إعلان فوز رئيس تشاد الإنتقالي ديبي في الإنتخابات الرئاسية - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 10:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان فوز رئيس تشاد الإنتقالي ديبي في الإنتخابات الرئاسية

د ب أ
نشر في: الجمعة 10 مايو 2024 - 11:07 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 مايو 2024 - 11:07 ص

فاز الرئيس الإنتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو في الانتخابات الرئاسية في البلاد، وفقا للنتائج الأولية التي أصدرتها لجنة الإنتخابات الوطنية ليل الخميس.

وحصل القائد العسكري على 61% من الأصوات التي تم فرزها، في حين حصل منافسه الرئيسي، رئيس الوزراء الحالي سيكسيه ماسرا، على أكثر بقليل من 18%، وفقا للجنة الإنتخابات. وحل رئيس الوزراء السابق ألبرت باهيمي باداكي ثالثا بأقل من 17%.

 ويجب إحالة النتائج المؤقتة للانتخابات خلال 48 ساعة إلى المجلس الدستوري في البلاد، الذي يتعين عليه بعد ذلك إعلان النتيجة النهائية.

وكان الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو- الذي تولى السلطة في عام 2021، وعلق العمل بالدستور، وتم تنصيبه كرئيس للمجلس العسكري الإنتقالي- المرشح الأوفر حظا بين عشرة مرشحين.

وأصبح إتنو - 40 عاما، زعيما للبلاد عندما توفي والده، الذي حكم البلاد بشكل متواصل منذ عام 1990، متأثرا بإصابته في الخطوط الأمامية عندما كان يزور القوات التي تقاتل المتمردين في الشمال.

وتعتبر انتخابات يوم الاثنين الرئاسية أول انتخابات تجرى في البلاد منذ استيلاء المجلس العسكري الإنتقالي على السلطة.  وشكك الناخبون والمراقبون على حد سواء في نزاهة الانتخابات.

ولم تشهد البلاد البالغ عدد سكانها 19 مليون نسمة مطلقا انتقالا سلميا للسلطة منذ استقلالها عن الاستعمار الفرنسي عام 1960.

ومنذ الإعلان عن نتائج الإنتخابات ليل الخميس، تم نشر وحدات من الجيش في شوارع العاصمة إنجامينا والمدن الرئيسية الأخرى لأسباب أمنية.

وقبل وقت قصير، دعا ماسرا الجيش والشرطة وجميع أفراد قوات الدفاع والأمن إلى رفض الإنصياع للاوامر الظالمة. وبعدها دعا المواطنين إلى الخروج إلى الشوارع في احتجاج سلمي اعتبارا من صباح اليوم الجمعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك