فيديو.. تاج الدين: مصر تسير في طريق القضاء على مسببات سرطان الكبد - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 7:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. تاج الدين: مصر تسير في طريق القضاء على مسببات سرطان الكبد

هديل هلال
نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 11:59 ص | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 11:59 ص

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن «البحث عن الأسباب المؤدية للأمراض للوقاية منها مكون أساسي في البرنامج الصحي المصري».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح السبت، أن «مشكلات الكبد مزمنة في مصر، بدءًا من البلهارسيا، مرورًا بالالتهاب الكبدي الوبائي، ثم انتشار وزيادة أعداد حالات أورام الكبد».

ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق مجموعة من المبادرات للكشف المبكر عن أورام الكبد والرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم؛ لرفع نسب الشفاء منها.

وأكمل: «نحن في الطريق للقضاء على مسببات سرطان الكبد، كما نجح البرنامج القومي في القضاء على المسبب الرئيس للتليف الناتج عن البلهارسيا، وأصبحت الحالات المصابة بها نادرة جدًا».

ووصف مستشار الرئيس للصحة، وضع مصر في المنطقة الذهبية للسيطرة على التهاب الكبدي الوبائي بنوعيه «ب» و«ج» بأنه «بادرة طيبة جدًا».

واستطرد: «تم علاج ملايين المرضى المصابين بهذا المرض، وشُفي منه الغالبية العظمى، الحالات المسجلة الآن نادرة جدًا، رغم أننا كنا أعلى دول العالم إصابة به».

وشدد على أن «التشخيص المبكر للأورام، ووضع الخطط والاستراتيجيات والبروتوكولات العلاجية في مراحل مبكرة، عوامل ترفع المعاناة عن المرضى والاقتصاد المصري».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك