رأي - جلال أمين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°
جلال أمين
جلال أمين
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير ، وأستاذ مادة الاقتصاد في الجامعة الأمريكية ، من أشهر مؤلفاته : شخصيات لها تاريخ - ماذا حدث للمصريين؟ - عصر التشهير بالعرب والمسلمين - عولمة القهر : الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

جلال أمين

أحدث مقالات جلال أمين - فبراير / 2011

  • الأسباب القديمة والجديدة للتفاؤل الجمعة 18 فبراير 2011 - 9:36 ص

    قبل يوم 25 يناير ببضعة أسابيع، تلقيت مكالمة تليفونية من فتاة لا أعرفها، قالت إنها طالبة بالسنة النهائية بكلية الطب بإحدى الجامعات المصرية، وأن مجموعة من طلاب كليتها يريدون الالتقاء بى لمناقشة عدة أمور تتعلق بأحوال مصر الجارية.

  • أسباب جديدة للغضب الجمعة 4 فبراير 2011 - 12:57 م

    لم يكن انفجار الشعب المصرى الذى بدأ يوم الثلاثاء 25 يناير، ولايزال مستمرا حتى الآن، أى لليوم التاسع على التوالى، ثورة جياع، كما توقع كثيرون، بل كان ثورة شعب غاضب.

  • يخافون ولا يستحون الجمعة 11 فبراير 2011 - 10:57 ص

    هذا النظام الذى ثار الشباب ضده فى 25 يناير، لم يعد يثير الغضب فقط، ولكنه أصبح أيضا يثير الاحتقار الشديد. إذ ما الذى يمكن قوله عن نظام يخاف ولا يستحى

  • ثورة يناير.. ومشكلة البطالة الجمعة 25 فبراير 2011 - 9:57 ص

    لم يكن غريبا أن تصدر تصريحات من صندوق النقد الدولى، فى أعقاب الثورة فى تونس، تنفى نفيا باتا أن يكون هناك أى علاقة بين قيام هذه الثورة، وتطبيق تونس لتوجيهات الصندوق. فلا أحد يريد أن يُعتبر مسئولا عن غضب وسخط الشعب التونسى لهذه الدرجة، بل ومعظم العاملين فى الصندوق يعتقدون بإخلاص أنهم يعملون لصالح البلاد التى يعطونها النصائح والتوجيهات.