الجمعة 17 نوفمبر 2017 7:43 م القاهرة القاهرة 23°
ليلى إبراهيم شلبي
ليلى إبراهيم شلبي
تابع الكاتب علي
 

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

ليلى إبراهيم شلبي

أحدث مقالات ليلى إبراهيم شلبي - نوفمبر / 2013

  • حوارات الأصدقاء السبت 30 نوفمبر 2013 - 5:15 ص

    تزهو صفحة صحة وتغذية بمجموعة من الأصدقاء الأعزاء داوموا على قراءتها منذ البدايات الأولى. أجمع رسائلهم بعناية فى صندوق ألجأ إليه حينما تتشابك .

  • السبب الثانى السبت 23 نوفمبر 2013 - 6:29 ص

    للإعلام بلا شك دور مهم وفاعل فى نشر الوعى الصحى على تنوع وسائله. تلك حقيقة تعتمد عليها الآن دول العالم بلا استثناء فصحة المواطن دليل على عافية الوطن. البرامج الطبية والجرائد والمجلات والنشرات على اختلاف أنواعها أصبحت المصدر الأول الذى يعتمد عليه الإنسان فى طلب المعرفة اللازمة لقواعد حياته الصحية والغذائية. بل إنك إذا قدر لك أن تزور أى مؤسسة طبية فى أمريكا وأوروبا فسترى كم المعلومات المتاح فى كل قسم منها عن المرض الذى قد تعالج منه وطرق الوقاية وأنواع الاختبارات التى ستمر بها. معلومات علمية دقيقة سهلة ومبسطة كاملة قام بإعدادها أطباء متخصصون متاحة لك فى نشرات أنيقة تقرؤها متى أردت أو فى أثناء انتظار دورك للفحص.

  • مضخة الإنسولين! السبت 9 نوفمبر 2013 - 8:28 ص

    يعد شهر نوفمبر لدى هيئات عالمية عديدة معنية بالشأن الصحى فى العالم شهر التعريف بمرض السكرى. على امتداده تقام فاعليات كثيرة، الهدف منها التعريف بالمرض بنوعيه الأول والثانى خاصة بعد انتشاره بصورة تهدد صحة وسلامة الإنسان فى كل مكان فى العالم بلا استثناء.

  • الاكتئاب يبدأ بتراجع الهمة السبت 16 نوفمبر 2013 - 6:29 ص

    الاكتئاب أحد أمراض المدنية الحديثة صنفته هذا الأسبوع دراسة علمية جادة نشرتها الدورية العلمية Plos Medicin على انه ثانى أهم أسباب الإعاقة لدى الإنسان بعد آلام العمود الفقرى (آلام أسفل الظهر).

  • الوباء.. صناعة الخوف السبت 2 نوفمبر 2013 - 3:24 ص

    لا تخلو صحيفة الآن من خبر عن «وباء التهاب الغدة النكفية» فى صفحتها الأولى. الأمر الذى لا شك يثير الفزع والرعب فى قلوب الكبار خوفا على أبنائهم وعلى أنفسهم فى الوقت نفسه نظرا للتداعيات الشرسة التى يمكن أن تعقب أعراضا هينة للمرض.. تسعمائة وثمانون حالة أعلنت عنها وزارة الصحة فى تعداد لا يقل عن ثمانين مليونا بالقطع لا تمثل حالة وباء يستحق استنفارا قوميا.. أنا لا أهون إطلاقا من خطورة المرض ولا أدعو لتجاهله. المرض فيروس معد سريع الانتشار لكن بلا شك يمكن التحكم فى انتشاره إذا ما لجأ الجميع إلى وسائل مقاومته.