اجعل الشروق صفحتك الرئيسية| الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 مـ - 28 رمضان 1431 هـ | RSS

الشروق

 مقالات وأعمدة


بقلم: فهمي هويدي

fahmy howaidy

29 يوليو 2010 10:46:32 ص بتوقيت القاهرة

تعليقات: 68

لأجل سمعة الحليف الأمريكى

 إذا جاز لمجلس الشيوخ الأمريكى أن يناقش إلغاء حالة الطوارئ فى مصر، فهل يجىء يوم نضطر فيه إلى الاستعانة بالمجلس لحل مشكلاتنا المستعصية الأخرى، مثل أزمة القمامة فى القاهرة واختلاط مياه الشرب بالمجارى. والنقص فى البوتاجاز والخبز؟. هذا السؤال خطر لى منذ قرأت فى بعض الصحف المصرية أن أربعة من الشيوخ الأمريكيين أعدوا مشروعا لعرضه على المجلس تحت عنوان: دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات المدنية فى مصر. وقد تضمن عدة مطالبات للحكومة.

على رأسها إلغاء الطوارئ المفروضة منذ عام 1981. ومنها دعوة السلطة إلى تقديم أدلة تضمن نزاهة وشفافية ومصداقية الانتخابات المقبلة، التشريعية والرئاسية، وضمان خلوها من التزوير. منها كذلك وقف الاعتقالات والتعذيب ورفع القيود المفروضة على حرية الرأى والتعبير، وتلك التى تقيد الترشح للمجالس النيابية وتأسيس منظمات المجتمع المدنى.. أى غير ذلك من المطالب التى بحت أصوات الناشطين فى الجماعة الوطنية المصرية منذ عدة سنوات وهى تلح عليها، ولكن الحكومة لم تكترث بها، واستمرت فى ممارساتها حتى أصبحت سمعة مصر فى مختلف الأوساط السياسية والحقوقية الدولية لا تشرفها كثيرا.

صحيح أن المشروع المقدم يراد به استصدار قرار وليس إصدار قانون ملزم، من ثم فهو يدعو إلى تسجيل موقف وإثبات حالة، بأكثر مما يدعو إلى إصدار قانون له آليات التنفيذ، أو له علاقة بالمساعدات الأمريكية لمصر، لكن له دلالته مع ذلك.

إذ إنه يشكل فضيحة سياسية من أكثر من وجه. من ناحية لأنه يدل على أن ثمة يأسا من أى إصلاح سياسى داخلى حقيقى فى مصر، رغم كل ما تدعيه الأبواق الرسمية فى هذا الصدد. ومن ناحية ثانية لأنه يعنى أن القوى السياسية فى مصر ومنظمات المجتمع المدنى أصبحت عاجزة عن أن تمارس أى ضغط على السلطة لكى تستجيب لمتطلبات الإصلاح المنشود، ولم يعد هناك من سبيل إلى ذلك إلا بممارسة ضغوط الخارج.

الملاحظة الأخرى المهمة والمحزنة ان الشيوخ الذين قدموا مشروع القرار اعتبروا أن استمرار سياسات الوضع القائم فى مصر يشوه صورة الولايات المتحدة ويسحب من رصيدها. وأن التحالف مع النظام المصرى بوضعه الراهن ينال من هيبة وكرامة بلدهم، ويعرض مصداقيتها للخطر. وانطلقوا فى ذلك من انه لا يجوز للولايات المتدة ان تقدم دعما غير مشروط لحكومة لا تحترم حقوق الإنسان الأساسية (جريدة الوفد ــ 27/7) من ثم فهم ليسوا مشغولين بمكانة مصر أو كرامتها ولا بمعاناة الشعب المصرى ــ وليسوا مطالبين بذلك بالمناسبة ــ لكنهم اعتبروا أنه لا يشرف بلدهم ان تتحالف مع بلد آخر سيئ السمعة السياسية.
لقد قالوا ذلك صراحة فى مقدمة مشروعهم وهم يبررون الخطوة التى لجأوا إليها، حيث ذكروا أن مصر باتت تمثل أهمية للأمن القومى الأمريكى، وانها بلد له ثقله الثقافى والفكرى فى المنطقة العربية. ولذلك فإنها تستحق وضعا أفضل مما هى عليه الآن.

قلت إن الأثر السياسى للقرار أكبر من تأثيره العملى، لكنه مع ذلك لا ينبغى الاستهانة به. ذلك اننا لا نعرف بالضبط كيف سينتهى الأمر، وهل سيكتفى بإصدار قرار من مجلس الشيوخ، أم أن كرة الثلج سوف تكبر، بحيث يذهب بعد ذلك إلى الكونجرس، وقد يتحول من مجرد توصية وقرار إلى قانون.

ومما يدعونا لأن نتعامل معه بجدية ان الأربعة الذين أعدوا المشروع ــ صاروا خمسة بعدما انضم إليهم كريستوفر دود، وهو أحد الشيوخ المهمين ــ هؤلاء يمثلون شخصيات لها وزنها. ولم يعرف عنها العداء لمصر أو التحامل عليها. الأمر الذى يوفر ثقلا خاصا لمشروعهم الذى قدموه.

ومن الملاحظات الجديرة بالرصد على المشروع أنه كتب بدرجة معتبرة من الرصانة والتفصيل، وأنه خلا من الإشارة إلى بعض العناوين التقليدية التى نجح المتعصبون فى اقحامها على المشروعات التى تخص مصر، ومنها على سبيل المثال مسألة اضطهاد الأقباط وحرمانهم من حقوقهم.

لا أعرف كيف استقبل المسئولون فى القاهرة رسالة المشروع المقدم، وهل سيتجاهلونها كما صموا آذانهم عن استقبال دعوات الإصلاح التى ما برحت تتردد فى مصر طوال السنوات التى خلت، أم أنهم سيعيدون النظر فى عنادهم وتحديهم لتلك الدعوات. ان لم يكن لأجل مصر وشعبها، فعلى الأقل حفاظا على سمعة الحليف الأمريكى ذلك انه إذا كان التهاون ممكنا فيما خص مصر، فإن كرامة الدولة العظمى ينبغى ان تصان ولا يمكن التفريط فيها لأى سبب.

عدد التعليقات : 68

68
بواسطة: اسامه بن لادن

دا انا غلبان

الخميس 5 اغسطس 2010 1:02 ص

سنوات من الشقاء والجهاد ومافيش اي فايده فيكم ياعرب لازال الحكام مابيحددوا سنوات الحكم التفرقه واضحه بين المسلمين والمسيحين نظام الكفيل نظام التعيين وليس الانتخاب العلاج علي حساب الدوله والغلابه المهاجرين اللي عنهم مشاكل ينداسوا لاحول ولاقوه الا بالله واللي يتخابر مع اسرائيل ينعدم واللي بعيلهم الوقود ببلاش يبقي بطل انا غلب امري في الدنيا دي اعمل ايه كافي خيري شري وعايش في سكون وما حدش مقدرني اعمل ايه ياناس حرام عليكم

67
بواسطة: محمد أحمد فرحات

نظام فقد سمعته

السبت 31 يوليو 2010 5:32 ص

علمتنا التجارب أن هذا النظام لايسمع إلا للخارج فقط فهم أولياء نعمته وضمانة بقائه .قبل إنتخابات 2005 ضفط النظام الإمريكى اليمينى على نظامنا المنبطح ففجئنا رئيسه بقرارات المساعى المشكورة التى فعلت الإشراف القضائى الكامل على الإنتخابات وضمن هامش ولو بسيط من النزاهة فى الإنتخابات على الأقل فى مرحلتها الأولى, هل يتكرر نفس السيناريو قبل الإستحقاقات الإنتخابيه لعام 2010 ؟أرجو ذلك ! مع وجود متغير جديد لم يكن موجودا بنفس القوة من قبل: حراك سياسى , جبهة وطنية, شخصية مرموقه عالميا تتصدر مشهد المطالبه بالتغيير , حركة توقيعات تخطت حاجز ال 450 ألف كل هذه المتغيرات شجعت شيوخ أمريكا للمطالبة بالتبرأ من هذا النظام الفاشل أو تقديم ضمانات منها أربع مطالب من المطالب السبعة فكلما زاد الحراك السياسى الداخلى كان له صداه الخارجى المؤثر الذى لا يستجيب النظام إلا له .

66
بواسطة: عبدالحليم

ماما أمريكا بتلعب بينا

السبت 31 يوليو 2010 2:48 ص

السيناريو الأمريكى المكرر والغريب أننا نقع فى نفس الخطأ ونصدق السيناريو والحقيقة أننا بين نارين يانصدق ونلعب اللعبة على كيفهم وتكون النتيجة لصالحهم ياإما نتلهى وناخد فوق دماغنا ونحرم من ولاة النعم والحلين أحلى ما فيهم مر الحل الحقيقى هو الإعتماد على الله أولا ثم على أنفسنا ثانيا ولنا فى التجربة التركية خير دليل طبعا المشوار بيكون صعب وطويل ولكن بالصبر والإيمان كله يهون -- مع تحياتى لتعليق رقم 1 لعبة الثلاث ورقات ....

65
بواسطة: Egyptian

حسبي الله ونعم الوكيل

الجمعة 30 يوليو 2010 6:19 م

.... ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( سورة المائدة ) آية 44 .... ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ( سورة المائدة ) آية 45 .... ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ( سورة المائدة ) آية 47

64
بواسطة: متولي صوابي

ولن تجد لسنة الله تبديلا

الجمعة 30 يوليو 2010 12:47 م

جرت سنة الله عز وجل في عباده أن يعاملهم بحسب أعمالهم فان كان العباد مطيعين لله عز وجل أسبغ الله عز وجل عليهم النعم وأزال عنهم النقم فإذا تبدل حال العباد من الطاعة إلى المعصية ومن الشكر إلى الكفر ومن الصلاح إلى الفساد ومن الحكم بما أنزل به إلى الحكم بقوانين بشرية وضعية حينئذ يسلط الله عليهم من ذلوا ومن هانوا و حينئذ تمحق البركات وتحل اللعنات من رب الأرض والسماوات . وتلك سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا .قال تعالى : ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فاذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون اللهم احفظ كل بلاد المسلمين من كل سوء ورد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا .

63
بواسطة: صفاء الدين -الخيارية اتلمنصورة

تعليق 55 مزور وينتحل اسمي وهذه هي ثقافتكم الغش والتزوير

الجمعة 30 يوليو 2010 12:20 م

عندما فكرت أن أكتب تعليقات فوجئت بمستوى من المعلقين يفوق الخيال يستخدمون أحقر أساليب الغش والخداع والسباب والشتيمة والوسخ بكل صنوفه هل هناك تزوير أكثر من أن يقوم شخص بانتحال اسمي فشل كل الفشل وعجز عن أن يستخدم حرفا واحدا من حروف اللغة العربية فلجأإلى السرقة والتزوير والغش هؤلاء هم أتباعك يافهمي صاحب تعليق 55 هؤلاء هم من تربوا على مقالاتك يافهمي صاحب تعليق 55 هذا حصاد مازرعت لسنوات يافهمي صاحب تعليق55 موجود تحت مقالك يافهمي صاحب تعليق55 حتى يكون شاهدا عليك يوم القيامة يافهمي صاحب تعليق55 هذه هي تربيتك يافهمي صاحب تعليق55 هذا هو الجيل الذي تحب أن يخرج من تحت يديك يافهمي صاحب تعليق 55 أهدي لك يافهمي الغش والتزوير من صاحب تعليق 55 الذي تربى على يديك حتى تقابل ربك مطمئنا لمازرعت يافهمي خذ معك صاحب تعليق 55 تبناه ينفعك في كتابة المقالات

62
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

كيف لا يخرج .. شاهرا سيفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجمعة 30 يوليو 2010 10:10 ص

أعجب ممن يغتصب وطنه .... كيف لا يخرج شاهرا سيفه ؟؟؟

61
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

يرضــــــــــــك .. يا فهمى يا هويدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجمعة 30 يوليو 2010 10:03 ص

يرضيـــــــــــك ؟؟؟.. أمنــــــــــــا يغتصبوها الكلاب ؟؟؟ وإحنا واقفين نتفرج ؟؟؟ .. يرضيكوا يا مصريين ؟؟؟ بلدنا تنزف قدام عينينا وإحنا ما ننجدهاش ؟؟؟ .. يرضيكوا بلدنا تغرق وإحنا مانمدش لها ‘إيدينا ؟؟؟ .. الحق عاللى عملتكم ناس .. يا أمة جوزة نحاس .

60
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

سا محينا .. يامـــــــــــــــــــــــــه

الجمعة 30 يوليو 2010 9:50 ص

سامحيـــــــــنا .. مقدرناش ندافع عنك .. سامحيـــــــــنا .. خذلناكى.. سامحيـــــــــنا .. على جبننا ..سامحيـــــــــنا .. على ضعفنا .. سامحيـــــــــنا .. على ذلنا .. سامحيـــــــــنا .. على عهرنا .. سامحيـــــــــنا .. على قهرنا .. سامحيـــــــــنا.. لأننا ما نستحقش نكون ولادك .. سامحيـــــــــنا يامــــــــــــه .

59
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

منتظريــــــــــــــــــــــــن .. إيــه تانـــــــــــــــــــى

الجمعة 30 يوليو 2010 9:38 ص

لما تغرق فى دمـــــــــــها ؟؟ .. لما تمــــــــــوت ؟؟ وإيه يفيد بعد المــــــــوت ؟؟

58
بواسطة: الشربيني مهند

هلال والكونجرس

الجمعة 30 يوليو 2010 9:32 ص

درس جديد في الأدب والمستحيل في مصر.. اعلن علي الدين هلال انه لا تغيير للدستور ولو جمع البرادعي مليون توقيع ويمكن لو جمع ثمانين مليون توقيع فماذا سيفعل اربعة او خمسة سيناتورات ولو ايدهم مايكل .. لا تنسوا ان هلال هو صاحب صفر المونديال منذ خمس سنوات وتمت ترقيته متحدثا باسم الحزب الحاكم ..مصر قوية بهلالها وشريفها وزاهر ومرتضي منصور واسألوا بتاع رشوة المرسيدس ..ولا تخضع الا لأثيوبيا واوغندا والجزائر ..الأفاقون والمنافقون يمتنعون

57
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

للمرة الألــــــف .. أمكم ستغتصـــــــــــب .. ياشعب مصـــــــــــــــــر

الجمعة 30 يوليو 2010 9:29 ص

مصـــــــــر أمنا ستغتصب ياسامى يا محمدى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب .. يامجدى أبو السعود..مصـــــــــر أمنا ستغتصب ياسعاد الرشيدى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب ياناجى شكرى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا عبدالله السيد .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا نشأت زقزوق .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يامدام عصمت .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يامدام ناهد .. مصـــــــــر أمنا ستغتصبيا عقلانى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا عبد الله ياقوت .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يامجدى أحمد .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا مدام نوال .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا علاء يا أسوانى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا فهمى يا هويدى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا سليم العوا .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا محمد يابرادعى .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا محمد يا غنيم .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يامحمد يابديع .. مصـــــــــر أمنا ستغتصب يا كل من يملك نخـــــــــــوة .

56
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

إغتصــــــــــــــــــــــــــاب .... الوطــــــــــــــــــــــــــــن

الجمعة 30 يوليو 2010 9:08 ص

وصــــــــل بحالنا الزمـــــــــن ... بدل إغتصاب البدن .. بقى إغتصاب الوطـــــــــــــــــــــــن .. م الخونة والفاسدين .. وبين بحور الألم .. جوانا عزم وعمــــــل .. يقدر يهد الجبـــــــــــل .. ويفوق النايميــــــــــــــن .

55
بواسطة: صفاء الدين -الخيارية المنصورة

أنا منافق

الجمعة 30 يوليو 2010 8:57 ص

أحب ان اعرب عن كامل احترامي و تقديري للسيد كاتب المقال كما احب ان اعترف (بعد مراجعة نفسي) بأنني من المنافقين الكاذبين لمناصرتي لمجموعة اللصوص و الحرامية و النشالين القائمين علي حكم مصر و معاونيهم و منهم هذا الشيء المسمي علي الدين هلال و المنافق عديم الضمير و ترزي القوانين مفيد شهاب كما أعلن توبتي عن النفاق راجيا من السادة القراء قبول اعتزاري . صفاء الدين -الخيارية المنصورة

54
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

حمــــــــص .. حمـــــــــص .. قل ما ينقـــــص ... عالنار يرقــــــــــص

الجمعة 30 يوليو 2010 8:49 ص

بدأ مولد الإنتخابات التشريعية .. وبدأت لجنة السياسات فى توزيع الحمص على المواطنين .. سواء بالبناء على الأراضى الزراعية .. أو بالسماح بعمل شوادر على الأرصفة وفى أى مكان لبيع الملابس أو اللحوم المجمدة .. أو بإلغاء المحاضر لمديونى الجمعية الزراعية .. وسيصحوا الجميع بعد المولد .. على كارثة كبرى .. ( التوقيع على بياض .. ببيع مصــــــــر ) .. بشوية ..حمــــــــــــــــــــــص.

53
بواسطة: محمد عبد الحميد

دعوة للتوقيع

الجمعة 30 يوليو 2010 6:18 ص

ادعو الشعب الى التوقيع على المطالب السبعة

52
بواسطة: مصرى

اعقلى يا صفاء الدين يا صاحبة التعليق رقم 48

الجمعة 30 يوليو 2010 5:06 ص

مش معقول تكونى لم تقبضى بعد من اسيادك حتى تكتبى مثل هذا الكلام و عيب تحطى اسم خيارية المنصورة الطاهرة بجانب اسمك و حسبى الله و نعم الوكيل و اذكرك و نفسى أن خير الخطائين التوابين عاش التغيير عاشت الجمعية الوطنية للتغيير عاش البرادعى الذى يحاول ان يوقظ مصر ادخلى على التغيير دوت نت و وقعى على البيان بسرعة

51
بواسطة: اسماعيل جمال عبد المالك

انتظروا الخلاص

الجمعة 30 يوليو 2010 2:35 ص

فلنعلم انه كلما اشتد الكرب والبلاء اقترب النصر والخلاص وان احلك اوقات اليل هي ما قبل طلوع الفجر وهذ النظام المستبد قد طغي في الارض فساداولكن اسال الله ان ياتي الخلاص علي المصريين

50
بواسطة: عبداللطيف المصرى

لقد وصل حالنا الى ان تشعر بالعار بعض الشخصيات الامريكية لتعاونها مع الحكومة

الجمعة 30 يوليو 2010 2:33 ص

من أوصلونا للعار وألجموا السنة الناس ومنعوهم ان يقولوا رأيهم وألقوا اليأس فى قلوبهم لن يفلتوا من قبضة الملك الجبار المنتقم القهار . ولكن الله أمرنا بالعمل و الصبر والنصر قريب .

49
بواسطة: مصرى

متـــــــــــابعون

الجمعة 30 يوليو 2010 2:17 ص

لاتهتم ياأستاذ فهمى بمخبرين الإنترنت فهم موجودين دائما تحت مقالاتك ومقالات الشرفاء مثلك وهذا بالطبع ليس للعلم فأنا أعلم أنك تعلم ولكن للتأكيد أننا هنا متابعون معك قد لانعلق بكلمات لكن ستجدنا نساعد على نشر مقالاتك بصورة أكبر عن طريق الفيس بوك إسهاما فى إشعال الوعى والفهم والإدراك المتعمق الذى تمدنا به يوميا .. بالغ وفائق الشكر والتقدير والإحترام

48
بواسطة: صفاء الدين -الخيارية المنصورة

متى تذكر مصر بالخير يافهمي

الجمعة 30 يوليو 2010 1:43 ص

هل من المنطق أن تذكر مصر بالسوء في كل مقالاتك وفي كل مكان وفي كل منبر هل تعتقد أن الأطفال في المدارس الذين يتعلمون الآن ويكبرون لايفهمون والله يفهمون كل كل ويعرفون كل شيئ ألا يوجد شيئ واحد كويس في مصر ياسيد فهمي حتى تخطئ وتكتب مرة واحده عن شيئ طيب في مصر يمكن أن يترحم بها الناس عليك بعد أن تموت ألم يقابلك شيئ واحد طوال هذه السنوات يسر الخاطر يمكن أن تسعد به أبنائنا لم يقرأون لك هل كل مايمكن أن تقع عليه عينك سيئ لدرجة أن تواظب على كتابة السوء عن مصر ليل نهار صباح مساء ألم يقابلك شيئ طيب واحد تكتبه على استحياء آسف ياسيد فهمي بهذا الأسلوب من الممكن لكل من تعلم أن يضعك في دائرة الشك وهي الكتابة الموجهة يعني تكتب عصب عنك لم يكن من المنطق مطلقا أنه لايوجد شيئ طيب واحد في مصر يسر خاطرك ممكن تنقله لنا بطريقتك جميع الكتاب في العالم يكتبون مايرونه سلبيا ومايرونه ايجابيا أم أن القصة الهجوم على مصر بأي صورة والسلام اترك شيئا يرتحم عليك به الأطفال من أبناء الوطن ويذكروك بالخير رحم الله كل من كتب فأحسن النقل وترك لنا مانترحم به على ماكتب

47
بواسطة: محمد عبد الحميد

من تهمه مصلحة مصر

الجمعة 30 يوليو 2010 12:45 ص

ان الهذاالنظام الفاسد الفاشل وعلى رأسه حسنى مبارك لا تهمه مصلحة البلاد ولا تشغل له بالا على الاطلاق الأهم هو استمراره على الكرسى وتوريثه لأبنائه فهو لا يكترث لمصلحة مصر اطلاقا ولا حتى مصلحة ناخبيه لانه أصلا لم يحكم مصر بانتخابات حقيقيه وحتى أمريكا لا تهمها مصلحة مصر اطلاقا ولا تكترث بها ان كل مايهمها هو صورتها أمام شعبها وأمام العالم فكما ذكر المفكر الكبير الاستاذ فهمى أن الغرض من هذه المناقشه مجرد اثبات حاله ليس الا فليس من مصلحة أمريكا اطلاقا اجراء انتخابات حقيقيه نزيهه تكون نتيجتها حكومة وطنيه تعرقل مصالحها فى المنطقه فهى مناقشة اثبات خاله الغرض منها مجرد حفظ ماء الوجه ولن يكون هناك اى تغيير حقيقى الا عن طريق الشعب ولكن شعبنا وللاسف الشديد سلبى جدا

46
بواسطة: مهاجر (غير شرعي)... لم يأكله السمك...

(HOTDOG).... ل ...حسام.. صاحب العليقة (41)

الجمعة 30 يوليو 2010 12:33 ص

روح يا ...حسام..هات لك سندوتش هامبورجر وخلى بالك أحسن مدام كلينتون تحط لك سم فى المايونيز وإذا كنت بتحب الهوت دوج (HOTDOG) وسعها وحررها شويه عشان_ الهوت دوج_ يدخل بسلاسة (وتمتع بالحرية الأ مريكانى...يا..... ولا بلاش...)

45
بواسطة: سـ40ـنة مصري

التغيير حتمي

الجمعة 30 يوليو 2010 12:22 ص

خطوة لن تحدث تغيير ولكنها مسمار في النعش ربما يكون السفر مازال بعيدا بعض الشيء لكنني متأكد من أننا قد غيرنا الاتجاه ونسير الآن في اتجاه التغيير واصبح الأمر مسألة وقت.. الآن أصبح الشعب المصري يريد الحياة

44
بواسطة: kamel

الكلمنجية عيزين يكلوا مهلبية

الجمعة 30 يوليو 2010 12:10 ص

كل مصرى عايز غيره يجيبله الحرية بدون ان يبذل جهد سوى أن يبكى على اللبن المسكوب ولا نسمع له سوى الصراخ والعويل دون عمل او أخلاص فى القول او العمل كله بيبكش على كله - لو الندالة بقرش يشتريها بجنيه - ولو الشهامة والشجاعة ببلاش عنها يغمض عنيه - ولو العمل شرف يتعب ويعرق ليه - ولو الحرية بثمن يدفع فيها ليه - ولو معيشته هنية الذل يبكى عليه - ولو المحبة تعب - الكسل خدنا عليه - ولو الفهم شرف قلى يفيد ب أيه - السلبية المميته أصبحت صفة ملتصقة بالشعوب العربية - ويطلبون من وراء الجدران فى الظلام بصوت خافت اجش أن يحررهم غيرهم ويظلوا هم ينعمون بالنتيجة اية البله ده والسلبية دى  والخوف الخايب مفيش حلاوة من غير نار ولا ورد من غير شوك وال يفكر غير كده يبقى ( خضار ) وفيدة ركوبه ع الحصان ايه ..... هل سنفوق ولو قبليوم القيامة بيوم ؟! حياتنا كلام فى كلام بدون عمل

43
بواسطة: ABDULLAH YAKOUT

مسلمى بريطانيا و الطبالون فى بلد الأزهر 2

الجمعة 30 يوليو 2010 12:05 ص

أخيراً، ماذا سيحدث إذا ما سمع مسلمى بريطانيا رأى المنافقون و الطبالون و العاملون فى مجال التمثيل و الشخلعة؟.

42
بواسطة: ABDULLAH YAKOUT

مسلمى بريطانيا و الطبالون فى بلد الأزهر

الجمعة 30 يوليو 2010 12:01 ص

فى أكتوبر الماضى وصلتنى رسالة على المحمول تدعونى أن أُصوت ب (لا) على موقع البى بى سى حيث يوجد إستطلاع للرأى خاص بمنع النقاب فى بريطانيا التى يعيش بها 1.9 مليون مسلم، ففعلت ذلك وقمت بإرسال الرسالة لكل أصدقائى. 1.9 م مسلم منهم 11000 مليونير، إجمالى عدد سكان المملكة 70 م نسمة. رجال وشباب المسلمين منهم الملتحى ومنهم الحليق، 99 % من نسائهم وبناتهم محجبات بينما المنتقبات منهم قلائل. 90% من أولادهم وبناتهم حاصلون على شهادات جامعية. داخل الجامعات والمعامل يدرس المنتقبات والمحجبات مثلهم مثل جميع الطلاب. معدل الجريمة داخل المجتمع المسلم ضئيل جداً. بالفعل هى جالية حسنة السمعة والمجتمع ككل يشهد بأن أُناسها محترمون. الحمد لله، شئ مشرف للغاية!! إن تبنى نص مشروع منع إرتداء النقاب ببريطانيا الذى قدمه النائب المحافظ بمجلس العموم البريطاني فيليب هولوبون "غير محتمل" وليس من المستحب أن يحاول البرلمان البريطاني إصدار قانون ينص على الناس ما يرتدوه"، هذا ما قاله وزير الهجرة البريطاني داميان جرين. من المعروف أنه لايوجد أي قانون في بريطانيا الغير متشددة علمانياً يحظر ارتداء النقاب. بينما مصر حاضنة الحضارة الإسلامية و بلد الأزهر الشريف، يعيش على أرضها منافقون و طبالون وعاملون فى مجال التمثيل و الشخلعة تجدهم يقفون وينتقدون المحجبات و المنقبات و الملتحون و يكرهون أى مظهر دينى، وتجدهم دائماً متكهربون و يصرحون بأنهم ضد أى تيار دينى. هل هذا كله ينبع من خوفهم على قطع أرزاقهم أكل عيشهم إذا ما إزداد الناس إيماناً و تمسكاً بالدين؟!!. أليس هذا تدخلاً منهم فى الحرية الشخصية لأفراد المجتمع. لو حدث أن محجبات مصر قاطعت أعمالهم فإنهم سيتكففون الناس فى الشوارع!!هدوا اللعب ياطبالين. أخيراً، ماذا سيحدث إذا ما سمع م

41
بواسطة: حسام

اهلا امريكا

الخميس 29 يوليو 2010 11:38 م

عزيزى فهمى هويدى مقالك فيه لهجه مبطنة ودس السم فى العسل كما يقولون , فالظاهر من المقال هو خوفك على الحالة المصرية وتحذير من القرار الامريكى المرتقب ومدى تاثيرة على الاوضاع فى مصر ولكنك فى نفس الوقت تسخر من التدخل الامريكى فى الشؤون المصرية ولو من باب المصلحة العامة , وانا اقول لك ما العيب فى تدخل امريكى من اجل انهاء الظلم وضمان نذاهة الانتخابات المصرية القادمة فامريكا تتدخل فى شؤون كل الدول وليس مصر كما انا اصحاب الحل والعقد فى مصر لن يردعهم غير البعبع الامريكى , فمرحبا بامريكا طالما كان هذا فى مصلحتنا ...

40
بواسطة: مهاجر (غير شرعي)... لم يأكله السمك...

أفيقوا اااا__ يا شحاتين.. (( التغيير )) يحدث بقوة الأرادة وليس بطرق الأبواب وجمع التوقيعات!!!

الخميس 29 يوليو 2010 11:37 م

قديما قال أحد الفلاسفة _الكوارث الطبيعية_الحروب والثورات الدموية من أهم العناصر لتجديد فكر ودماء الشعوب..أي (التغيير) الذى لايتحقق_ فقط_بطرق الأبواب وجمع التوقيعات ورسائل الFacebook... ملحوظة للمتشنجين: أنا لست من الحزب الوطنى ولاأثق فى أى حزب ولا أرى خير فى النخبة إلا_ الصادقين المحترمين..

39
بواسطة: مهاجر (غير شرعي)... لم يأكله السمك...

شاطر_ومشطور_وما بينهما ......(جمال)......

الخميس 29 يوليو 2010 11:31 م

والشاطر (ع.موسى) أمين مسكن الآلام وجرعات التنويم_ والمشطور ( د.برادعى) Antibiotika المضادالحيوى لأكتئاب وهيجان الشعب( المغيب الذى يرقد فى غرفة الأنعاش) ولن يأكل _الشاطر_ ولا المشطور _ ولكنه سيلبس الخازوق.

38
بواسطة: ايوب

تعليق 34

الخميس 29 يوليو 2010 11:00 م

تعليق 34 (بالانجليزية) للاستاذ محمد ابراهيم من اجمل ما قرأت من تعليقات

37
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

وماذا بقى .. للبكاء عليه

الخميس 29 يوليو 2010 9:15 م

كان لى صديق .. وكان هذا الصديق دائما مايقول .. ليس لى دخل بما يحدث للبلد .. وكان مقتنعا بذلك .. وأول أمس ذهب إبنه إلى مدرسته لمقابلة أحد المدرسين فى أشهر وأقدم شوارع المنصورة .. وأكثرها إزدحاما بالناس ( شارع الثانوية ) وذلك فى تمام العاشرة والنصف صباحا .. ففوجئ بإلتفاف محموعة من البلطجية من مدمنى البانجو حوله .. وأمروه بإخراج ما معه من النقود والموبايل وذلك تحت تهديد المطاوى .. فما كان منه إلا أن رضخ لمطالبهم تحت تهديد السلاح .. هذا ما حدث بالفعل .. والآن أسألكم جميعا .. من منكم يظن أن لن يصيبه شئ إذا إنهارت مصـــــــــــر .. وإنهار معها كل شئ .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من منكم سيخرج معافى فى نفسه أو ماله أو أهله ؟؟؟؟ مــــــــــــــــــــــــــــــــــن ؟؟؟؟

36
بواسطة: محسن السيد الصيرفى

حينما كانت امريكا تبنى لعبد الناصر

الخميس 29 يوليو 2010 8:58 م

لان عبد الناصر لم يكن عميلا امريكيا - ففى قمة علاقة عبد الناصر بالروس والسوفييت - كان عبد الناصر يستغل الامريكان فى بناء برج القاهرة وحينما كان الروس يبنون السد العالى كان الامريكان يبنون محطةكهرباء غرب القاهرة - وهى تعادل ثلث كهرباء السد العالى - ويبنوها بالمجان - عبد الناصر كان يستغل الروس والامريكان فى بناء مشروعات لمصر وتنمية لاقتصاد مصر - فماذا بنى الامريكان فى مصر فى عصر عملائهم الذين حكموا بعد عبد الناصر

35
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

355765 عدد الموقعين على مطالب التغيير

الخميس 29 يوليو 2010 8:54 م

355765 من أهل بلدى .. لم يجبنوا .. ولم يرتعدوا .. ولم يخافوا .. ولا يخشون كلاب السلطة أو كلاب الحراسة .. 355765 من شرفاء مصــــــــــر .. 355765 يقولون للصوص سترحلون والحذاء فوق رقابكم ورقاب من أنجبكم يا أيها الكلاب ...355765 لم ينظِروا ولم يجادلوا فى التفاهات .. 355765 قرروا أن يدخلوا غرفة الإنعاش لينقذوا أمهم التى شارفت على الموت المحقق .. 355765 يتبارون فى فداء مصـــــــــــر بدماءهم ............. عمار يابلدى .. عمار يا مصــــــــــــر

34
بواسطة: Mohamed Ibrahim

The Regime Will Ride Roughshod Over This Motion

الخميس 29 يوليو 2010 7:47 م

It is highly unlikely that this motion, tabled in the House of Representatives, will be allowed to be snow balled, as you seem to suggest. We should recall the skills and the ability of the regime to weather the storm, following George W. Bush famous initiative, aimed at democratising the Arab World. It is true that the changing political climate in the region had played a big role in aborting that initiative, particularly in the wake of the failure of America and Israel to establish “a new” Middle East. Ironically, the defeat of Israel, at the hands of Hezb Allah in Lebanon, seemed to have led America to acquiesce to maintaining the non-democratic status-quo within the so called “moderate” Arab countries. The most likely reaction from our regime, to this new motion, will be to ride roughshod over it and to continue lobbying and persuading the American government of the importance of this regime in protecting American interests and of its willingness to do more if required. America will be reminded that the alternative is most likely to be the bed-fellow of Hamas, the Brotherhood. The regime would also continue to assure the Americans that democracy is the regime’s doctrine, but it is expedient to grant it to the immature Egyptian public, dose by dose.

33
بواسطة: متولى

التغيير فى اسرع وقت

الخميس 29 يوليو 2010 7:35 م

لم تكون مصر حليفة امريكا فى يوم من الايام وانما امريكا اسندت مهمة تقوم بها مصر بدون تردد ومقبل عدة مزايا ومقابل السكوت عن اشياء. والتحالف يكون بين دولتين لهما وزن فى كل المجالات كامريكا وبريطانيا واسرائيل وفرنسا.لايجب ان نحاول الخسارة الى فوز ببلاش.

32
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

شئ من الخــــــــــــــــــــــوف

الخميس 29 يوليو 2010 7:18 م

لو بطلنا نخاف .. بلدنا هاتقوم من تانى .. لو بطلنا جبن .. هانصنع المستحيل .. لو بطلنا يأس .. هاتشوفوا مصـــــــــر عملاقة .. لو بطلنا كلمة مفيش فايدة .. عمر مانتهزم من شوية كلاب .. لو تحلينا بالجرأة .. ها يهرب كل اللصوص .. تفتكروا نقدر يا مصريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

31
بواسطة: د/النعمانى

التغيير

الخميس 29 يوليو 2010 7:00 م

صدق الله تعالى "ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"......

30
بواسطة: lمواطن ..

أمريكا عندها حق ..!!

الخميس 29 يوليو 2010 6:50 م

أؤيد تماما مثل هذا المشروع .. لأن أحد أسباب كراهية أمريكا في العالم هي دعمها للنظم الديكتاتورية وعلى رأسها نظام مبارك الأب / الإبن .. معا .. ثم لو نظرنا للعمليات الإرهابية .. فإن الإرهاب يصنع في سجون ومعتقلات النظام المصري بالتعذيب والإعتقالات والظلم .. ثم يتوجه هؤلاء ليجعلوا أمريكا تدفع الثمن .. آخر هذه الأمور .. أن د . عاطف عبيد قد ذكر في أحد مقالاته في الأهرا/ أنه في حكم الرئيس مبارك فإن 80 مليارا مساعدات لا ترد .. قد إختفت ..!!وهو ليس معارضا .. بل هو أحد أساطين الهباشين الكبار ..!!

29
بواسطة: فتحي اللقاني

بين اليأس والأمل

الخميس 29 يوليو 2010 6:36 م

الخطوات الأمريكيه هي اكبر دليل عن اليأس من حدوث الاصلاح المنشود . 6 ابريل و 9مارس والجمعيه الوطنيه للتغيير والخوان المسلمون والبرادعي اسماء لمعت في السنوات الأخيره تنادي بالتغيير وتسعى اليه ولكن مع كل احترامي لتلك المحاولات الجاده فهي لن تجدي شيئا ولن تحدث التغيير المنشود ، هذه ليست نظره يائسه للأمور ولكنها نظره واقعيه فالنظام يحكم قبضته الحديديه على زمام الأمور في مصر كما انني أرى أن لتلك الجبهات المعارضه _التي تنشد التغيير _ نظره غير مستقبليه ، فنحن ننظر تحت أرجلنا فقط ومدى رؤيتنا الأنتخابات والتعديلات الدستوريه . فنحن نظرنا الى البرادعي كأمل للتغيير وقشه تنقذنا ممما نحن فيه وكان لدينا الحق في ذلك ولكن اذا خسرنا تلك المحاولات والمطالب فسيصيبينا اضعاف من اليأس وسنبات ليالينا ننتظر الثوره التي تخرجنا مما نحن فيه وأعتقد ان هذا ما سيحدث وسيكون التغيير الحقيقي

28
بواسطة: السيد

كيف يغير الله الحال

الخميس 29 يوليو 2010 6:32 م

يا مصرى : انهض من سُباتك ، لا تتردد ، لا تكسل ، و لا تجبن . أضعف الإيمان أن توقع على بيان التغيير . شارك و اصنع غدك . نردد دوما : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " . فلنغير جبلة التردد و الخور فى نفوسنا إلى خلق المبادرة و الإقدام عندها ، نصبح أهلا لأن يغير الله من أحوالنا . الطريق طويل ، لكن الألف ميل تبدأ بـ " توقيع " . أدخل على : https://www.tawkatonline.com/ أو http://misrdt.net/

27
بواسطة: محمد كامل الشناوى

" الحزب الذى لا يُقهر " حتى لو بتلقيح الجتت

الخميس 29 يوليو 2010 6:22 م

على رجل السياسة العتيق المُعتّق " على الدين الهلال " بدلا من أن يوجه رسائله التى لا تليق إلى رجال شرفاء مثل الدكتور البرادعى عليه أن يوجهها إلى رجال السياسة الأمريكيين الذين يرون أن من مصلحة أمريكا أن تكون عنصرا فعالا فى معادلة تغيير مصر التى تدور الآن , ولذلك فهم قرروا أن لا يتركوا مصر تضيع من بين أيديهم , وبدأوا فى إتخاذ الخطوات اللازمة لذلك ,,, طبعا الوسائل الأمريكية معروفة فهى تبدأ بمقولات الديمقراطية وحقوق الإنسان ثم لا تلبث أن تتحول لمجازر ,, ولأن أمريكا بيدها أن تلعب بالديمقراطية وحقوق الإنسان , وبيدها كذلك أن تبدأ المجازر والحروب الإستباقية وتنهيها فإن الدكتور هلال وأعوانه لا يستطيعون أن يتلفظوا بلفظة خارجة عن حدود الأدب مع العم سام الذى لا يعرف الهزار المصرى ولا يستسيغه ,, أما نحن فى مصر فقدرنا أن نظل نتجرع سموم الهزار السمج الذى يبصقه سماسرة السياسة المصرية فى شطحاتهم الفكرية والنفسية واللسانية , والتى من كثرتها قد صارت شيئا عاديا , بل صارت جزءا من فلكلور الحزب الوطنى وساسته المُعتّقون فى برطمان " الحزب الذى لا يُقهر "

26
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

هيـــــــــلا هيـــــــــــلا .. عالنبى صلى

الخميس 29 يوليو 2010 6:07 م

هيـــــــــلا هيـــــــــــلا .. عالنبى صلى .. عالنبى صلـــــــــــى .. وهيلا هيلا .. صلى عالنبى ....... ياريـــــــــــس ... صلـــــــــــــــى عالنبى ... ياريـــــــــــس .. فرد لجلوع ياريـــس .. فرد لجلوع .. خليها تجرى فى دمـــــوع .. لأشكيلك من نار لضلوع .. وأغنى ..وأحكيلك مابى .. وهيلا هيلا .. صلـــــــــى عالنبى ...هيـــــــــلا هيـــــــــــلا .. عالنبى صلى .. عالنبى صلـــــــــــى .. وهيلا هيلا .. صلى عالنبى ....... ياريـــــــــــس.....ياريــــــــــــس والموج إمواج .. ياريــــــــــــس .. والموج إمواج .. وإمواجــــــــــــه هايمة فى شباك .. لنطوف ببلاد .. بلاد .. ونعود لأهل وأحبابى .. وهيلا هيلا .. صلـــــــى عالنبى .. هيـــــــــلا هيـــــــــــلا .. عالنبى صلى .. عالنبى صلـــــــــــى .. وهيلا هيلا .. صلى عالنبى ....... يابرادعــــــــــــى .

25
بواسطة: حسن علي

رشوه

الخميس 29 يوليو 2010 5:54 م

رشوه لاسرا ئيل زي رشوه الغاز تنهى القصه دهز

24
بواسطة: مطيعة طايع

شر البلية ما يضحك

الخميس 29 يوليو 2010 5:53 م

هل صدقا ننتظر نحن المصريون أن ينالنا الاصلاح من طنط أصلاح مخرب العالم الاسلامى فهى ..لا تطلق يديها فى بلد مسلم الا وتركته ركاما..وأطلال تحكى عن الغطاء الصليبى المقنع.نحن نستحق هذا الهوان لأننا ننتظر النعمة من هؤلاء اللئام.و(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ .أحساس التشاؤم يصيبنى من لفظة ديمقراطية إصلاح سياسى و.ما يتبعها من ألفاظ مواكبة مثل شفافية نزاهة ،عوار، أخشى أن يكون الدور على مصر .نغمة الديمقراطية خفتت بالعراق بعدما عم الخراب البوشى الديمقراطى بالعراق فتن، وتقسيم،ونهب وضياع حضارة من أعظم الحضارات فى العالم فهىحضارة خرجت منها الفتوحات التى أنارت العالم بالاسلام..- ثم وضياع ميزانية ا لإعمار و أنتشار مرض السرطان بسبب استخدام الفسفور الأبيض.وأسلحة أ شد ضراوة مما أستخدمت فى هيروشيما وناكزاكى.-عن أى إصلاح يتشدق هؤلاء الخبثاء.ماذا سيفعلون ا أمام كنيسة فلوريدا التى أعلنت حرق المصحف كأحتفال فى مناسبة 11سبتمبر.نحن لا نريد أصلاح من نوعية ما يطبق فى أفغانستان وباكستان والصومال واليمن والعراق .لا نبغى تلويحا وتشويحا كما يحدث مع ملف إيران النووى.-لا أعرف لما الدول المسلمة هى التى تبغى لها أمريكاإاصلاحا بات الحقد الاسود الدفين يطفح ويعلن عن تواجده.لن ينصلح حال مصر الا بأبنائها.فهل رضى أحفاد أحمس ورمسيس أن ينالوا اصلاحا من الهكسوس الجدد.كونجرس وتعنصر وبث قلاقل بسبب نظام باشر المال فى الحرام ومارس تواجده بالمصفحات والمسيلات للدموع ومسيلات فى السراويل.بيدى لا بيد عمرو ..نقف وقفة رجل واحد ونقول للنظام كفى ..منك هوانا وتهوينا .ولكن أخشى أن يكون هذا الرجل من قطع ماتت قبلا وأعيد ترميمها كفرانكشتاين .لنا الل

23
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

هيلا وهيلا وهيلا .. مع بعض تهون الشيله

الخميس 29 يوليو 2010 5:49 م

هيلا هيلا وهيلا وهيلا .. مع بعض تهون الشيله . . هيلا هيلا ويالله يارجالة .. دى بلدنا فى إيدينا أمانة ..هيلا هيلا وهيلا وهيلا .. مع بعض تهون الشيله . . هيلا هيلا وإيدك يا برادعى .. بعزيمتك عمرت مدافعى .. هيلا هيلا وهيلا وهيلا .. مع بعض تهون الشيله . . هيلا هيلا وعينوا يا إخوان .. بكفاحكوا يغور السجان .. هيلا هيلا وهيلا وهيلا .. مع بعض تهون الشيله .

22
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

رد إنت يا أستاذ فهمى

الخميس 29 يوليو 2010 5:25 م

عشان أنا جالى شلل رباعى .

21
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

نص رسالة الرئيس المصرى .. للحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحى لحزب شاس الإرهابى

الخميس 29 يوليو 2010 5:23 م

القاهرة فى 19 يوليو - الصديق العزيز الحاخام الأكبر -عوفاديا يوسف - رئيس مجلس الحاخامات -( دولة إسرائيل )-أشكركم غاية الشكر على رسالتكم الرقيقة التى تسلمتها لدى إستقبالى السيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس بالقاهرة-وإذ أعرب لكم عن تقديرى وإمتنانى لما تضمنته رسالتكم من التمنيات والدعوات والمشاعر الطيبة - وإننى أطمئنكم على إكنمال شفائى وأؤكد لكم أننى فى أحسن حال على خلاف ما تردده الأوساط الإعلامية فى إسرائيل وخارجها . لكم تمنياتى المخلصة بموفور الصحة - وأتطلع لإسهامكم مع باقى (المؤمنين بالسلام ) لندفع بقضيته وجهوده إلى الأمام -مع تقديرى وفائق إعتبارى ........

20
بواسطة: احمد محمد امين

مصر سلطان نفسها

الخميس 29 يوليو 2010 5:21 م

اولا ياسادة عمر امريكا ما فرضت علينا حاجة وعمرها ما كان ليها اى سلطان علينا فى حاجة ومن باب اولى بدل ما تفرض علينا الاصلاح الوهمى ده (وفعلا فيه اصلاح وسيادة الريس عمره ما بيدخر اى جهد للاصلاح ) المهم تكملة لكلامنا الاول من الاولى اكانت فرضت علينا موضوع الشرق الاوسط الجديد اللى لولا مصر كان زمان كل دول الشرق الاوسط طابعة لاسرائيل او كانت اجبرت مصر على انها تعمل قاعدة امريكية على اراضيها لكن الريس رفض بشدة مصر يا سادة تكاد تكون الدولة الوحيدة فى الشرق الاوسط اللى مش مباح اراضيها للامريكان او كانت فرضت علينا موضوع مراقبين مع حدودنا مع غزة او فرضت علينا خروج ايمن نور من السجن ويوم بوش بجلالة قدره لما لامح بس لموضوع السجناء السياسين فى مصر خرج منها شبه مطرود والرئيس حسنى مبارك حفظه الله شبه اهانه وكمان بدل ما ينظرلنا ينظروا لنفسهم اولا ويشوفو بلويهم وتجسسهم على التليفونات الخاصة وسجن غونتانمو وموت الابرياء فى العراق وافغانستان وفى النهاية اللى يقول يقول مصر هى سلطان نفسها

19
بواسطة: عبدالحليم

أمريكا تريدها إصلاح لشعب منحرف

الخميس 29 يوليو 2010 4:43 م

أولا تريد من الشعب أو قل 70% من الشعب أن يكون قد ضل أو عايش مخدوع ويجرى شوية ورا نانسى عجرم وشوية ورا إليسا وعمرو دياب وعادل إمام ويكون دول هما المصلحون الجدد بعد إنحراف الشعب تبدأ العملية الديمقراطية لأناس لا ينكرون منكرا ولا يعرفون معروفا منذ مدة ليست بالقليلة جاءت لنا مغنية أجنبية مش فاكر إسمها وكانت حفلة أسعارها مرتفعة جدا أنظر لمن حضروا هذه الحفلة وللأسف كان على رأسهم د حمدى السيد الذى يدعى نقيب الأطباء ورئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب هكذا تريدنا أمريكا الديمقراطية المشروطة (منتهى البجاحة)

18
بواسطة: دوجلاس حنون

ياقوت اخر مرة

الخميس 29 يوليو 2010 4:42 م

(يجب ان تكون ضعيفة مخمدة) ولماذا نسمح لهم يامحترم بان يجعلونا ضعفاء مخمدين السبب امثالك يا درة التاج هواة ترديد احاديث الرسول دون العمل بها

17
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

إلى مصرى (2) .. ومصرى وبرضه بيخاف ( 7 )

الخميس 29 يوليو 2010 4:14 م

هى دى الكوميديا السوداء .. ومن تحت السرير .. إوعوا تطلعوا .. حد يشوفكم .. خليكم تت السرير .. وإن شاء الله مصــــــــــــــر هاتتحرر .. وإنتوا تحت .

16
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

مصــــــــــــــــــــــــــــر ... فى غرفة الإنعـــــــــــــــاش .. فهل من منقذ ؟؟؟؟؟

الخميس 29 يوليو 2010 4:08 م

بجد مش هزار .. مصــــــر بين الحياة والموت وولادها لسان جالهم بيقول .. تروح فى ستين داهية .. عشان عندنا ما هو ..أهم من إنقاذ مصــــــــــــر ....... مرتضى وشوبير .

15
بواسطة: وائل سالم ( خالد ولدى .. وأفتخر )

أمريــــــــــــكا .. شيكابيــــــــــــــــــــكا

الخميس 29 يوليو 2010 4:03 م

هذا الموقف يذكرنى بمثل يقول .. ياطالب السمنة .. من (طيـ.. ) النملة .. يجرم عليك أكل التقلية .. بس خلاص .

14
بواسطة: ABDULLAH YAKOUT

أيها الحنون

الخميس 29 يوليو 2010 2:45 م

أرجو منك إعادة قراءة تعليقى لتقول لى ما هو وجه الهزلية فى كلامى أيها الحنون. ملخص كلامى هو: إن مصر التى تمتلك مقدرات دولة كبيرة وثروة بشرية لا يستهان بها يجب وأن تكون ضعيفة مُخمَدة حتى يتم تنفيذ مشروع الدولة الصهيونية فى المنطقة. بمعنى أن قوة إسرائيل الحقيقية فى المنطقة تستمد من ضعف مصر العظيمة. إن قوة مصر وحضورها سوف يُضعف إسرائيل يا حُنين. إذا كان شعب مصر نائم، فأين هو موقعك أنت بين أفراد الشعب يا حنون؟ أم أن كلامى جاء على الجرح ؟

13
بواسطة: مصطفى

مسك العصى من النص

الخميس 29 يوليو 2010 2:44 م

امريكا ليست معنية باصلاحات حقيقيةفي الدول المحيطة باسرائيل........ فهي كانت تدعم الشاة بقوة رغم انه كان ديكتاتور بشع..لانه كان حليف لها ولاسرائيل.... وتعادي الثورة الايرانية التي قام بها الشعب ...لانها تعادي اسرائيل... وهي التي شهدت بنزاهة انتخاب حماس (جيمي كارتر )...ورغم ذلك لم تعترف بها وحاصرتها لانها ضد اسرائيل …وهي لايعنيها صورتها امام العالم ..فهي تصنع الصورة وتفرضها بالة الاعلام الهائلة ... ولكنها تستعد لاي احداث غير متوقعة ...كما حدث مع الشاة ...ولذلك تحاول مسك العصى من النص ..فتبدو ..وكانها تدافع عن حرية الشعوب ..ولكنها حقيقة مع النظام ...فاذا ما حدث ضغط شعبي او تغيير تكون امريكا من ضمن الفاعلين

12
بواسطة: دوجلاس حنون

عبد الله ياقوت وصك الكلام الهزلي

الخميس 29 يوليو 2010 2:21 م

الصهيو صليبية.....اخماد شعبها....علي من تقرأ مزاميرك يا ياقوت....شعبك نايم يا ياقوت وانت قاعد تبرر وتنظر لانصار التواكل والتخاذل(انت ا مامهم لولا دعاوي القوم والغلواء)

11
بواسطة: سعيد حسن

مرحبا مدام نوال

الخميس 29 يوليو 2010 2:17 م

اولا استاذى الجليل /فهمى هويدى العملية معروفة منذ مقتل السادات واصبحت مصر منبطحة للامريكان واليهود والمخرج من هذا المطب بتاع الخمس شيوخ الامريكان هو اللجوء الى نتنياهو وطبعا الولايات المتحدة علينا الامريكية ستخضع للامر وتنسى حقوق الانسان والسمعة الامريكية وصدقت السيدة الفاضلة مدام نوال وتذكرو ماذا فعل مبارك وابو الغيط ليظلا فى الحكم تصورا استنجدو بشششارون والهدية الجاسوس عزام

10
بواسطة: ABDULLAH YAKOUT

تحسين سمعة بلادهم

الخميس 29 يوليو 2010 1:24 م

أولاً تحية إحترام للشيوخ الخمسة على غيرتهم على سمعة بلدهم الكبير نحن نشفق عليهم لأنهم سوف لا يتمكنوا من تحسين سمعة بلادهم لدى الشعب المصرى. الله نسأل أن يحمى ويقوى أبناء مصر الشرفاء حتى يعيدوا لمصر سمعتها الحسنة و النهوض بها من حالة الركود والضعف. ركود وضعف مصر و إخماد شعبها المعادى دائماً للصهيونية هو أهم العوامل اللازمة لإتاحة فرصة البقاء الدائم لإسرائيل وتواجدها بقوة فى المنطقة. إذاً ضعف مصر العظيمة و إخماد شعبها العريق يساعد على إزدياد قوة إسرائيل، والعكس صحيح. الكنز الإستراتيجى و الصدوق يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه لثلاثة عقود متتالية (يابختك ياإسرائيل). الديكتاتورية هى أهم ما يساعد الصدوق على القيام بمهامه بتفانى و إخلاص. لذلك سوف لا تقدم أمريكا أى مساعدة فعلية للشعب المصرى كى يتخلص من الديكتاتورية اللعينة. و كما قال أوباما من كان له الحق فى شئ فليأخذه بنفسه. برغم كل هذا التحدى فإن التغيير قادم لا محالة...التغيير قادم رغم أنف الصهيوصليبية..التغيير قادم بإذن الله

9
بواسطة: walid

الى تعليق 6

الخميس 29 يوليو 2010 12:25 م

ياراجل ايه دخل المواضيع فى بعضها ده حتى عيب التشبيه هو اى حاجة دايما من الغرب وحشة طيب انت عملت ايه ولا نستنى وثيقة عتق

8
بواسطة: حسن يوسف عمر - مهندس hassanomar98@gmail.com

الله عليكى يا مدام نوال(1) - هذه كلها مسرحيات !!

الخميس 29 يوليو 2010 12:24 م

(مصر حتعمل اصلاحات بدون مضمون اصلاحي وامريكا ظاهريا حتعمل نفسها مصدقة )هذه بصدق هى الخلاصة كما جاء فى تعليق مدام نوال (1) واذا كان ما يقوم به الشيوخ الاربعة او الخمسةصحيحا فانه لن يتعدى حرية الراى المكفولة فى امريكا لاى انسان فمابالك بالشيوخ ولكن تبقى المصالح ولعبة التوازن هى الفيصل والحكم وليس بالضرورة بالطبع الاخذ بهذا المشروع ربما تم الاعلان عنه او حتى تاييده ولكنه لن يخرج عن كونه رايا ليس الا - اما القرارات والقوانين فلها (مطبخ) اخر له اصوله وتوازناتهوالا .... بالله فليقل لى واحد من هؤلاء -معدى القرار او المشروع- اين كانوا واين كانت امريكا والجرائم والمخازى تتالى فى الديمقراطية وحقوق الانسان -اكبر مايتشدق به الامريكان والغرب عموما؟ منذ اعتقال 1600 انسان بلا مبررعام 1981 وقيل وقتها انها بطلب او حتى مباركة من الامريكان - واين كان الامريكان والالوف من ابناء مصر من كافة الطوائف والملل والاتجاهات السياسية ينكل بهم ؟ واين كانوا من حبس الصحفيين فى قضايا النشر ؟ لقد نادت امريكا منذ سنوات طويلة بضرورة دعم الديمقراطية فى العالم العربى - مجرد كلام للاستهلاك المحلى لكن لعبة توازن المصالح اهم عندها من اى كلام فى الديمقراطية او حقوق الانسان(الا الانسان الامريكى بالطبع)- يعنى بالبلدى (شيلنى واشيلك) افعل ماتشاء بشعبك وزور انتخاباتك كما تشاء ولكن افعل ما نطلبه ثم ننادى سويا بالديمقراطية والبركة فيمن يكتبونليل نهار من الكتبة اياهم (اننا نعيش ازهى عصور الديمقراطية وحرية الراى) ولا باس بين الحين والاخر بتكشيرة من هنا وتهديد من هناك ثم زيارة بين الاثنين ليبارك كل منهما ما يقوم به الاخر له - وسلام على الشعب والديمقراطية وحقوق الانسان (او كما قال الممثل الكوميدى : حروق الانسان)

7
بواسطة: مصري برضه وبيخاف

يا خواف

الخميس 29 يوليو 2010 11:45 ص

إلى صاحب التعليق رقم 2 : طيب لما انت متحمس كده ، خايف تكتب اسمك ليه ؟

6
بواسطة: msedawy@hotmail.com

الغرب الكافر لا يتدخل الا ضد الاسلام

الخميس 29 يوليو 2010 11:31 ص

فى عهد الخديوى سعيد تصاعدت الضغوط الاوربية لالغاء الرق فى مصر باتفاق فى عام 1865 بعتق العبد الذى يلجا الى القنصليات الاوربية فى مصر. وفى 4 اغسطس 1877 ابرمت معاهدة بين بريطانيا ومصر فى عهد الخديوى اسماعيل لمكافحة الرق فى مصر مقابل اعتراف بريطانيا بسيادة مصر على الساحل الصومالى. وقد قوبلت المعاهدة برفض شديد من رجال الدين وعلى راسهم شيخ الازهر ومفتى الديار المصرية وهيئة كبار العلماء لانها مخالفة للاصول الدينية التى تقضى بعدم تحريم الحلال, والذى يتساوى مع تحليل الحرام [للقارئ التاكد من هذا الحكم الشرعى فى "الحلال والحرام فى الاسلام" القرضاوى]. ولكن اسماعيل لم يابه باعتراضهم, بل عزل شيخ الازهر والمفتى, وانذر بالغاء هيئة كبار العلماء. . وبموجب هذه المعاهدة انشئت مكاتب خاصة فى انحاء البلاد يلجا اليها العبيد ليحصلوا على وثيقة العتق, ولمعاونتهم على امور المعيشة بعده. والمقرر شرعا ان العبد الهارب من سيده كافر طبقا للحديث الشريف الوارد فى صحيح مسلم - ثانى اصح كتابين فى الاسلام بعد كتاب الله: "أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم". وبذلك كان الغرب يشجع عبيد مصر على الهروب من اسيادهم, اى على الكفر باسلامهم.// المرجع فى الوقائع التاريخية: "الرقيق فى مصر فى القرن التاسع عشر" رسالة ماجستير – قسم التاريخ – آداب المنصورة للباحث عماد احمد هلال 1998.

5
بواسطة: محمدعبدالحميد

رأي - توازن مصالح وقلة الأدب ؟

الخميس 29 يوليو 2010 11:23 ص

توازن المصالح سوف يطغى على أي مشروع يتم تقديمه ، الإدارة الامريكية سوف تستغل مشروع القانون لكي تضغط اكثر في القضية الفلسطينية لصالح اسرائيل طبعا ، ومبارك سيستغل المشروع في دعم ترشيح ابنه للرئاسة لمصلحة المعاهدة المشئومة ، كلاهما يسيران في خطين متوازيين لا يتعارضان ، وبعدين لماذا لم يطلع علينا على الدين هلال ويصف المشروع بأنه قلة أدب ؟ والسيادة والذي منه ؟ أم أنه أسد على الشعب ؟ وامام هيلاري وأوباما نعامة ؟ سؤال ارجوه أن يجيب عنه اذا كان رجل يحترم نفسه، وأشك أنه يحترم حتى نفسه .

4
بواسطة: محمدعبدالحميد

رأي - توازن مصالح وقلة الأدب ؟

الخميس 29 يوليو 2010 11:23 ص

توازن المصالح سوف يطغى على أي مشروع يتم تقديمه ، االادارة الامريكية سوف تستغل مشروع القانون لكي تضغط اكثر في القضية الفلسطينية لصالح اسرائيل طبعا ، ومبارك سيستغل المشروع في دعم ترشيح ابنه للرئاسة لمصلحة المعاهدة المشئومة ، كلاهما يسيران في خطين متوازيين لا يتعارضان ، وبعدين لماذا لم يطلع علينا على الدين هلال ويصف المشروع بأنه قلة أدب ؟ والسيادة والذي منه ؟ أم أنه أسد على الشعب ؟ وامام هيلاري وأوباما نعامة ؟ سؤال ارجوه أن يجيب عنه اذا كان رجل يحترم نفسه، وأشك أنه يحترم حتى نفسه .

3
بواسطة: حازم

نفس المنطق يتكرر

الخميس 29 يوليو 2010 11:17 ص

منذ شهور قليلة ، عندما زار مسؤول أمريكي إسرائيل ، أذكر أنه كان نائب الرئيس الأمريكي ، للضغط علي إسرائيل حتي تعلق الاستيطان ، فكان رد رئيس وزراء إسرائيل الموافقة علي بناء حوالي 1200 وحدة سكنية في القدس . الرد المصري الرسمي علي الموقف هو أن إسرائيل تتعمد إهانة أمريكا و هذا جرم لا يغتفر . اللهم استعملنا لحرب اليهود الغاصبين و أعوانهم .

2
بواسطة: مصري

لازم نفوق

الخميس 29 يوليو 2010 10:54 ص

أقسم بالله احنا السبب في كل ده ايه اللي يخلي المنافقين عادل امام و غيره زي المنافقين مثل مرتضى منصور ووليد دعبس و علي الدين هلال وغيرهم يلمعوا جمال مبارك ؟ لأنهم عارفين الجبن و النفاق و السلبية و الإنكسار الموجود عند الشعب نفسي نبقى محترمين و عندنا كرامة مره و اهلاً بالموت في سبيل تحرير مصر الحبيبة من الطغاة الظلمة المنافقين اقسم بالله لازم ثورة للشعب كله لو جمال بقى رئيس \\ االثورة الثورة

1
بواسطة: مدام نوال

لعبة التلات ورقات ...

الخميس 29 يوليو 2010 10:48 ص

لا تقلق .. فالنظام لا يهمه الشعب ولا سمعة امريكا ... بالنسبة للشعب فالأمن المركزي بيقوم بالواجب على احسن وجة ... اما بالنسبة " للبعبع" امريكا فالنظام حيلعب معها لعبة التلات ورقات والأتنيين فاهمين بعض وحيطلعوا كسبانين (أو فائزين) .. بمعني مصر حتعمل اصلاحات بدون مضمون اصلاحي وامريكا ظاهريا حتعمل نفسها مصدقة وفي الخفاء الأتنين كشفين بعض وستستغلها امريكا لزيادة خضوع مصر لمطامعها ومطالبها الأستعمارية ... ألم تتذكر ياسيدي في الأنتخابات الرئاسية السابقة أعلن السيد الرئيس انه لا تغيير في الدستور واي تغيير هو "إجرام" في حق مصر ولم يمضي سوي ايام وأعلن (بمدينة المحلة) بتغيير مادة بالدستور لكي يكون انتخاب الرئيس بلأنتخاب وليس بالأستفتاء ... فهل حدث تغيير في نتيجة أو جوهر التغيير؟!

هل لديك تعليق؟

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق باقي حرف

لإرسال التعليق أعد كتابة الحروف والأرقام الموجودة بالصورة

- * بيانات يجب إدخالها
- التعليقات الواردة من القراء هي مسئولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع (سياسة نشر التعليقات)

  • CLIP Solutions تصميم و تطوير Weather.com خدمة الطقس بدعم من اتصل بنا | إعلانات | وظائف | شروط الاستخدام | عن الموقع موقع جريدة الشروق الإليكتروني © 2010 - جميع الحقوق محفوظة