لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.. هل يجب على كل من تلقى التطعيم الشعور بالقلق؟ - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 10:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.. هل يجب على كل من تلقى التطعيم الشعور بالقلق؟

هديل هلال
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:40 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:40 م

علق الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، على اعتراف شركة «أسترازينيكا» لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، إن حدوث آثار جانبية نادرة جراء الحصول على اللقاحات «أمر معهود».

وأشار إلى أن لقاحات كورونا لعبت دورًا رئيسيًا في إنهاء الجائحة، وتحول كورونا إلى فيروس موسمي كالإنفلونزا، كما قللت من التعرض لمتلازمات خطيرة ما بعد الإصابة. ولفت إلى أن شركة «أسترازينيكا» أنتجت أحد اللقاحات القوية لفيروس كورونا، قائلًا إن بعض المواطنين كانوا يطلبون الحصول عليه بالاسم.

وأكمل: «المواطن يقلق عندما تكون الآثار الجانبية كثيرة والحالات كثيرة، لكن هذه آثار جانبية نادرة الحدوث كما يحدث في كل اللقاحات المستخدمة والتي لا تزال تستخدم حتى اللحظة».

واعترفت شركة «أسترازينيكا» لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم. وحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن «أسترازينيكا» تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها أو أحبائها تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب لقاحها «المعيب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك