحصل على تفويض يشبه الإجماع من كل الأطياف برفضه قيام دولة فلسطينية، بما فى ذلك جميع من يصفون أنفسهم بأنهم معتدلون.
نتنياهو وأمثاله نجحوا فى صبغ المجتمع الإسرائيلى بالتطرف. وظنى أن التربة كانت جاهزة وممهدة. فلم نضبط المجتمع الإسرائيلى معتدلا ومؤمنا بحقوق الفلسطينيين فى أى وقت من الأوقات، إذا استثنينا المخدرات اللفظية التى كان يكررها أمثال شيمون بيريز وما يسمى بمعسكر السلام الذى تبخر تماما ولم يعد هناك إلا أصوات قليلة نادرة.
نتنياهو وأى بديل سيأتى بعده سيسعى بكل الطرق والألاعيب إلى إخضاع الفلسطينيين وإجهاض إقامة دولتهم حتى لو كانت منزوعة السلاح، وسيسعى للحصول على التطبيع مع العرب من دون أن يدفع ثمنا لذلك.
علما بأن العرب قدموا كل ما يمكنهم منذ طرح المبادرة العربية للسلاح عام ٢٠٠٢ وحتى الآن بإغراء الإسرائيليين بالتطبيع الكامل مقابل السلام الكامل.
قد يقدم نتنياهو تعهدات لفظية ذرا للرماد فى العيون حتى تستمر عملية السلام حية على المستوى النظرى، لكنه لن يقدم هو أو غيره أى تنازلات جوهرية.
سيحدث ذلك فقط حينما ينهى الفلسطينيون انقسامهم وحينما يكون هناك إسناد عربى حقيقى، يقول للإسرائيليين: لا تطبيع من دون دولة فلسطينية، وحينما يتوقف الدعم الأمريكى والأوروبى الأعمى ويدرك أنه سيدفع ثمن الدعم المكشوف للاحتلال والعدوان.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي