الإثنين 23 يناير 2017 12:41 ص القاهرة القاهرة 14°
أحمد عبدربه
أحمد عبدربه
تابع الكاتب علي
مدرس علوم السياسية بجامعة القاهرة

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

أحمد عبدربه

أحدث مقالات أحمد عبدربه

  • عن وطنية مصرية مُحررة! السبت 21 يناير 2017 - 9:07 م

    كان هذا الأسبوع باعثا على الأمل والتفاؤل! لم يكن الأمر متعلقا فقط بالحكم القضائى الخاص بالجزيرتين المصريتين تيران وصنافير.

  • تحول ديكتاتورى مأزوم السبت 14 يناير 2017 - 9:39 م

    هل كانت هناك فرصة حقيقية نحو تحول ديموقراطى فى مصر؟ الحقيقة أن مصر لم تشهد فى عهدها الجمهورى فرصة حقيقة للتحول الديموقراطى .

  • للديكتاتورية مقامات! السبت 7 يناير 2017 - 9:57 م

    سألنى أحد طلابى ما الفارق بين إيران والسعودية؟ لماذا ينجح الإيرانيون فى سياستهم الخارجية بينما يفشل العرب على الرغم من أن النظام السياسى الإيرانى.

  • ٢٠١٧: نحو ديكتاتورية تشاركية! السبت 31 ديسمبر 2016 - 10:36 م

    يناير ٢٠١٧ هو ذكرى مرور ستة أعوام على الثورة المصرية التى أجبرت مبارك على الرحيل وغيرت المعادلة السياسية فى مصر

  • الشعب بين السياسات الكبيرة والصغيرة! السبت 19 نوفمبر 2016 - 11:34 م

    منذ الأيام الأولى للثورة وهناك صراع بين فرضيتين رئيسيتين، الأولى تقول إن الناس ثارت من أجل لقمة العيش

  • العلوم السياسية وأسطورة الرشادة! الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:13 ص

    قبل ساعات قليلة من إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية، كانت معظم التوقعات تشير إلى فوز هيلارى كلينتون، كانت النتيجة تبدو محسومة مقدما

  • تحرير السياسة الآن ! السبت 5 نوفمبر 2016 - 9:34 م

    عندما اتخذ الرئيس الراحل أنور السادات سياسة الانفتاح الاقتصادى بعد ربع قرن تقريبا من اتباع مصر السياسات الاشتراكية المعتمدة.

  • عن الشباب المنافق الذى شارك فى الحوار! السبت 29 أكتوبر 2016 - 9:29 م

    السلطة المصرية وكل النخب السياسية والثقافية التى تؤيدها بشكل مطلق هى المسئول الأول عن الأزمات السياسية والاقتصادية والمجتمعية فى مصر.