اجعل الشروق صفحتك الرئيسية| الجمعة 3 سبتمبر 2010 مـ - 24 رمضان 1431 هـ | RSS

الشروق

 مقالات وأعمدة


بقلم: علاء الأسواني

aswany profile

27 ابريل 2009 05:03:48 م بتوقيت القاهرة

تعليقات: 88

جريمة الدكتورة بسمة

 فى عام 1982 تم تعيينى فى وظيفة طبيب مقيم بقسم جراحة الفم فى كلية طب الأسنان.. وعينت معى فى نفس اليوم زميلة طبيبة اسمها بسمة. وقد عملت معها لمدة عام كامل فنشأت بيننا صداقة حقيقية ورأيت فيها نموذجا مصريا مشرفا سواء من الناحية الأخلاقية أو المهنية العلمية. ثم تركت أنا العمل فى الجامعة وسافرت إلى الولايات المتحدة للدراسة ولم أر صديقتى بسمة سنوات طويلة حتى قرأت عنها فى الصحف وعرفت أنها وقعت فى مشكلة كبيرة: فهى مولودة لأسرة بهائية، ولما أعلنت عن دينها فى قسم الجراحة التى تعمل فيه. أعلن عدد من الأساتذة (الجامعيين) ما اعتبروه حربا مقدسة ضد الدكتورة بسمة.. فتم إسقاطها عمدا فى كل الاختبارات التى دخلتها بالرغم من تفوقها الذى يشهد به الجميع. وكانت نيتهم المعلنة أن يتكرر رسوبها حتى يتم فصلها من الجامعة، بخلاف الاستهزاء الدائم بدينها والتهكم عليها واتهامها بالكفر من الصغير قبل الكبير. وقد خاضت الدكتورة بسمة الحرب بشجاعة فهى مقتنعة بأنها لم ترتكب جرما ولم تفعل شيئا تخجل منه وهى تعلن أنها مصرية بهائية، وقد تقدمت بمئات الشكاوى إلى جميع المسئولين فى الدولة حتى نجحت أخيرا فى امتحان الدكتوراه بفضل تدخل رئيس الجامعة بنفسه ووقوف بعض الأساتذة المنصفين معها مثل الدكتور شريف المفتى والدكتور هانى أمين.. ومع ذلك رفض القسم أن يعينها لأنها بهائية واستصدر الأساتذة المتشددون ضدها فتوى من الأزهر بأنها مرتدة وقاموا بتوزيعها فى الجامعة مما أصابها بالرعب لأنه أصبحت معرضة للقتل فى أية لحظة. لكن الدكتورة بسمة لم تيأس وظلت تحارب بشجاعة حتى انتزعت حقها وتم تعيينها فى الجامعة. على أن مشاكلها لم تنته عند ذلك فقد ثار الخلاف الشهير حول قيد البهائيين فى البطاقة مما أثار ضدهم المتطرفين من جديد.. وظهرت الدكتورة بسمة فى برنامج الصديق الأستاذ وائل الأبراشى، وظهر معها الأستاذ جمال عبدالرحيم، وهو صحفى يعتقد فيما يبدو أن لديه توكيلا إلهيا يعطيه الحق فى التفتيش على ضمائر الناس وأديانهم، وقد انهال على الدكتورة بسمة بكل أنواع الإهانات لمجرد أن لها دينا مختلفا عن دينه وقال لها بالحرف: «أنت مرتدة وتستحقين القتل».. مما يعد تحريضا على القتل فى جهاز إعلامى يراه ملايين الناس.. وقد أتى التحريض ثمرته فى اليوم التالى فتم إحراق منازل البهائيين بقرية الشورانية فى محافظة سوهاج، على أيدى متطرفين رأوا البرنامج واعتبروا ما يقوله الصحفى المحرض واجب التنفيذ. والغريب أن من قاد هذا العدوان ضد الأبرياء الآمنين هو أمين الحزب الوطنى فى القرية الذى قال بعد ذلك أنه فخور بما فعل وأنه سيستمر فى إحراق منازل البهائيين وضربهم وطردهم حتى ولو كانوا أطفالا رضع.. وقد استمرت هذه الحملة الرهيبة فتم رفع دعاوى جديدة من بعض المشايخ يطالبون فيها بنزع الجنسية المصرية عن البهائيين..

كل هذه الأحداث المؤسفة تستحق مناقشة هادئة بعيدا عن الانفعال والأحكام المسبقة:

أولا: البهائية ديانة مستقلة، والبهائيون ليسوا مرتدين عن الإسلام لسبب بسيط أنهم لم يكونوا مسلمين فى يوم من الأيام.. والديانة البهائية موجودة فى مصر منذ عام 1864 وقد اعترفت الدولة المصرية بحقوق المصريين البهائيين من البداية.

ففى عام 1934 وافقت الحكومة المصرية على إنشاء المحفل البهائى وتم تسجيله فى المحاكم المختلطة وفى عام 1940 وافقت الحكومة المصرية على إنشاء المعبد البهائى، وفى عام 1953 أمر الرئيس محمد نجيب بتخصيص قطعة من أراضى الدولة لتكون مقابر للبهائيين وفقا لمعتقداتهم الدينية.. وظلت الديانة البهائية تسجل رسميا فى البطاقة حتى ثارت هذه المشكلة الأخيرة.

وكان هناك من البهائيين شخصيات لامعة ومحترمة فى كل المجالات أشهرهم الفنان العظيم حسين بيكار الذى كان ملء السمع والبصر ولم يطالب أحد بقطع رأسه أو إحراق منزله. الدولة إذن لم تفاجأ بوجود بهائيين فى مصر بل على العكس، البهائيون هم الذين فوجئوا بإلغاء حقوقهم كمواطنين لأنهم يعتنقون دينا مختلفا عن دين الأغلبية فى مصر.

ثانيا: اضطهاد البهائيين والتحريض على قتلهم بهذا الشكل، يطرح السؤال هل مصر دولة حقا أم أنها إمارة تابعة لحركة طالبان ؟.. إذا كانت دولة فان المواطن المصرى يجب أن يتمتع بحقوقه كاملة مهما يكن دينه.. ومن المحزن أن نضطر إلى مناقشة المواطنة بعد قرن كامل من إرساء مفهومها فى مصر.. فقد قال الزعيم سعد زغلول فى أول خطبة له بعد عودته من المنفى: «لقد علمتنا الثورة أننا جميعا مصريون: يهودا وأقباطا ومسلمين».. هذا المفهوم الراقى للمواطنة الذى أنجزته ثورة 1919يتعرض الآن للتشويش بواسطة المتطرفين الذين تأثروا بالأفكار السلفية الوهابية المتخلفة.. قد يقول البعض إن تسامحنا يجب أن يقتصر على المسيحية واليهودية فقط لأنها ديانات سماوية بخلاف البهائية.. والحق أن تقسيم الأديان إلى سماوية وأرضية مسألة نسبية تماما لأن معظم الأديان يعتقد أصحابها أنها سماوية.. بل إن الأديان الثلاثة الكبرى نفسها لا تعترف ببعضها البعض.. فاليهودية لا تعترف بالمسيحية أو الإسلام والمسيحية لا تعترف بالإسلام.. ويظل الإسلام العظيم هو أكثر الأديان تسامحا لأنه يعترف بالأديان الأخرى جميعا ويحترمها.. وهذا التسامح هو الأساس الذى بنيت عليه الحضارة الإسلامية مجدها عندما قادت العالم كله نحو النهضة على مدى قرون.

ثالثا: إذا كنا نضطهد مواطنين مصريين مثلنا لمجرد أنهم يتبعون ديانة مختلفة فلا يحق لنا بعد ذلك أن نلوم الغربيين إذا أمعنوا فى اضطهاد المسلمين فى الغرب. والحق أنه لا مجال للمقارنة بين الحقوق التى يتمتع بها المسلمون فى الغرب وبين التضييق والتعنت والاضطهاد الذى يتعرض له المصريون البهائيون.

رابعا: إن عقوبة القتل للمرتدين عن الإسلام لم تكن قط محل إجماع الفقهاء. وهناك آراء فقهية معتبرة ترى أن المرتد لا يعاقب فى الدنيا وانما فى الآخرة. وهم يستندون فى هذا الرأى إلى عدة أدلة:

أولا أن القرآن لم ينص على عقوبة للمرتد بل إنه على العكس قد كفل حرية العقيدة للناس جميعا عندما أرسى المبدأ العظيم «لا إكراه فى الدين».. ولو أراد الله أن يعاقب المرتد فى الدنيا لنص على عقوبة محددة فى كتابه الكريم كما فعل سبحانه وتعالى مع جرائم أقل من الكفر مثل الزنا والسرقة..

ثانيا: أن حكم قتل المرتد يستند إلى حديث شريف واحد هو «من بدل دينه فاقتلوه» وهو حديث أحادى لا يجوز الأخذ به فى ترتيب حكم بهذه الخطورة كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث أثناء إحدى المعارك عندما لاحظ أن بعض المحاربين يتسللون من جيش المسلمين لينضموا إلى جيش الأعداء. فالمقصود بتبديل الدين هنا هو جريمة الخيانة العظمى وعقوبتها القتل فى القوانين الحديثة جميعا

ثالثا: ثبت تاريخيا فى عدة حالات أن بعض الناس دخلوا الإسلام ثم ارتدوا عنه فلم يأمر الرسول بقتلهم.. إن خطورة حكم قتل المرتد أنه استعمل دائما فى التاريخ الإسلامى للتخلص من المعارضين السياسيين ومن المفكرين المجتهدين. كما أن قتل الناس بسبب عقيدتهم الدينية لا يتفق مع حقوق الإنسان ولا حرية العقيدة التى كفلها الإسلام العظيم.. منذ أيام صرح الشيخ القرضاوى بأنه والشيخ الجليل أبوزهرة وعلماء آخرون كانوا يؤجلون إعلان بعض آرائهم الفقهية اتقاء لهياج العامة والمتطرفين.. ونحن نحتاج فعلا الآن إلى شجاعة الفقهاء المجددين من أجل تخليص الفكر الإسلامى من الشوائب التى علقت به فى عصور الاستبداد والانحطاط.

إن قضية الدكتورة بسمة موسى والمواطنين المصريين البهائيين تؤكد من جديد ضرورة إقامة الدولة المدنية الديمقراطية فى مصر.. عندئذ سوف يتمتع المصريون جميعا بحقوق متساوية أمام المجتمع والقانون، بغض النظر عن الدين الذى يؤمنون به.. الديمقراطية هى الحل..

عدد التعليقات : 88

88
بواسطة: ابو عبد الله

خلط الحق بالباطل

الاربعاء 9 سبتمبر 2009 3:34 ص

ان مؤسس هذا الفكر ولد مسلما وهو الشيرازي المقب بالباب ثم من بعدة ذلك الماذندراني الملقب بالبهاء ادعى ان شريعتة ناسخه لشريعة محمد وهو الوحيد فى العالم ومنذ بعثة النبى الخاتم محمد هو الوحيد الذى ادعى هذا وتبعه فى هذا كل من نهج نهجة وصدق كذبةوعلية فهم مرتدون ومن كان منهم مسيحيا او يهوديا من قبل هذا علية ان يرجع لدينة فهم مجموعة مارقة عن دين ابائهم وخارجة عن القانون المدني المصري ثم يا سيدي من اين اتيت بتفسير الحديث ةانه خاص بحالة بذاتهه واريد ان الفت نظرك هو تعاطفك معهم يتناقض مع كونك مسلما مؤمن بان محمد صلى الله علية وسلم هو الخاتم

87
بواسطة: ahmed adeil

البهائية ليست ديانه

الاحد 30 اغسطس 2009 1:09 ص

يادكتور البهائية ليست ديانة كما قررت ، ومعلوم أن الديانات السماوية ثلاث وأنت تعلمها بالضرورة ، ولا توجد ديانات غيرها ، وقد صُدمت عندما ق{ات ما ذهبت إليه بأن البهائية ديانة .. فبالله عليك إذا كنت أنت تُقِر أنها ديانة فما بالك بعامة الناس .. راجع معلومات يادكتور وراجع نشأة البهائية ، ويؤسفني أن حديثك يروج للبهائية إنطلاقاً من مبدأ الحرية الشخصية الذي تتبناه .. ومن ناحية أخرى فإن الدكتورة المذكورة والمفروض أنها مثقفة وعلى قدر عالي من الفهم والإدراك قد خرجت عن مِلة الإسلام متمسكة بخرافات وخزعبلات وإن كنت تغنى أنت بتفوقها الدراسي وعلمها وخلقها فكان الأولى بك أن تدعوها إلى التراجع والعودة إلى حظيرة الدين إبتغاءاً لمرضاة المولى عز وجل .. وغداً كلنا ميتون وسنقابل رب كريم ويومها لن تقف مدافعاً عنها من هول ما سترى أنت وهي وكل العُصاة

86
بواسطة: علي

تخلف

السبت 15 اغسطس 2009 1:05 م

مقال متخلف ذي ال كاتبه ازاي يهاجم من تتبع وسار علي نهج النبوه والسلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين , فانت بذلك لا نتقص شيئا عن العلمانين والجهله من الكتاب الذين ليس لهم الا مهاجمه الدين والاسلام ... عليك من الله ما تستحق

85
بواسطة: عبد الحق

التدقيق في الاحبار

السبت 8 اغسطس 2009 12:44 م

نلاحظ انكم لاتدققون في احباركم

84
بواسطة: مصطفى العياد

الدين الواحد والوطن الواحد

السبت 8 اغسطس 2009 11:50 ص

بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد يبدو من كلام الأستاذ الكريم علاء الأسوانى أنه يتحدث من باب عاطفته وصدقاته حيث أبرز جهة ونسى أو تناسى جهات عديدة وخطيرة . أستاذي العزيز أنا ضد هاته الممارسات القمعية العشوائية خارج القانون ولكن إعلم أن التحزب والتعصب و السماح بإختراع الديانات وتباعها كل على هواه، لاهو شئ أعظم مما تقول، فالأقلية التي تريد كسب التعاطف معها ما تفتئ أن تصبح أكثرية و الأكثرية تصبح إقليما وإقليم يطالب بحقوقه إن لم يكن إستقلاله. هذا وغيره مما يأدي ألى التفرقة والتصارع والتناحر، وخير دليل في ذلك لبنان والعراق ومن بعدهما مصر . صدقني سيدي إن وحدة الدين والوطن شيئان لانحس بهما إلا عندما نفقدهما

83
بواسطة: عنصل عبد الغاني

الاعلانات

الجمعة 7 اغسطس 2009 8:45 م

اين اجد اعلانات جريدة الشروق

82
بواسطة: محمد

amin1990@windowslive.com

الاحد 2 اغسطس 2009 3:51 م

amin1990@windowslive.com

81
بواسطة: جمال صلاح الدين

عين العقل

الاحد 2 اغسطس 2009 2:06 م

كلامك عين العقل يا د/ علاء بس أنا شايف إن جهودنا كاتنويريين مبعثره والمناخ العام سيىء . لازم توحيد الجهود لأن الأثر الباقى للجهود المتفرقه محدود . ونتواصل ونفكر مع بعض

80
بواسطة: عماد سليمان

حرية الاعتقاد

الاحد 26 يوليو 2009 8:08 م

انا اولا مسلم اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله فاذا كان الاسلام اعترف بالاديان الثلاثه المؤمنه بالله الخالق الواحد الا انه ترك امر غير اهل الكتاب والموضوع ان ندعوهم دون اذى فان قبلوا فمرحبا وان رفضوا "فلكم دينكم ولى دين" حرية الاعتقاد افضل ام نعيش حياة النفاق والله لانه افضل ان يصرح كل عن معتقده من ان يعيش بديانه يرفضها خوفا من اناس او من اهل وليعلن كل فرد عقيدته هل من الافضل له ان يتم قيده مسلما او مسيحيا وهو لا يدين بهذين الدينين وان يتزوج منهم وتكون الاسر جاهلة ما معتقده الحقيقى . الموضوع يناقش بتأنى كفانا دفن الرؤوس كفانا نفاق

79
بواسطة: جمعه أبو العلا

مين قال إن البهائية دين يا سيد علاء

الاحد 26 يوليو 2009 1:27 م

من الذي قال أن هناك دين يسمى البهائية

78
بواسطة: مواطن مصري

الأدب فضلوه على العلم

الخميس 25 يونيو 2009 10:41 م

أعتقد يا أستاذ علاء بأن على الكاتب أو الأديب أو المثقف أوالإنسان بشكل عام أن يتخير الكلمات التي يعبر بها حتى يصدقه القارئ ويثق في حياديته، هذه الحيادية التي افتقدتها ، فسقطت بسببها وبسبب وصفك للفكر السلفي بالتخلف . يا رجل لقد علمنا الأكابر بأن " الأدب فضلوه على العلم". كان يهمني أن تختصر وتطالب الجميع بالامتثال لدستور مصرنا الحبيبة

77
بواسطة: محمد

اتقي الله

الاربعاء 17 يونيو 2009 11:03 ص

اتقي الله يمن تدافع علي دين ليس لهو اساس

76
بواسطة: عادل ابوسمرة

الدكتورة

السبت 13 يونيو 2009 10:42 م

بوص انا مش هقدر اقول اللى حصل خلاص بس الدكتروة هى سعبنة عليا خلاص دى هى كمان واحده ست يعنى اسمة ومركزها جميل

75
بواسطة: ammar

bien

الاربعاء 10 يونيو 2009 2:00 ص

inposibelle

74
بواسطة: eat

هايل يا دكتور علاء إلى الأمام

الاحد 7 يونيو 2009 10:42 م

بصراحة أنا شايف أن معظم المصريين متعصبين جدا ضد بعض يعنى تلاقى السنى يكره الشيعى والعكس، وتلاقى السلفى مش عاجبه الأخوانى ولا الجماعات والعكس برضه، وحتى السنة مع بعض مش عاجبهم بعض يقولك ده مش ملتحى ودة مش بيصلى معانا فى المسجد، لما المسلمين بيضربوا فى بعض كدة يبقى أمال يعملوا ايه فى الديانات التانية، المصيبة يأخى أنهم مهربدين بعض وزعلانين لما الغرب يحتقرهم! أه يا أمه ضحكت من جهلها الأمم على فكرة أنا مسلم وموحد بالله وبأصلى الخمس صلوات فى المسجد وبأقرأ القران علشان واحد بيستخف بيقولك على عدد ركعات كل صلاة.. خلينا كدة لما بقينا مئلسة الجميع.

73
بواسطة: الحافظ

لا حول ولا قوة الا بالله

الخميس 4 يونيو 2009 1:44 ص

ايها الرجل الا تعلم ماهي عقوة المرتد؟ توجد حروبا كاملة تمت في ايام الصديق ولقد شارك فيها جل الصحابة ولقد استشهد فيها من حفظة القران الكريم الكثيروالذين هم اعلم بالطع مني ومنك بالقران واحكامه فلقد كانوا حفظته عن الرسول الكريم . هل تعرف ما اسم هذه الحروب؟ انها حروب الرده . كانت على من ارتد عن الاسلام بترك فريضة واحدة من فرائض الاسلام الخمسه. ثم بعد كل ذالك تقول هناك اختلاف في حد الرده؟!!!

72
بواسطة: مرزوق طاحون

لا عقوبة الا بنص ولا دين الا سماوي

الاربعاء 3 يونيو 2009 2:48 م

ما مصدر هذا الدين وهل الاستاذ/علاء بهائي ام ماذا

71
بواسطة: علاء عبد المنعم محمد

لا للكفر

الثلاثاء 2 يونيو 2009 9:42 م

اتق الله لما تدافع بهذا الشكل عن مله كافره ليس لها اى دليل وتدافع عنها باسم الديقراطيه فلتسقط اليقراطيه التى تدافع عن الكفر والشرك وتحياالقيود التى تحافظ عن الاسلام والايمان والقيم الاخلاقية السلىمه0000وان ربك عليهم وعلى من يدافع عنهم بالمرصاد000

70
بواسطة: مدام عصمت

قول حق يراد به باطل

الثلاثاء 2 يونيو 2009 8:51 م

د.. علاء تتكلم ببساطة وبتعاليم الدين السمحة ولكنك تضع السم فى العسل . د.علاء تتكلم عن الحرية وعند ذكر السلف تتهمهم بالتخلف وثانى مرة أسمعها منك والمرة الأولى كانت بمعهد جوتة ذكرت نفس الجملة... فأنت تتكلم مثل باقى المثقفين الحرية الحرية وأول ما تخالف الحرية هواك تصبح تخلف وتنال منك السب وهنا تقف الحرية ... نعم أنها العلمانية بحاذفيرها أنت وكما قال غيرى أنت ترضى الغرب ولكنك لايهمك مصلحة بلدك.....

69
بواسطة: احمد

رأى

السبت 30 مايو 2009 3:17 م

كنت اعتز بك وياخسارة الفلوس اللى انادفعتها فى اخر روايه لك واهى مرة وتوبه بعد النوبه اقرأ لك او اسمع لك او اشوفكيا ترى جضرتك محافظ على الخمس صلوات 000000000000مستحيل عامة الفجر2 والضهر والعصر والعشاء 4 والمغرب هو اللى 3

68
بواسطة: مجدي

حرام

السبت 30 مايو 2009 2:57 م

الله اكبر عليك يا استاذ/علاء لقد اصبت كبد الحقيقه فعلا حرام حرام اللي بيحصل للبهائين ده

67
بواسطة: ناصر

يا للحسرة

الجمعة 22 مايو 2009 6:41 م

الحقيقة نور يدخل قلب من يفتح عقله ويسمح لذلك النور أن يدخل وينير حياته، وإلا عاش الفرد في ظلام نفسه وهواه في صحراء التيه والضياع. شكراً لك يا دز علاء على ما أوردته من حقائق نقلية وعملية. لماذا نسمح لأنفسنا أن نردد أقوال غيرنا دون البحث عن حقيقة ما نتبناه موقفاً لنا؟ لماذا نلجأ في أغلب الأحيان إلى طمس الحقيقة أو تشويهها فنلبسها ثوباً يتفق ونزواتنا الشخصية وأهوائنا النفسيةفنكذب على أنفسنا ونحن نعرف الحقيقةوقد نعيشها ولكننا نكابر ونكابر؟ فهل بعملنا هذا نخفى وجه الحقيقة؟أليس إفلاس روحي أن نلجأ إلى السب والشتم والقول السئ باسم الدين والغيرة على الدين؟أليست نصرة الدين أولاً وأخيراً بالأعمال الطيبة الراضية المرضية؟كل منا يعلم ذلك ولكننا ضعفاء. فاللسان الذي خلق لذكر الله من الخطيئة أن ندنّسه بالقول السئ، والقلب الذي خلق عرشاً لله لا يدجوز تلويثه .

66
بواسطة: عزام بونجوع

أنامن المغرب دكتور أسواني مع الأسف كله تناقضات لا تليق بموهبته الأدبية

الخميس 21 مايو 2009 3:53 م

قرأت للأسواني وكل المتدخلين بإهتمام كبير.أنا مع كل من عارض الأسواني للأسباب التالية. -في المغرب في الستينات كانت هجمة من طرف المصريين البهائيين حيث قاموا بالدعاية لهذا المذهب الذي يدعي بأنه دبن لكن تم القضاء عليهم عندما أمر المرحوم الحسن الثاني بقطع العلاقات مع مصر التي كانت تتدخل لمساندة الجزائر في عهد المرحوم جمال عبد الناصر لقلب النظام الملكي المغربي في غمرة التيار الشيوعي ونظام الحزب الوحيد. -الأسواني لا أفهم والله إسلامه ولا دينه ولا لماذا يكتب في كل شيئ ؟إنه يملك موهبة في الكتابة وشجاعة عمياء أسمبها تهورا ولا أعرف ماهو هدفه من الكتابة حيث يكتب في كل شيئ ويقع في التناقضات كأنه ليس هو الأديب المبدع في رواياته التي بدورها تسقط في المتناقضات ..

65
بواسطة: عزام بونجوع

بصراحة علاء كله تناقض -تابع-

الخميس 21 مايو 2009 3:36 م

-علاء بإسم الإسلام يعتمد على الآيات التي تروقه فيوظفها ليشيع الفوضى الجنسية في رواياته والدعوة لتبني كل مذهب والدعاية المجانية للبهائية ويجعل من صديقته البهائية ضحية لكن عليه أن بدافع عن وحدة الأمة العربية والإسلامية ويحذر من التفرقة والصهيونية والبهائية التي تعكر الأمن الروحي للمسلمين... -أنا لا أفهم علاء فهو ضد حسني مبارك في كل شيئ ويتهكم عليه صباح مساء وعندما يأتي من يهاحم الإسلام يقوم الأسواني بالدفاع عن البهائية عوض الدفاع عن عقيدة المسلمين ويقول فقط أن للدين إلاه يحميه .. -الأسواني متناقض غير واضح ربما أسكره النجاح الأدبي والتحاري لرواياته لكن شتان بين نجيب محفوط العبقري قي كل شيئ والأسواني الذي يتاجر في كل شيئ في دينه وقيمه بدعوى الديموقراطية ..يا أستاذ علاء بالله عليك إن كنت ديموقراطيا فقل لنا ما هو دينك وهدفك من الدفاع عن بهائية؟؟؟

64
بواسطة: عزام بونجوع

أنامن المغرب دكتور أسواني مع الأسف كله تناقضات لا تليق بموهبته الأدبية

الخميس 21 مايو 2009 2:57 م

قرأت للأسواني وكل المتدخلين بإهتمام كبير.أنا مع كل من عارض الأسواني للأسباب التالية. -في المغرب في الستينات كانت هجمة من طرف المصريين البهائيين حيث قاموا بالدعاية لهذا المذهب الذي يدعي بأنه دبن لكن تم القضاء عليهم عندما أمر المرحوم الحسن الثاني بقطع العلاقات مع مصر التي كانت تتدخل لمساندة الجزائر في عهد المرحوم جمال عبد الناصر لقلب النظام الملكي المغربي في غمرة التيار الشيوعي ونظام الحزب الوحيد. -الأسواني لا أفهم والله إسلامه ولا دينه ولا لماذا يكتب في كل شيئ ؟إنه يملك موهبة في الكتابة وشجاعة عمياء أسمبها تهورا ولا أعرف ماهو هدفه من الكتابة حيث يكتب في كل شيئ ويقع في التناقضات كأنه ليس هو الأديب المبدع في رواياته التي بدورها تسقط في المتناقضات ..

63
بواسطة: زهير بن حسين من تونس

الإنصاف

الخميس 21 مايو 2009 4:14 ص

شكرا لمقالك النزيه و الموضوعي و الجريء " يَا ابْنَ الرُّوحِ أَحَبُّ الأَشْيَاءِ عِنْدِي الإنْصافُ. لا تَرْغَبْ عَنْهُ إِنْ تَكُنْ إِلَيَّ راغِباً وَلا تَغْفَلْ مِنْهُ لِتَكُونَ لِي أَمِيناً وَأَنْتَ تُوَفَّقُ بِذلِكَ أَنْ تُشَاهِدَ الأَشْياءَ بِعَيْنِكَ لا بِعَيْنِ العِبادِ وَتَعْرِفَها بِمَعْرِفَتِكَ لا بِمَعْرِفَةِ أَحَدٍ فِي البِلادِ. فَكِّرْ فِي ذلِكَ كَيْفَ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ. ذلِكَ مِنْ عَطِيَّتِي عَلَيْكَ وَعِنايَتي لَكَ فَاجْعَلْهُ أَمامَ عَيْنَيْكَ. " بهاء الله

62
بواسطة: مفكر حر

ديموقراطية صندوق الأنتخاب ستفرز نظاماً إظلامياً يحارب الجميع

الثلاثاء 19 مايو 2009 10:12 ص

مقال شجاع كالعادة - المشكلة ان السواد الأعظم من الشعب يريد قتل البهائيين، وهؤلاء هم من سيكتسحون الأنتخابات واول ما سيفعلونه هو الغاء الحريات المدنية، الغاء الأختلاط في الجامعات، الغاء الملاهي الليلية، الخ... وستكون انت يا دكتور احد الد أعدائهم!!!

61
بواسطة: محمّد موسى

تونس

الاثنين 18 مايو 2009 11:04 م

سيدي الكريم، إنّ مقالكم جدّ جميل و فيه روح الإنصف ، تلك الروح المصريّة الحقة دون تعصّب ولا تحامل بل كلّها محبة. إذ تدعون لوحدة الشعب المصري دون أيّ تفرقة, وُفِقتم لعيش و نشر هاته المبادئ السّامية. أخوكم محمّد موسى (علما أنّ ليس لي قرابة عائلية مع بسمة بل هي روحانية)

60
بواسطة: آمة الله عباد الله

حسبي الله ونعم الوكيل كلام حق ارد به بااااااااااااااطل بااااااااااااااطل

الاثنين 18 مايو 2009 11:27 ص

السلام علي من اتبع الهدي حسبي الله ونعم الوكيل كلام حق ارد بيه باااااااطل باااااااااااااااااطل قول علي بقي متطرفه يا دكتوووووووووووووور انت اظهرتهم ملائكه ماشي بس عيييييييييييييييييييب عليييييييييييييييييك تظهر لو جزء من الاسلام تطرف

59
بواسطة: آمة الله عباد الله

حسبي الله ونعم الوكيل كلام حق ارد به بااااااااااااااطل بااااااااااااااطل

الاثنين 18 مايو 2009 11:23 ص

حسبي الله ونعم الوكيل كلام حق ارد بيه باااااااطل باااااااااااااااااطل قول علي بقي متطرفه يا دكتوووووووووووووور انت اظهرتهم ملائكه ماشي بس عيييييييييييييييييييب عليييييييييييييييييك تظهر الاسلام تطرف

58
بواسطة: انسانة

دع الشمس تشرق

الاحد 17 مايو 2009 11:41 م

في بداية القرن العشرين بدت الفلسفة المادية كأنها حقيقة مطلقة وكأنها الدين المسيطر على طبقات المجتمع -- ففي الجزء الغربي من العالم تُرك للفرد الحرية المطلقة ليتخذ لنفسه ما يعتقد انه الرابط بين حياته اليومية الفعلية وبين الحياة الروحية والعالم الاخر -- ولعب المجتمع دورا في تمزيق مفهوم الدين واصبح الدين كانه من صنع الخيال (اي ليس موجودا) او افيونا يتعاطاه الناس (يضر الناس اكثر ما ينفع ويكون سبب في العداوة اكثر من المحبة) -- وظن البعض ان التطورات التكنولوجية ستنجح بتطوير الانسان وتدبير شؤونه السياسية والاجتماعية -- بدت سعادة البشر تنبعث من تحسن في احوال الصحة والتغذية وظروف المعيشة والتربية -- وظن الناس ان ارث الانسانية من الفضائل الاخلاقية يمكن ثقله عن طريق التربية والتعليم وما يشرع من قوانين وان البشرية لم تعد بحاجة للدين لبقائه ( ونسوا ان الدين هو منبع الفضائل والاخلاق على مر العصور) ورغم ذلك فان الخارجون على القانون مازالوا يهددون سلامة الافراد والمجتمع الدولي والعالمي. --اما الجزء الاخر من العالم حيث يقطن معظم سكان الارض افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية ودول المحيط الهادئ فقد ارسخت ايمانها بان الطبيعة الانسانية ليست رهن المؤثرات الروحية فقط بل هي ذات هوية روحية ولكنهم ايضا الى حد كبير تأثروا بالمذهب المادي عندما غزى وسائل الاعلام لما يقدمه من مشاريع استغلالية -- كما ان الحكم الاستعماري لقرنين من الزمان فصلت حياة الفرد الروحية عن حياته الدنيوية الواقعية فبات يصلي ويصوم ( والتي تبدو بصورة علنية) بدون تطبيق فعلي للاحكام الالهية كشرب الخمر وارتكاب الفحشاء والمنكر ( والتي تُعمل في الخفاء) فانهارت الاخلاق واصحبت الازمة اشد فتكا من تلك التي اجتاحت الغرب واصبح للدين دور قليل في تصحيح تلك الاوضاع رغم احتفاظه بالدور الرئيسي في وعي الناس وارشادهم

57
بواسطة: Farid Al Atrash

To Al Shorooq administrative body

الاحد 17 مايو 2009 3:00 م

To write anything in only 750 letters is NOT enough. Please change your policy as soon as possible. What are you losing any way

56
بواسطة: سارة عبد الحميد

ولكن وبكل صراحة

الاحد 17 مايو 2009 12:46 م

بصراحة رغم ان مقالاتك تعجبنى ولانى مسلمة معتدلة فاهمة دينى كويس والحمد لله لكن اعارضك بكل صراحة ولم اكن انتظر ذلك لماذا اقول بكل بساطة اذا رايت منظر البهائيين فى احتفالاتهم العجيبة مجرد النظر الى هذا الهراء يتبادر الى اصحاب النفوس الضعيفة الدخول الى هذه البدعة البغيضة لانها ليس لها اصول فلا يوجد سوى ثلاث ديانات وايضا لابد من فهم ان الديانة اليهودية والمسيحية بهم شبهه لانهم متحرفين ، ولكن عند البهائية العجيبة تعرف لماذا العديد سينضم اليها لانها ببساطة الغت التكاليف تماما صوم زى ما انت عاوز يا تصلى يا متصليش ده اذا كان فيه صلاة اصلا يعنى حاجة كده مالهاش اى معنى تقدر حضرتك يمر اليوم عليك من غير صلاة اكيد تحس انك مفتقد نوع من الراحة اما عن حكاية ارتداد او عدم ارتداد اقولك مسلمين كثير انضموا للبهائية فما الحل خاصة و هذا الفكر مساند باليهود

55
بواسطة: كتكوته المسلمة

كلام فارغ

السبت 16 مايو 2009 9:19 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ والاستاذ الفاضل كلامك فارغ ومغالطاتك كثيرة انا لا اعرف التيار المؤيد للبهائية انتشر بصورة ملحوظة بين بعض الصحفيين . البهائية ليست ديانةولا انت بتتكلم من منطلق قصة صديقتك الطبيبة يعنى الموضوع بالنسبة لك شخصى : غير واضح السبب وراء هذا المقال فالاديان السماوية واضحة والمغالطة فى الاديان السماوية والارضية كلام لن يجدىبثمار ه المرجوة لك ، لانك بتخاطب شعب متدين بطبيعته وهو على دراية تامة بالامور الدينية التى قد تكون انت بعيد عنها كل البعد انا لو مكانك اقدم اعتذار على المقال الذى ربما اقدمت عليه لموقف شخصى وليس وجهة نظر محايدة : كفانا مغالطات شبابنا بصراحة مش ناقص تخبطات وحياتك . واعلم سيدى ان ربنا سوف يحاسبك على ما تكيبه وتخطه بيدك فخاف الله واتقيه فى كل شىء وليس لها ضرورة سياسة خالف تعرف والسلام عليكم

54
بواسطة: ابو احمد

لاتنصبوا انفسكم

السبت 16 مايو 2009 5:19 م

كل قام ينصب نفسة قاضى وحاكم ومفتى يأسلم هذا ويكفر ذاك ولو سلمنا ان البهائيين كفار الا يعلم خالقهم انهم كذلك فلماذا يدعهم يعيشون ويرزقهم حتى يصلوا لاعمار وافرة الا يستطيع تدميرهم؟او ابادتهم جميعا ارحموا مصر من فتاويكم الرعناء ولا تطالبو الا براس من يريد بها السؤ او من ينهب خيراتها او من يستقوى على من لاحول لهم ولاقوة وخلوا شعاركم الدين للة والوطن للجميع وكما ذكر الكاتب انهم لم يكونوا يوما مسلمين فكيف تعتبروهم مرتدين وحتى من يريد ان يبدل د ينة من المسلمين فلا اعتقد ان احدا من اولى الامر الموجود ين الان يصلح لان يقيم علية الحد علاوة على انة لايوجد لدينا حكم اسلامى فقانون المحاكم قرنسى وقانون الحكومة حكم القوى على الضعيف وقانون الاغنياء كل من ايدة لة ومبدأ الشعب الضعيف عيش جبان تموت مستور

53
بواسطة: ابو احمد

لاتنصبوا انفسكم

السبت 16 مايو 2009 4:44 م

كل قام ينصب نفسة قاضى وحاكم ومفتى يأسلم هذا ويكفر ذاك ولو سلمنا ان البهائيين كفار الا يعلم خالقهم انهم كذلك فلماذا يدعهم يعيشون ويرزقهم حتى يصلوا لاعمار وافرة الا يستطيع تدميرهم؟او ابادتهم جميعا ارحموا مصر من فتاويكم الرعناء ولا تطالبو الا براس من يريد بها السؤ او من ينهب خيراتها او من يستقوى على من لاحول لهم ولاقوة وخلوا شعاركم الدين للة والوطن للجميع وكما ذكر الكاتب انهم لم يكونوا يوما مسلمين فكيف تعتبروهم مرتدين وحتى من يريد ان يبدل د ينة من المسلمين فلا اعتقد ان احدا من اولى الامر الموجود ين الان يصلح لان يقيم علية الحد علاوة على انة لايوجد لدينا حكم اسلامى فقانون المحاكم قرنسى وقانون الحكومة حكم القوى على الضعيف وقانون الاغنياء كل من ايدة لة ومبدأ الشعب الضعيف عيش جبان تموت مستور

52
بواسطة: أحمد

عمى البصيرة

الخميس 14 مايو 2009 1:44 ص

لا أتعجب مما يكتبه امثالك فقد اصبحنا فى زمن يسترشد فيه الإعلام بآراء الراقصات فى الفقه يا أيها الطبيب المتخصص فى الأسنان كما ذكرت هل تفتى فى حالة تستدعى طبيب جراح مثلا ؟ أم ان الدين وحده والدين الإسلامى بالذات أصبح مرتعا لفتواك اتق الله فقد يجعل لك مخرجا مما أنت فيه

51
بواسطة: خالد

الخلط

الثلاثاء 12 مايو 2009 11:01 م

بالرغم ما يبدو من تعادل الأراء بين مؤيد و معارض الا ان من يعارضون الكاتب و يرون التكفير و القتل هدف أسمى للدفاع عن الدين أيا كان هم يقعون في بئر لا قرار له نابع من الخلط في التفكير و خطأ في التقدير. يكفي لوجود فكرة أو عقيدة ايمان أو اعتناق شخص واحد لها فما بالك بالاف أو الملايين و هذه البديهية لا تعني صحة الفكرة بالطبع. فاليهودية لا تعترف بالمسيحية و المسيحية بالاسلام ولم ينقص ذلك من الدينين شيئا. و اعتراف الاسلام بالدينين مشروط بالنسب و الأصل الهي و ليس لمنكري نبوة محمد و لن ينقص ذلك من الدينين شيئا في نفوس أتباع كليهما. و التصور ان الكثرة سبب للاستقواء على الاخر لا يرى الوضع معكوسا عندما يصبح المسلمون أقلية و فقط نسمع الصراخ من اضطهاد الاسلام و استهداف المسلمين و هذا و الله قمة النفاق و الخواء الفكري. وقي الله مصر و الاسلام هذا الشر.

50
بواسطة: كرمل سعودي

تحيه طيبه

الثلاثاء 12 مايو 2009 3:51 م

من السهل ارسال تحيه مع بعض العبارات التي تدل علي الاعجاب بالانصاف والشجاعه في ابداء الراي ولكني اري ان ما تفضلت به يستحق اكثر من هذا يستحق صرخه مدوية الي جميع من يقرا كلماتك ويدرك فحواها النبيل ان ينهض وفورا لنداء ملئ بالانصاف في محو جهالات كثيرة نسبت الينا وآن الاوان للتخلص منها من يجلس الان ليتحاور عن الحق ويعلم انه وصل الي فهمه لابد وان يعلم انه محمل برسالة للدفاع عنه تحيتي اليك استاذي الفاضل ولا اسكت الله لك صوتا

49
بواسطة: طــــــــــارق الوزير

تعليق بسيط فى لب الموضوع

الخميس 7 مايو 2009 10:27 م

هل لو فتح (فنى اسنان ) عياده ليسنفر الاسنان ويلمعها من استقباله للمرضى فهل سيوافق اى طبيب الاسنان !؟ ..........وهل تسمح اليابان بصنع اشياء على ارضها مقلده تايوانى او صينى من تقليد للصناعه اليابانيه !؟ ...........والبهائيه ازدراء صريح بالاسلام يصلون ركوعا وسجودا مثل المسلمين ..ولن يسمح ابدا بذلك باختراعات وتخريفات عن (الدوره الالهيه ) ! التى قرأت عنها فى موقع البهائيه الفكر الشاذ ......واخيرا هى الناس عارفه (دوره البخار) ...فضوها سيره والهدف خفى ومشبوه للبعض

48
بواسطة: أبو رشيد

بخصوص تعليق رقم 48 للأستاذ محمد صلاح

الخميس 7 مايو 2009 9:59 م

قبل القرأة تحرر من التعصب يا صلاح. الله يصلحك يا عزيز. إن قائمنا إذا قام ... "إنَّ قَائِمَنَا إذَا قَامَ إسْتُقْبِلَ مِنْ جُهَلاءِ النَّاسِ أشَدَّ مِمَّا إسْتَقْبَلَهُ رَسُولُ اللهِ مِنْ جُهَّالِ الْجَاهِلِيَّةِ". فقلت كيف ذلك قال: "إنّ رَسُولَ اللهِ أتَى النَّاسَ وَهُمْ يَعْبِدُونَ الْحِجَارَةَ وَالصُّخُورَ وَالعِيدَانَ وَالْخَشَبَ الْمَنْحُوتَةَ وَإنَّ قَائِمَنَا إذَا قَامَ أتَى النّّاسَ وَكُلُّهُمْ يَتَأوَّلُ عَلَيْهِ كِتَابَ اللهِ وَيَحْتَجُّ عَلَيْهِ بِهِ" ثمَ قال: "أمَّا وَاللهِ لَيَدْخُلُنَّ عَلَيْهِمْ عَدْلُهُ جَوْفَ بُيُوتِهِمْ كَمَا يَدْخُلُ الْحَرُّ وَالقَرُّ"

47
بواسطة: محمد صلاح

اتق الله

الخميس 7 مايو 2009 9:24 ص

اتق الله يار جل انك ستموت و تقابل الله بدلاً من ان تدافع عن هؤلاء الضاليين انظر الى الاف المسلمين فى السجون بلا محاكمات البهائية ليست ديانه وكتابهم كله كفر يستخدم بعض الايات القرآنية و يحرفها و المسلم الذى يعتنق البهائية يحق قتله لانه اداة فساد فى المجتمع الاسلام لا يعترف بكل الديانات الاسلام فقط يعترف بالمسيحية و اليهوديه اما مايسمى البوزية و الهندوسيه و السيخ و البهائية فهذا لا يختلف عن عبدة النار و الاصنام و من هاؤلاء لابد ان يرحلو عن ارضنا ان وجودو

46
بواسطة: eg

Comvivencia

الاربعاء 6 مايو 2009 7:04 ص

A very honest expression of opinion by Dr. Aswani. This bold expression of opinion is what we need at these very grim and gray times. It was very interesting to read the commentaries. There seems to be a big difference in opinions among the readers to the point where you start to question the homogeniety of the readers? Do they all belong to the same culture? to the same religion? What are the basic principles that they base their judgements on? To me, I know that both groups long to the times of Al Andalus and the greatness of the Islamic state. Let me then remind them of the term "Comvivencia"which is used to describe that time in history in that region. It means the living of the different religions together in harmony.

45
بواسطة: أبو سلمى

فلنٌوسّع آفاق تفكيرنا شوية

السبت 2 مايو 2009 11:10 ص

فلنترك الكلام البذيئ لانه لربما هناك سيدة تقرأ ما نكتب والسيدة قد تكون امنا أو أختنا أو زوجتنا أو ابنتنا اليافعة. السيد فاروق الجمل كما أعتقد قال كلمته بعد تفكير. فلا يمكنني لا أنا ولا حضرتك يا عباس أن نقول له أن حجته فاسدة. من أعطاني او أعطاك الحق لقول ذلك؟ بالله عليك من؟ أنت مع الأسف مخطئ يا عباس. أنت قصّرت شوية في اهانة فاروق وكأنه لم يبقى إلا أن تقول لفاروق أنت كافر ! لأن هذا ما أراه في مجتمعنا الاسلامي - كل من يجرؤ ويقول الحق الصقوا به كلمة كافر. يا حسرة على العباد. وهنا أقول تأكّد يا عباس بأن قولك هذا لأيّ حقانيّ سوف لا يبطل ولا يُعطّل صبره. كلامك امتحان لفاروق سينجح فيه وستسقط انت مع الأسف لأنك لم تفهم أو تتعمّق بعد في موضوع حرية فكر وتفكير الأخ الآخر أو الرأي الآخر. أنت لا تقبل أن يهاجمك فاروق كما هاجمته. مش كده والا إ

44
بواسطة: أبو سلمى

الله الله عليك يا هدهد

الجمعة 1 مايو 2009 1:37 م

يا هدهد يا حكيم يا داوود ! أنصفتني بطريقتك الغير مباشرة. اشكرك على كلمتك الحقانية. كل هذا الكلام الباطل هو لأن طينة الانسان مُخًمّرة بحب الذات، ووصف الذات، أو الأنا الأمارة بالسوء . كل من له حق في هذا العالم يصبر، والحكيم من لا يبطل اصطباره بالشكوى.

43
بواسطة: الفقير لله

هل تفضلون تعليق عن تعليق

الجمعة 1 مايو 2009 11:40 ص

أرجو ان تنصفوا الناس يا شروق في اختيار كل ... نعم كل تعليق يرسل اليكم إن اردتم أن تسيروا في طريق العدل والمساواة. قلت هذا لاشتمامي غياب الانصاف أحياناً. شكرا لتفهمكم حيث أن تاريخ مصر أهو أمامنا يتدوّن أو يحرر أو يكتب. الأجيال القادمة حتحكم علينا القراء وعليكم كمان.

42
بواسطة: الهدهد

أيها المؤمنون

الجمعة 1 مايو 2009 10:26 ص

هل يضعف إيمانكم أن يعيش معكم بهائي أو ملحد أو هندوسي ؟ هل اهتز إبمانكم حين عرفتم أن هناك من يؤمن بغير ما تؤمنون به ؟ ولو جلست معه أو شاركته في مكتب أو في سكن ... هل يذهب إيمانك؟ إن من يخاف معتقدات الغير بهذه الطريقة المريضة يعني فقدان الثقة في النفس والشعور بالضعف .. والإسلام قوي لا ينال منه أو ينقص منه أن يزيد عدد الكافرين به .. بل أنتم الضعفاء الجاهلين بقوته المستمدة من سماحته ارفعوا أيديكم عن الناس ... كسفتونا الله يكسفكم

41
بواسطة: ابوفارس

اؤيد الدكتور /محمد عبدالغني حسن في تعليقة اشكالية الهائية

الخميس 30 ابريل 2009 4:44 م

اؤيد الدكتور محمد عبدالغني حسن في تعليقة اشكالية البهائية وليس هناك كلام اكثر مما قيل واختلف مع الدكتور الاسواني مع كل احترامي وتقديري لك

40
بواسطة: أبو سلمى

ختم النبوّة

الخميس 30 ابريل 2009 2:48 م

ذهبت الكثرة الغالبة من علماء المسلمين إلى أن ختم النبوّة يستتبع انتهاء الـتّـنـزيل وانقطاع الوحي، وتوقّف الرّسالات، وانعدام المزيد من الأديان، شيءلم يُرتِّب البهائيون عليه ذلك. فهم يرون أن تنـزيل كلمات الله لهداية خلقه هو سُـنَّـةٌ سَنَّها الله، ولن تجد لسنّة الله تبديلاً ولن تجد لسنة الله تحويلا (فاطر 43). وقوله تعالى في القرآن الكريم: يا بني آدم إمّا يأتينّكم رسل منكم يقصّون عليكم آياتي فمن اتّـقى وأصلح فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون. (الأعراف 35) جاء مطلقاً يترك الباب مفتوحاً لمجيء المزيد من الرُّسل مستقبلاً ومن ثم لِتَتَابُع الأديان.

39
بواسطة: انسان منصف

الله يبارك فيك

الخميس 30 ابريل 2009 2:38 م

لماذا لا نتعايش في سلام ومحبة وندع الحكم على الاخرين للخالق عز وجل هل يستطيع احد ان يحكم على ايمان نفسه؟ فلماذا نحكم على الاخرين ياريت نبص لعيوبنا قبل مانبص لعيوب الناس ونصلح من نفوسنا علشان نعيش في سلام تحياتي للكاتب العظيم

38
بواسطة: أبو سلمى

نؤمن ببعض ونكفر ببعض

الخميس 30 ابريل 2009 2:22 م

أولا أشكرك يا دكتور يا واسع الصدر. أعانك الله على تحمل كل ما قيل أدناه. ثانيا نشكر جريدة الشروق المشرقة ثالثا أكثرية التعليقات أدناه أراها تعليقات سالبة. لماذا يا إخوان ؟ رابعاً القرآن الكريم يقول غير ما تقولون وأرجو أن تقرؤوا وتتمعنوا_الكلام أدناه عن رسل الله بالجمع خامساً إن لم تفهموا المعنى أول قراءة فاقرؤوا ما هو أدناه مرتين وثلاثة وأكثر إن لزم. (‬إنّ الّذين يكفرون بالله ورسله ويريـدون أن يفرّقوا بيـن الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أنّ يتّخذوا بين ذلك سبيلاً أولئِك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافِرين عذاباً مهيناً والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما). سورة النساء آية 150-152 سادساً هل فرقتم بين الله ورسله سابعاً أم آمنتم بالله ورسله أشكر الجميع

37
بواسطة: Hassan

هو ده ملعبك المفضل

الخميس 30 ابريل 2009 11:41 ص

بلا بسمة بلا نسمة هو دا ملعبك الذى تفضل الكتابة فيه ( الشواذ / الأقليات / الإطهاد ) ليه ؟ علشان أعمامك اللى في الخارج بيحبوا الكلام ده انما مصلحة بلدك وأمتك و دينك قد تأتى في المراتب الدنيا نهارك سعيد يادك ....

36
بواسطة: hussein ahmed

عذرا دكتور علاء

الخميس 30 ابريل 2009 12:58 ص

لقد تسرعت فى كتابة هذا المقال يادكتور كان يجب ان تسأل رجال الدين اولا قبل ان تطرح القضية للنقاش ارجو ان يكون فى مقالك القادم رد من الازهر وشكرا

35
بواسطة: د / رحمة قناوى

الشخصى والموضوعى فى مقال علاء الاسوانى

الاربعاء 29 ابريل 2009 3:32 م

الكثير من اعضاء النخبة المصرية يقعون فى اخطاء ساذجة تجعل حكمم على الامور ينحرف عن جادة الصواب , ومقالة الدكتور علاء مثال جيد , فهو يبنى رأيه فى قضية هامة على انطباع شخصى وصداقة ربطته باحدى البهائيات , وكان من المفرض على اديب عالمى مثله ان يتمثل بابسط قواعد المنطق العلمى خاصة وانه طبيب ـ واتمنى ان يقول عن نفسه انه طبيب وليس دكتور ـ يمكننا ان نتعاطف مع السيدة بسمة على المستوى الشخصى ولكن قضايا الوطن يجب ان تكون على اساس موضوعى وعلمى , والبهائية انحراف فكرى تم تشجيعه مع عدد من الانحرافات المماثلة مثل القاديانية والاحمدية بغرض واضح وصريح وتم الكشف عنه فى كتابات عديدة بغرض واحد وهو تفتيت العالم الاسلامى تمهيدا لاستعماره والغربيون يعترفوب بذلك ولا يخفونه ويمكن لطبيب متفحص مثل علاء الاسوانى ان يتبين ان اهم مبادىء هذا الانحراف هو محاربة الجهاد

34
بواسطة: مهندس / مجدى احمد

الكمال لله يادكتور علاء (3 )

الاربعاء 29 ابريل 2009 2:33 م

لن اتحدث عن العلاقات المشبوهة مع اليهود والصهيونية وعن ازدراء الجهاد وتحريمه اى يدفعون الشباب لتسليم بلادهم للاستعمار , يا دكتور كنت اتمنى منك ان تفتح كتابا او كتابين عن الموضوع قبل ان تتكلم فيه لان كلامك غالى ومهم وعندما تتحدث عن البهائية بهذه النظرة الشخصيه للسيدة بسمه ـ والتى يبدون انها نالت من الحقوق ما لم ينله الوهابيين فهم ممنوعون من التعيين فى الجامعه مهما كانت عبقريتهم ـ فهذا مؤشر خطير , مشكلة النخبة انها تطالب بالحقوق للجميع ما عدا الاغلبية المسلمة المتمسكة بدينها , كل الاقليات تتمتع بالحرية فى المحروسة اما الاغلبية فهى مقموعة ومحاصرة , ان موضوع البهائية منتهى وتم كشفه تماما وارجع لكتابات المؤرخين ومنهم ارنولد توينبى والذى يعترف فيه صراحة بان البهائية مصنوعة داخل اجهزة المخابلاات الانجليزية لتفتيت صخرة الاسلام الصلبه امام الاست

33
بواسطة: مهندس / مجدى احمد

الكمال لله يادكتور علاء

الاربعاء 29 ابريل 2009 2:25 م

انا من المعجبين بالدكتور علاء , ولكن كما يقولون " الحلو ما يكملش " فهذا المقال بالاضافة الى رأى الدكتور فى موضوع الطفلين المسيحيين والذى اسلم والدهما يضع علامة استفهام حول قدرة الدكتور على التحلى بالموضوعية والانتصار على الهوى والاستسلام للافكار المقولة , انها لقدرة عظيمة لم يتمتع بها من نخبتنا الا نجيب محفوظ والذى لايمكنك ان تضبطه خارج اطار الموضوعية الصارمه وفى رواياته مساحة لكل الاراء , بخصوص البهائية فقد فات على الدكتور امرين هامين الاول ان مصر بلد يحكمها القانون والدستور والذى يحدد صراحة ان مصر بلد اسلامية واعتراف الدولة بالمسيحية واليهودية يعود لهذا النص فى الدستور وبالتالى اذا كنا نحترم الدستور حقا فلا يمكننا ان نعترف بعلنية ديانة اخرى بخلاف الاديان الثلاثة , يستطيع البهائى ان يؤمن بدينه كما يشا ولكن العلنية شىء آخر , يتبع .

32
بواسطة: مهندس / مجدى احمد

الكمال لله يادكتور علاء (2)

الاربعاء 29 ابريل 2009 2:24 م

اما الامر الثانى فيما يخص البهائية والذى فات على الدكتور هو ان ادبيات البهائية تعتمد على نصوص الاسلام فهم يعتمدون على امتلاكهم لتفسير باطنى صحيح لنصوص الاسلام وانطلاقا من هذا التفسير الباطنى المزعوم يقومون بنقض الاسلام وبالتالى فانهم ليسوا مؤمنين طيبين بديانة جديدة ولكنهم يتعدون على ديانتنا وعلى نصوصنا فهل نسكت على ذلك , الا يعد ذلك ـ يارجل دولة القانون ـ جريمة اسمها ازدراء الاسلام وتحقير نصوصه وعندما تقول السيدة زوجة البهاء عند اعلان الديانة : اليوم تم نسخ دين محمد , الا يعد ذلك حربا على الاسلام , هل من المطلوب منا ان نقول لهم شكرا احسنتم الا يمكنك ان توجه لهم بعض اللوم على هذا الموقف العدائى للاسلام دين اغلبية الشعب والذين يشترون رواياتك ويدفعون فيها المال , على الاقل جامل المسلمين يا اخى , ولن اتحدث عن العلاقات المشبوهة بالصهيونية

31
بواسطة: Sunrays

ربة المنح والمنع

الاربعاء 29 ابريل 2009 12:55 م

طالعت المقال وماتفضل به السادة القراء حتي التعليق رقم 21 وقد ملأني الأمل في المستقبل لكن وبنفس القدر راودني بعض التشا ؤم عندما طالعت التعليق رقم 10 ، 12 ، 17 الذ نتجاوزه عنه لأن الأفوكاتو قد يكون موكلا عن صاحب جريمة التحريض علي القتل ، كذلك نتجاوز عما أورده المواطن الأسواني تعليق 20 بسبب الموجة الحارة التي إجتاحت البلاد فتسببت في إضطراب بعض العقول . أما التعليق رقم 10 القائل ( بحق جميع الأديان فى التواجد داخل الدولة الاسلامية ) فعليه مراجعة تاريخ هذه الدولة والحاكمين بإسم الإسلام وحتي لايشق عليه الأمر فهناك كتاب في الأسواق " قراءة حديثة في كتاب قديم " يمكن أن يقدم له بعضا مما خفي عنه . أما 12 فقد إمتلكت الحقيقة وقالت بـ(نا المتكلمين ) إعترفنا ، وسميناهم ، وأعطيناهم حقوقهم فكانت ربة المنح والمنع . تحياتي

30
بواسطة: حمصي فهمان

مقال رائع

الاربعاء 29 ابريل 2009 10:24 ص

مقال رائع كالعادة..بس للأسف انت بتدن في مالطة..التطرف ينتشر بين الجميع انتشار النار في الهشيم..بين الطبقة الفقيرة والغنية..بين المتعلمين والجهلة..بين اولاد الناس وبين اولاد الشوارع..وهذا الكلام ليس في مصر وحدها بل في كل المنطقة..المضحك انه تسمع البعض يقول لا للبهائيين وانهم يعترفون بالمسيحية واليهودية فقط..وكان المسيحيين عايشين في نعيم في مصر (انا مسلم بالمناسبة)..لقد دخلنا في اسوء عصور الانحطاط..

29
بواسطة: مسلم

الحمد لله علي نعمه الاسلام

الاربعاء 29 ابريل 2009 6:09 ص

عندي قناعه تامه بانه لادين يستحق الاعتناق غير الاسلام هكذا تعلمنا في عقيدتنا وماامرنا ايضا به من الله بالايمان بكتبه ورسله وباقي الاديان السماويه الممعروفه لكن يستوقفني شئ عند رؤيه الاستاذ علاء للامر فهو محق فيما قال لما الان تثير الضجه ولصالح من ؟؟ لاابلغ من العمر كثيرا ولم اسمع في حياتي يوما عن البهائيه الا في اضيق الحدود ومثل البهائيه توجد الكثير من (الملل)التي تنسب لاصحابها هذه ليست ديانه انما اعتقاد رسخ في وجدان بعض ممن اراد الله لهم ذلك ، وهو وحده قادر علي ان يهديم الي صراطه المستقيم ،ووحده الذي بيده العقاب

28
بواسطة: على محمد عرفيه

تحريم ا لافتاء

الاربعاء 29 ابريل 2009 1:46 ص

الا ستاذ الفاضل تحيه / اود ان يكون التعامل مع حوادث التمييز واصدار الفتاوى على هذا النحو والتحريض علي مواطنون لهم كل مالنا وعليهم ماعلينا من واجبات وحقوق. محل اهتمام كبير وان يتم التأكيد الى الحاجه الملحه الى قانون يحمى لحمة المجتمع من التهتك والاضطراب بان يتم تجريم كل الاقوال التى تاخذ صفة الفتاوى لكل من ليس لهم صفه وان تحدد عقوبه قابله للتنفيذ بحق كل من يمارس الافتاء لتكفير الغير بسبب الخلافات الدينيه والعقائديه واعتبار ذلك فعل يجرمه القانون.

27
بواسطة: احمد حسن المحامى بالنقض

مقال ملىء بالمغالطات

الاربعاء 29 ابريل 2009 1:29 ص

عذرا يا دكتور مقالك كلة مغالطات واكاذب وهذة الحقيقة اولا ان ماحدث بالشورانية ليس بسبب الاستاذ جمال عبد الرحيم ولكن بسبب ظهور البهائى احمد ابو العلا فى البرنامج وادعائة ان كا ابناء قريتة يعتنقون البهائية ثانيامن قال لك ان البهائييون ليسو مرتدين عن الاسلام هل انت من علماء الدين حتى تفتى بذلك فعلماء الدين الاجلاء اجمعوا ان من يعتنق البهائية من المسلمين يكون مرتدا عن الاسلام ثالثا كيف تقول ان البهائيين لم يكونوا مسامين فى يوم من الايام فأذا لم تكن قد شاهدت كان يجب عليك ان تسأل قبل ان تكتب هذة الاكاذيب ابوالعلا اعتر ف انة اعتنق البهائية منذ 13 سنم وعمرة الان 55سنة وهذا يؤكد انة اعتنق البهائية وعمرة 40 سنة علاوة على ان صديقتك بسمة هعتنقت البهائية وهى طالبة بكلية الطب عندما كانت تسكن فى شقة مفروشة بالدقى!! رابعا لماذا لم تذكر الاحكام والفتاوى

26
بواسطة: جورج المصرى

ربنا يبارك قلمك

الاربعاء 29 ابريل 2009 1:15 ص

بعد قرائتى لهذا المقال اعاد لى الامل فى مصر المشرقة وغد افضل ربنا يباركك يا دكتور

25
بواسطة: AYOUB

terrorize the "other

الاربعاء 29 ابريل 2009 12:16 ص

Why do we just hate can't we love. we do not encourage Bahais in Egypt but we should not terrorize them. they are free to beleive in what they like, as far as they did not try to lure the half-educated to their Bahai beliefs

24
بواسطة: Hassan Fedawy

Simple truth.

الثلاثاء 28 ابريل 2009 11:52 م

Last year I was in Egypt giving a class to some college students and we were talking about religion in general. It was OK to talk about Islam hard to say a word about anything else. They were very sensitive about the topic. Then it came to me to show them simple truth. I asked them if they hate Jewish or else. Everyone raised his hand enthusiastically. I asked them "so why do you pray for them?" They were in shook when I said that and continued " at the end of every SALAH don't we recite SHAHADA" they said yes. I asked "what it say?" (KAMA SALAYEET ALLA IBRAHIM AND AALE IBRAHIM.) Jewish and Christian. I am not an Islamic scholar to come to this basic simple answer. None of the student commented. We need simple real truth. God is love.

23
بواسطة: الزيني بركات

هنالك فرق ؟

الثلاثاء 28 ابريل 2009 11:45 م

يا عزيزي هنالك فارق بين القياس ما بين المجتمعات الشرقية والمجتمعات الغربية العلمانية شكلا وعنصرية مضمونا وان كانت لاتدين بشئ سوي المنفعة ودستور المصلحة هوا المتحكم هنالك , اما لدينا فان الامر مختلف تماما ولا يمكن تجاهل الدين كعنصر اساسي من مصادر الشرعية والتشريع سواء من الناحية القانونية او الاجتماعية ...... فالدين يؤثر وبلا شك علي المراكز القانونية للمواطنين مهما اصدرنا من قوانين وروجنا لشعارات جوفاء مثل شعار المواطنة .... فهذا الشعار الهلامي لايمكن تطبيقه بشكل دقيق وحاسم علي كل المواطنين الا في الكتب والمقالات ....... ولاتنسي ان الغرب الذي تهلل له الان لم يتخلص من العنصرية حتي وقت قريب ...... ولا اظن ان امريكا في تلك الحقبة كانت متأثرة بالفكر الوهابي

22
بواسطة: مصرية مسلمة

ليست هكذا الديمقراطية

الثلاثاء 28 ابريل 2009 11:44 م

مع احترامى الشديد للدكتور علاء الاسوانى فانا اختلف معه وهذا من الديمقراطية التى يتمناها ..لماذا نروج للباطل بسم شعارات مستوردة لماذا نقبل الانقسام فى بلدنا الى شيع ومعتقدات خائبة اولا ان البهائية ليست دين بل مجرد اعتقاد فالدين عند الله الاسلام والنصارى واليهود هم من نصروا دينهم وهودوا دينهم واعترفنا بكتابهم وسميناهم اصحاب الكتاب واعطيناهم حقوقهم بعد ما ظلمو انفسهم مابين ارثوزكس وكاثلويك ..فنحن اللذين وضعنا الديمقراطية ولان الديمقراطية لها حقوق فلا يجب ظلم انفسنا باسمها لا يجب ان نعترف بدين ما انزل الله به من سلطان لاننا بذللك نؤيد وجوده وتاتى امرحله القادمة وهى انتشاره ...خاصة اذا علمنا من البهاء ادعى الالوهية عندما قال بان روح الله نزلت فيةبعد ما ادعى النبوه فكلها باطل وان تشددت وان تخففت والفقهاء يقرروا ما حكمهم بحكم الله لا بحكم ما ندعيه

21
بواسطة: قانون

شهادة حق

الثلاثاء 28 ابريل 2009 10:24 م

مقاله بها معانى كثيرة واحترام وتقدير من الاستاذ علاء الاسوانى وهذا دليل على نبلكم. انها شهادة حق عن قرب من شخصكم الكريم فى حق الانسانه الصبورة المكافحة المؤمنه دكتورة بسمه. فهى ام لكل طلابها ومثال المراء المثقفة المصريه الاصيله. الدكتورة بسمه وانا اعرفها عن قرب شخصية تفرض احترامها لكلاماتها الراقيه الناضجة. الانسان حرة فى عبادة ربه والله الواحد الاحد هو المحاسب يوم الحساب فهذا ملكة لا شريك له احسنت ياستاذ علاء الاسوانى وكثر الله فى امثالك وذادك بالعلم وبالكلمه الطيبه فالدين سلوك ومعامله وليس اقاويل وافتراءات.

20
بواسطة: محمد شكرى صادق هلال

اضافة مهمة

الثلاثاء 28 ابريل 2009 9:54 م

نسيت يا دكتور ان تذكر ان الاسلام يعترف بحق جميع الأديان فى التواجد داخل الدولة الاسلامية و ممارسة متبعيها شعائرهم الدينية و الديليل على ذلك تواجد ابو لؤلؤة المجوسى داخل المدينة المنورة و الاسلام يعترف بحرية العقيدة للجميع و انه فى عهد الخلفاء الراشدين او الدولة الأموية او العباسية مارس جميع القاطنين داخل اراضى الدولة حقهم فى ممارسة شعائر دينهم سواء كانو من اتباع الديانات السماوية أو غيرها مثل الصابئة و المجوس دون اعتراض من الفقهاء او الحكام

19
بواسطة: كرمة

الكرامة الانسانية

الثلاثاء 28 ابريل 2009 9:16 م

إن الإسلام هو دين الحياة والتعايش والإنسانية في ضل القيم السامية التي تؤكد حقوق الانسان دون تمييز ... كلنا من ادم وادم من تراب لافرق ان كنت مسلم اومسيحي او صابئي او بهائي او او او احترامي ... وقال رب العزة وَ لَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ......الكرامة الانسانية!!!!!!!!!! الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: "الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نضير لك الخلق". ...

18
بواسطة: abdo

مصر

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:48 م

تستاهل بصراحه

17
بواسطة: د/محمدعبدالغنى حسن حجر

إشكالية البهائية(5)!!!

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:20 م

فهل بعد ذلك رغم ما عرض شىء يسير وقليل يكون لأحد حجة فى الدفاع عنهم والمجادلة فيهم والمطالبة لهم بحقوق متزرعا بقول الله (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)؟؟؟ وهم لايدعون كفرا بل يدعون إيمانا يفوق كل مؤمن بالله ورسله ويدعون السماوية لملتهم وشريعتهم المزيفة وهذا كذب وافتراء !!! نعم نشجب ونستنكر كل تطرف واعتداء على إنسان أيا كان ما يدين به ولكننا فى ذات الوقت نرفض هذه الفئة وهذه الملة المحرفة التى خرجت من رحم العداء والكيد للإسلام والمسلمين ولا نملك لمن فتنوا ودافعوا عنهم إلا التذكير بقول الله تعالى(هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وكيلا) وإن الله لايرضى لعباده الكفر ونحن لا نرضاه لأحد فهل ترضونه لهم ولكم؟؟؟(كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا)!!! (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)!! صدق الله العظيم وبلّغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من المؤمنين الشاهدين *************

16
بواسطة: د/محمدعبدالغنى حسن حجر

إشكالية البهائية(4)!!!

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:18 م

وتبقى كلمة للأنظمة والحكومات والنخب المثقفة والتى تدافع عن حقوق البهائيين ومما هو معلوم ومفروض أن هذه النخب المثقفة وكذا الأنظمة والحكومات تحارب مفهوم الدولة الدينية ويحارب العلمانيون والليبراليون بكل مالديهم من فكر وعلم وحرقة دم كما قال الأستاذ/كمال مغيث فى أحد مقالاته من أجل فصل الدين عن السياسة وأن الدين لله والوطن للجميع!!! فماذا يقولون فى معتقد البهائيين وهذا نهجهم"كتب وليّ أمر الدين البهائي حضرة شوقي أفندي بهذا الخصوص قائلاً... "إِنَّ هذا النظام الإداري يختلف أساساً عن أي نظام سابق قرره نبيّ من الأنبياء ذلك لأن حضرة بهاء الله نفسه هو الذي بَعَث مبادئه وأسّس قواعده وعيّن الشخص الذي يبين كلمته وخلع رداء السلطان على الهيئة التشريعية التي تطبّق أحكامه ويقصد بيت العدل الأعظم الذى هو موجود فى حيفا بفلسطين "؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

15
بواسطة: د/محمدعبدالغنى حسن حجر

إشكالية البهائية(3)!!!

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:16 م

كما أن من جملة مايؤمنون به قولهم"يؤمن البهائيّون إذًا بأن الحقائق الدّينيّة نسبيّة وليست مطلقة، جاءت على قدر طاقة الإنسان وإدراكه المتغيّر من عصر إلى عصر، لا على مقدار علم أو مكانة الأنبياء والمرسلين" وفى هذا تضليل وزيف للحقائق لأن الحقائق والثوابت الدينية مطلقة بإطلاق الله تعالى نسبة إليه (وما قدروا الله حق قدره والسماوات مطويات بيمينه) كما أن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم )( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون).، وخوفا من الإطالة ولسنا فى معرض مناظرة البهائية بل نحاول تفسير لماذا كراهيتها ورفضها؟؟ نأتى على أمر خطير وهو ما تتضمنه هذه الدعوة من تكذيب لله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وذلك جلى من ادعائهم نزول رسالة بعده صلى الله عليه وسلم وهذا ينفيه قول الله تعالى ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)وقول رسوله فى الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: (إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون ويقولون: هلا وضعت اللبنة. قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين) رواه البخاري ومسلم وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم (لاتقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله) رواه البخاري ومسلم وفي زيادة صحيحة: (وأنا خاتم النبيين لانبي بعدي) سنن الترمذي.، ناهينا عن ما يقومون به من افتراءا على الله فى عدة الشهور فالله يقول(إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم)وهم يقولون عدتها تسعة عشر شهرا .،!!!!

14
بواسطة: د/محمدعبدالغنى حسن حجر

إشكالية البهائية(2)!!!

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:15 م

كما أنهم فى إيمانهم بهذ الدين يضاهئون قول الله (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) بقولهم"يؤمن البهائيّون بوحدانيّة الله، وبأنّ جميع النّاس جنسٌ واحد وأسرة واحدة، وبأن دين الله واحد، وبأنّ الأنبياء والمرسلين جاءوا من جانب إله واحد. وهم يؤمنون بأن مجيء حضرة بهاء الله قد افتتح عصر تأسيس السّلام على الأرض الّذي تنبّأ به رسل الله على مدى العصور، عصر ستبلغ الإنسانيّة فيه سنّ الرّشد الجماعي على المستوى الاجتماعي والروحي، وتعيش كعائلة متّحدة في مجتمع عالمي تسوده العدالة"وهم بذلك ليسوا فقط مدعون بل مفترون وكاذبون ومتجنون على الإسلام جناية متعمدة لهدم قيمه ومبادئة وسارقون ولتنظروا لقول الله تعالى (شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه كبر على المشركين ماتدعوهم إليه الله يجتبى إليه من يشاء ويهدى إليه من ينيب).، وليس هذا وفقط بل نجدهم بادعائهم أن ملتهم ومعتقدهم نشأت من رحم الإسلام كما نشأت المسيحية من رحم اليهودية وذلك جلى من قولهم "ولد حضرة بهاءالله في أسرة مسلمة ومجتمع إسلاميّ، لذا فيمكن القول بإنّ الدّين البهائي قد نشأ من الإسلام مثلما نشأت المسيحيّة من اليهوديّة، أو البوذيّة من الهندوسيّة. وعلى هذا السّياق فإنّ الدّين البهائي دين مستقل مثل هذه الأديان، وله حدوده وأحكامه وتعاليمه ومؤسّساته" قول كذب وافتراءا على الله ورسله لأن الله تعالى شرع لكل أمة منهاجا وملة (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)وما كان ليقرن عبادته تعالى بعبادة البقر والأصنام والأوثان .،

13
بواسطة: د/محمدعبدالغنى حسن حجر

إشكالية البهائية(1)!!!

الثلاثاء 28 ابريل 2009 8:13 م

أحبائى .. يعتقد كثير ممن يدافعون عن البهائيين ويطالبون معهم بحقوقهم الإنسانية والمدنية أن إشكاليتهم مع الإسلام والمسلمين هى التعصب والتطرف ورفض الآخر وحقوق المواطنة والتعايش السلمى والتى كفلها الإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم لكل البشروإن كنت لا ألغى هذا فى نظر البعض نظرا لضيق الفهم وقصور العقل وفساد الإستدلال ولكن مع فئات ومذاهب وملل ومعتقدات أخرى غير البهائية إلا أننى فى حال البهائيين ودعوتهم ألتمس العذر بل أشدد على يد من يعاديهم ويحاربهم لأنهم ليسوا فقط فئة ضالة وأصحاب ملة محرفة بل هم قوم ضالون مضللون فاسدون مفسدين !!! فهم يدعون إلى هدم ثوابت وأركان الدين الإسلامى وزعزعة سلامه الإجتماعى وهدر قيمه ومبادئه حتى ولو ادعوا توحد معتقدهم مع الأديان السماوية جميعا بقولهم”ويشترك معها أساسًا في الدّعوة إلى التّوحيد، “ وهذا يحدث ليس فقط فى العبادات والمعاملات وما شرعه الله بل فى أساس الإسلام الذى شرع ونزل أصلا وقيما لكل الأديان السماوية بداية من آدم عليه السلام وحتى يرث الله الأرض ومن عليها والتى ليس من بينها البهائية كما يدعون بقولهم “ الدّين البهائيّ هو أحد الأديان السّماويّة”.، ولا أشد وأنكى وأدعى لرفضهم من قول بهائهم “الدين البهائى دين الله من قبل ومن بعد”فى محاولة لهدم وتقويض ما ثبت عندنا ورسخ وعلم من الدين بالضرورة وأخبرنا به الله فى كتابه العزيز (إن الدين عند الله الإسلام)(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين )وهو دين الفطرة(فطرة الله التى فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم)وفى هذا يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء، ثم يقول أبو هريرة -رضي الله عنه- فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم"رواه البخارى ومسلم وفى هذا ابن حجر عن الطيبي قال: والمراد تمكُّن الناس من الهدى في أصل الجبلة والتهيؤ لقبول الدين، فلو ترك المرء عليها لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها، لأن حسن هذا الدين ثابت في النفوس، وإنما يعدل عنه لآفة من الآفات البشرية كالتقليد.!!!!!!!!!!!!

12
بواسطة: سونيا بسيم

تكملة حد شجاع

الثلاثاء 28 ابريل 2009 7:15 م

دكتور علاء الا يوجد أحد شجاع يظهر في برنامج وائل الابراشي ليقول كلامك هذا؟ عل المدهعو جمال عبد الرحيم اكثر شجاعة من المسلم المعتدل؟ بالله عليك لماذا اصبحنا نخاف من التكلم في الدين؟ اليس من قام بحرق منازل البهائيين و التحريض على قتلهم هو من يسيئ للاسلام؟ بالله عليك من اكثر اساءة و تشويه للدين الاسلامي هؤلاء المتطرفين ام ام رسام الدانمارك و المخرج الهولندي؟ من الذي يشوه صورة الاسلام بالفعل هؤلاء المتطرفين أم الرسام الدانماركي؟ من الذي يظهر الدين الاسلامي على انه دين عنف و كره للأخر هؤلاء المتطرفين أم الرسام الدانماركي؟ من الذي يجب محاكمتهم هؤلاء المتطرفين و شيوخ الفضائيات من مفتي قتاوي الكره و نبذ الأخر ام الرسام الدانماركي و المخرج الهولندي؟

11
بواسطة: سونيا بسيم

حد شجاع

الثلاثاء 28 ابريل 2009 7:07 م

مقال رائع و هايل و يحتوي على الكثير من الأفكار التي اقولها دائما فمنذ متى كان هناك ديانة سماوية و أخرى ارضية؟ و متى سوف نسمع عن الديانة البحرية؟......اذا كان البهائيون اقلية في مصر فان المسلمون اقلية في الشرق الأقصى و في الغرب و لالرغم من ذلك يسمح لهم باقامة الشعائر و بناء المساجد و المدارس الاسلامية.. هل دين الغرب و الشرق القصى اكثر رحمة من الاسلام؟ هل الديانات الأخرى تعترف بحرية العقيدة و الاسلام يقتل من يختلف عنه؟ ليس هذا هو الاسلام الذي تعلمته صغيرة في المدرسة و لكنه دين جديد وافد على مصر.. دين صحراوي دين لا يمت لأي دين بصلة..

10
بواسطة: د/حازم

التدين الزائف

الثلاثاء 28 ابريل 2009 5:57 م

مقال رائع كالعادة يا دكتور علاء المصريين اصبحوا لا يتكلمون الا فى الدين و للاسف عن جهل و عدم معرفة فالمصريين لا يقراون و لكن يسمعون الشرائط فى الميكروباص و يشاهدون القنوات الدينية التى يظهر فيها الشيوخ السلفيين المتطرفين و لا ادرى لماذا تسكت السلطات عن هذه القنوات التى تجرنا الى الهلاك. و عامة الناس تسمع تلك الفتاوى بدون تعقل او مراجعة لان هناك الملايين لا يمتلكون كتابا او جريدة واحدة و لكن الكل يستقى ثقافته و يكون افكاره عن طريق الاخرين و ليس عن قناعة او تفكر و اذا تجرات و انتقدت احدا من هؤلاء الشيوخ فانت هالك و ضال و ربنا يهديك او من انت لتتكلم فى الدين ( و كانك لست مسلما او عاقلا او كان الشيخ له عقل و انت لا ) كهنوت بمعنى الكلمة للاسف نحن نرجع بالزمن للوراء و خاصة فى ديننا و عقلنا يللحسرة كنا خير امة اخرجت للناس (فعل ماضى )

9
بواسطة: مصراوي حتى النخاع

مفهومك للسماحة ؟

الثلاثاء 28 ابريل 2009 5:44 م

"ويظل الإسلام العظيم هو أكثر الأديان تسامحا لأنه يعترف بالأديان الأخرى جميعا ويحترمها" بعد إذنك ايه هوا مفهوم حضرتك للسماحة ؟ هل كل من أعترف بمن بعده أصبح أكثر تسامحاً منه ؟ و إذا طبقت هذا المبدء، فلما إذاً لا تعتبر البهائية التي تتكلم عنها حضرتك و هي تعترف بكل ما قبلها بما فيها البوذية و الهندوسية و الكونفشيوسية، هو الدين العظيم الأكثر نسامحاً ؟ ألا ترى تناقض فيما تقول في سطريين متواليين يا سيدي ؟ و هنا أحب أن أوضح شئ للذين يتشدقون بحد الردة، ما رأيكم إذا قال كل أتباع دين أنهم سيقتلون كل من يخرج عن دينهم ؟ فماذا سيكون رد فعلك إذا رأيت أن أخيك المتحول للإسلام هو شخص وجب قتله بناء على فعلته هذه ؟ أستوافق حينها على قتله و تعطي الحق لأتباع دينه أن يفعلوا به مثلما ترتضي أن يفعل أتباع دينك في المتحول عن الإسلام ؟ فلماذا التناقض إذاً ؟

8
بواسطة: المصرى المغترب

مهلا دكتور

الثلاثاء 28 ابريل 2009 5:19 م

دكتور علاء الاسوانى للاسف عندما يصدر من دكتور وصل مرحلة علمية متقدمه وليس من دهماء اان يصف البهائية بالدين وذلك ليس تعصبا منى ولا لشئ ولكن الكل يعلم يادكتور الاديان السماوية هى اليهودية والنصرانية والاسلام الذى هو خاتم الاديان كلها وكل هذه الاديان السابقه لها رسولها عليهم صلوات الله عليهم وانت تعرف ان محمد صلى الله علية وسلم هو خاتم الرسل اما البهائية والقديانية والصوفيه والشنتويه (اليابان) وغيرها من المسميات كلها صنع بشرى فاسد والبهائية صنع الاستعمار الروسى فى ايران ثم تبنتها جركة الاستعمار البريطانية ولها علاقه وطيدة بالصهيونية العالمية ولهم مقار فى شيكاغو وحيفا وممنوع ويحرم الجهاد فى الدفاع عن العرض والارض وكثيرة من الهرطقات التى لااساس لها من الصحه اين تذهب اموال بيت العدل يادكتور اليس الى اسرائيل اتمنى ان تقرا جيدا عن تاريخ البهائية

7
بواسطة: لاشين

السفهاء

الثلاثاء 28 ابريل 2009 4:57 م

الاسلام دين جليل غير متوقف علي هؤلاءالسفهاء الذين يتشدقون باسم الاسلام وان الله تعالي قال"من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"

6
بواسطة: اسامه

خزعبلات

الثلاثاء 28 ابريل 2009 4:12 م

كل الاحترام للاديان السماويه التى ارسلت بوحى من الله بس التاليف والخزعبلات يلزم لها رادع لو مكنتش البهائيه دين سماوى اذن هو دين مبتدع لا اصل له ولا نبى ولا رسول وان كانت منبثقه من الاسلام فهى رده تستحق المنع ةالتغليظ فى المنع تجنبا لفتنه

5
بواسطة: د/أحمد حسني

متى؟

الثلاثاء 28 ابريل 2009 2:50 م

متى نصبح دولة مدنية؟

4
بواسطة: محمود عرفات

نسخه

الثلاثاء 28 ابريل 2009 12:44 م

المقال ممتاز..دكتور علاء اننا مقبلون على كارثه..تصحر مصر أرضاً و فكراً بالمناسبه انا سآخذ نسخه من المقال و انشرها بجروب اتكلم و اسمع عبر الفيس بوك و التزم باعلان مصدر المقال و اسم الكاتب و الجريده و لينك مباشر للمقال و لينك آخر للجريد الصفحه الرئيسيه

3
بواسطة: محمود ادريس

حياة العصور الوسطي

الثلاثاء 28 ابريل 2009 11:07 ص

لقد توحش التيار الوهابي في مصر يا سيدي وتغلغل في نفوس البسطاء من هذا الشعب والمؤسف انه وصل الى الجامعيين منعدمي الثقافة وبالتالي ليس غريبا ان يفعل امين تنظيم الحزب الوطني ما فعله فبذلك سيضمن اصواتا اذا ترشح لمجلس الشعب لقد اصبحنا نعيش معيشة اوروبا في القرون الوسطى حيث سيطرة الكنيسة على عقول الناس اما بخصوص موضوع الديانات السماوية فلي ملاحظة فانا اتفق معك في ما ذكرت ولكني اردت ان اوضح ان الديانات السماوية تعترف كل واحدة بالاخرى ولكن اصحاب الديانات اليهودية والمسيحية هم الذين لا يعترفون بالاسلام ولكن ليس معنى عدم اعترافهم بالاسلام انهم يحرقون بيوت جيرانهم المسلمين ويطردوهم منها ويطبقون عليهم حد الردة فكم من مسلمين يعيشون ويعملون في اوروبا وامريكا وسط ملايين المسحيين واليهود امنين مطمئنين ولكن ياسيدي هذا هو الفارق الحضاري بيننا وبينهم للاسف

2
بواسطة: الهدهد

ينصر دينك

الثلاثاء 28 ابريل 2009 10:33 ص

آن لنا أن ننقي نفوسنا وإسلامنا من الجهل والظلم والكراهية التي تمارس ضد المواطنين البهائيين في مصر . قال تعالى في كتابه "إن الكفار هم الظالمون" .. كيف يرتكب الظلم والقتل والترويع والتشريد والتعذيب النفسي باسم الإسلام؟ وهو دين الرحمة والعدل .. وماذ ا ينتظر القرضاوي إن شاء الله؟ لماذا لم يتق هياج العامة والمتطرفين حين هاجم الشيعة المسلمين ؟

1
بواسطة: christian

الى من تتحدث

الثلاثاء 28 ابريل 2009 9:58 ص

هل تعرف انه سقال عنك انك تعتنق البهائية سرا لمجرد انك تدافع عن المظلوم وتنصفة ياما حدث لمسيحى مصر من بلاوى ولم يتحرك أحد من الدولة (أنصر أخاك ظالما أو مظلوما) هذة هى القاعدة المعمول بها فى مصر

هل لديك تعليق؟

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق باقي حرف

لإرسال التعليق أعد كتابة الحروف والأرقام الموجودة بالصورة

- * بيانات يجب إدخالها
- التعليقات الواردة من القراء هي مسئولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع (سياسة نشر التعليقات)

  • CLIP Solutions تصميم و تطوير Weather.com خدمة الطقس بدعم من اتصل بنا | إعلانات | وظائف | شروط الاستخدام | عن الموقع موقع جريدة الشروق الإليكتروني © 2010 - جميع الحقوق محفوظة