اليونيفيل تعرب عن قلقها من التصعيد بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 6:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليونيفيل تعرب عن قلقها من التصعيد بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي

بيروت - قنا
نشر في: الأحد 28 أبريل 2024 - 12:43 م | آخر تحديث: الأحد 28 أبريل 2024 - 12:43 م

أعربت قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) عن قلقها من التصعيد بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي.

وقالت كانديس آرديل نائبة مدير المكتب الإعلامي لليونيفيل في حديث لها اليوم، منذ أن بدأ تبادل إطلاق النار في 8 أكتوبر الماضي، شهد لبنان تفاوتا في مستوى التوترات، لكن في الأيام القليلة الأخيرة لوحظ زيادة واضحة في مستوى التصعيد مع بلوغ الضربات مسافات أعمق داخل المناطق الواقعة على جانبي الخط الأزرق، مشيرة إلى أن هذا التصعيد يقلق قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان.

وأكدت آرديل أن القوات الدولية تقوم بعملها الملتزمة به منذ البداية وتستمر في ذلك.

وقالت: "نحن نراقب الوضع ونقوم بتسيير دوريات بشكل مستقل وبالاشتراك مع الجيش اللبناني، كما أننا نجري اتصالات مع الأطراف المعنية لمحاولة تخفيف التوترات وتجنب سوء الفهم".

كما لفتت إلى أنه منذ أكتوبر الماضي، قامت "اليونيفيل" بحض الأطراف على العمل نحو حل سياسي ودبلوماسي، لأنها تعتقد أن هذا هو السبيل الوحيد لحل طويل الأمد، قائلة إن "اليونيفيل" تشجع وتدعم أي جهود يبذلها أي شخص في المجتمع الدولي للحد من التصعيد.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قرر في العام 1978 تأسيس قوة يونيفيل، للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان، واستعادة الأمن والسلام الدوليين، ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعالة بالمنطقة، وتم تعديل المهمة مرتين نتيجة التطورات في العامين 1982 و2000، وفي العام 2006، قام المجلس بتعزيز القوة، وقرر أن تراقب البعثة بجانب مهامها الأخرى وقف الاعتداءات، بالإضافة إلى مرافقة ودعم الجيش اللبناني في عملية الانتشار بجنوب لبنان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك