السفير ماجد عبدالفتاح: نتوقع انضمام إسبانيا وأيرلندا إلى قائمة الدول المعترفة بفلسطين قريبا - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير ماجد عبدالفتاح: نتوقع انضمام إسبانيا وأيرلندا إلى قائمة الدول المعترفة بفلسطين قريبا

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 7:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 7:58 م

قال السفير ماجد عبدالفتاح، رئيس بعثة الدول العربية بالأمم المتحدة، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الجمعة المقبلة، على مشروع قرار يعترف بأهلية الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تهدد بوقف تمويل الأمم المتحدة، حال انضمام دولة فلسطين للمنظمة الدولية دون موافقة واشنطن.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدفع 25% من موازنة الأمم المتحدة البالغة نحو 13 مليار دولار، معقبًا: «هذا تهديد نعلمه، لكننا ماضون في طريقنا في إطار سعينا لإحقاق الحق وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة».

وأكد أن المجموعة العربية تتعامل مع هذا التهديد «بقدر من الجدية دون التأثير على المصالح الرئيسية»، قائلًا إن واشنطن تتذرع بأن فلسطين لا تمتلك مقومات الدولة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الميثاق، والتي تشمل: امتلاك أرض والسيادة عليها وامتلاك أجهزة تنفيذية وتشريعية.

وأكمل: «فلسطين قائمة وتتوفر لديها المقومات الموجودة في الميثاق لعضوية الأمم المتحدة، وفي 2021 صدر قرار من الجمعية العامة بمنح فلسطين وضع الدولة المراقب، وبالتالي هناك اعتراف من الجمعية بالأمر مسبقًا».

وأشار إلى أن المجموعة العربية تعمل على زيادة أعداد الدول المعترفة بدولة فلسطين، متوقعًا أن تنضم إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا والنرويج إلى قائمة الاعتراف في الأيام المقبلة. وثمن الوحدة الكبيرة في الموقف العربي، مضيفًا: «هذه من المرات القلائل التي أجد فيها وحدة كبيرة جدًا في الموقف العربي؛ تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة وتؤدي إلى تصدينا بمنتهى القوة والدفاع عن أهلنا في غزة».

وتصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة المقبل، على مشروع قرار يعترف بأهلية الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية ويوصي مجلس الأمن «بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك