تونس ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 1:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تونس ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة


نشر في: الخميس 9 مايو 2024 - 9:08 م | آخر تحديث: الخميس 9 مايو 2024 - 9:08 م

كشفت عبير لطفي رئيس مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، عن اختيار المسرح التونسي ضيف شرف الدورة الثانية من المهرجان دورة الفنانة عايدة عبد العزيز.

وقالت "لطفي"، خلال المؤتمر الذي أقيم مساء اليوم الخميس، في قاعة الاجتماعات بالمجلس الأعلى للثقافة، إن الدورة الحالية تشهد عرض أربع مسرحيات من تونس، فيما يكرم المهرجان في حفل افتتاحه بعض الشخصيات المسرحية التونسية النسائية، منهم رجاء بن عمار.

وغادرت الفنانة إلهام شاهين، بعد إلقاء كلمتها، واعتذرت للحضور عن انصرافها قبل نهاية المؤتمر نظرا لارتباطها بواجب عزاء، وكانت إلهام شاهين قد حضرت مرتدية ملابس سوداء، حدادا على رحيل والدة الفنان كريم عبد العزيز. وتحدثت إلهام، خلال كلمتها القصيرة، عن علاقتها بالمسرح والتي بدأت مع التحاقها بمعهد الفنون المسرحية، وقالت إنها تملك رصيدًا من الأعمال المسرحية يبلغ 25 مسرحية، شاركت خلالها مع كبار النجوم مثل سمير غانم.

وعبرت إلهام شاهين، عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان كرئيس شرفي، وقالت إنها من الداعمين دائما لقضايا المرأة، مضيفة أنها قدمت العديد من الأعمال التي تتناول هموم المرأة، وأنها غامرت بإنتاج أفلام تعالج قضايا نسائية ومنها "خلطة فوزية، ويوم للستات"، وهي أعمال تحتاج من يؤمن بقضتها. ويشار إلى أن الدورة الثانية من المهرجان تقام على عدد من مسارح القاهرة خلال الفترة من 16 وحتى 22 مايو الجاري.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم شخصيات مسرحية نسائية من مصر والوطن العربي وإهداء بصمة إيزيس سيدة القمر، وهن اسم الفنانة الراحلة شويكار، والفنانة اللبنانية نضال الأشقر، والدكتورة هدى وصفي، والمخرجة عفت يحيى، والدكتورة نجاة علي، والفنانة إيمان صلاح الدين، والفنانة البريطانية جوليا فارلي. وتترأس مهرجان إيزيس الممثلة والمخرجة عبير لطفي، ومديرتا المهرجان المخرجة والكاتبة عبير علي حزين، والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم، والمديرة التنفيذية منى شاهين.

وتنظم المهرجان مؤسسة جارة القمر وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية، وتدعمها وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، ووزارة الشباب والرياضة، وعدد من المراكز والمؤسسات منها هيئة تنشيط السياحة، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي، وصندوق التنمية الثقافية، والمجلس الأعلى للثقافة، واستوديو عماد الدين وكلتوجراف، والمركز الثقافي النمساوي، والمركز الثقافي الفرنسي.

ويضم مجلس أمناء المهرجان في عضويته الفنان فتحي عبد الوهاب، والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والروائية والنائبة البرلمانية ضحى عاصي، والإعلامية مشيرة موسى، والناقدة عبلة الرويني، والمخرج سعيد قابيل، والمخرج د.محمود أبو دومة، والمخرج أحمد العطار، والفنانة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، ود.أمل جمال وكيل وزارة الشباب والرياضة سابقا واستشاري مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير، والكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك