خبير اقتصادي: هذا أكبر عنصر يهدد برنامج التمويل مع صندوق النقد - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبير اقتصادي: هذا أكبر عنصر يهدد برنامج التمويل مع صندوق النقد

هديل هلال
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 10:57 م | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 10:57 م

قال محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، إن تجربة مرونة سعر الصرف جيدة حتى اللحظة، طالما يستطيع الناس تدبير العملة اللازمة لإتمام العمليات التجارية المطلوبة، ولا يلجؤون إلى السوق الموازي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن التجربة جيدة طالما قادرة على تسعير الدولار بصورة عادلة لعدة أشهر متتالية، منوهًا أنه ينقصها أمر واحد وهو «الاستدامة». ولفت إلى أن التجربة تتيح لسعر الصرف أن يتحرك في أطر معلومة للسوق، قائلًا إنها ساهمت في ثبات أسعار بعض الخامات الأساسية ودخولها في إطارها المعقول.

ورفض الآراء التي تنحاز لتقرير صندوق النقد باعتباره شهادة ثقة في الاقتصاد، وكذلك الآراء التي تظن أن الصندوق لا يريد الخير لمصر، موضحًا أن «برنامج التمويل مع الحكومة المصرية ما هو إلا عقد اتفاق به بعض الشروط».

ونوه أن «أكبر عنصر يهدد البرنامج هو الفشل في استمرار سعر صرف حر»، مضيفًا: «هما ملسوعين من تجربة 2022، لأننا مرة واحدة ثبتنا السعر، ولو كان هناك نوع من التحرك المتوازن في تلك اللحظة كانت الأضرار أقل بقليل».

ورأى أن التقرير الصادر عن الصندوق بشأن البرنامج مع مصر يتضمن 15 نقطة محددة، ويضع بعض الخطوط العامة للسياسات سواء عن طريق البيع أو التخارج، مؤكدًا أنها «غير ملزمة لكن الصندوق سيسأل الدولة عن نتيجتها».

وأكمل: «الجزء الخاص بالسياسات في تقرير الصندوق ليس إملاء للشروط، وإنما يمنح نصائح لتحسين الأداء في إطار الحوكمة التي نحتاجها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك