إجلاء مئات المهاجرين المتحدّرين من جنوب الصحراء من مخيمات في تونس - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 6:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إجلاء مئات المهاجرين المتحدّرين من جنوب الصحراء من مخيمات في تونس

إجلاء مهاجرين من تونس
إجلاء مهاجرين من تونس
وكالات
نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 3:46 ص | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 3:52 ص

أُجلي مئات المهاجرين المتحدّرين من إفريقيا جنوب الصحراء، الجمعة بالقوة من مخيمات أقاموها أمام مقر منظمات الأمم المتحدة في تونس العاصمة وجرى ترحيلهم إلى الحدود الجزائرية.

وقال المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، في تصريح لوكالة فرانس برس، إنه تم إجلاء ما لا يقل عن 300 مهاجر، بينهم لاجئون وطالبو لجوء، بالإضافة إلى نساء وأطفال، بالقوة الليلة الفائتة.

وأخلت الشرطة ثلاثة مخيمات موقتة أقيمت منذ الصيف الفائت أمام مقر مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وكذلك في حديقة بمنطقة البحيرة في تونس العاصمة، وفق المنظمة.

ونقُل المهاجرون نحو الحدود الجزائرية، وفق شهادات جمعتها المنظمة.

وأقام ما بين 500 و700 شخص في هذه المخيمات الموقتة، بعد طرد العديد منهم من منازلهم ووظائفهم في الأشهر التي أعقبت خطابا ألقاه الرئيس قيس سعيّد في فبراير من العام الماضي، ودان فيه وصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين من دول إفريقيا جنوب الصحراء في إطار ما سماها بمؤامرة لتغيير التركيبة الديموغرافية للبلاد.

ومن دون تأكيد عمليات الإخلاء، أصدرت وزارة الداخلية بيانا أشارت فيه إلى «عمليات أمنية تهدف إلى التصدي لاعتداءات على الأمن العام وحماية الممتلكات العامة والخاصة».

كما نشرت الوزارة مقطعا مصورا يظهر شرطيين يُخرِجون مهاجرين من خيام ويهدمون بعضها، وعمال نظافة يلتقطون قمامة وينظفون حديقة.

وفي مقطع آخر، يسير عشرات المهاجرين في صفوف متقاربة في منتصف الليل في أحد الشوارع، باتجاه جهة مجهولة، تحت رقابة مشددة من الشرطة.

وأكدت منظمات أخرى عملية الإخلاء أمام مقر المنظمة الدولية للهجرة، حيث صورت وكالة فرانس برس عمليات تنظيف الأماكن التي لا تتوفر فيها مياه أو صرف صحي أو مراحيض.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك