رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:24 ص القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - يونيو / 2009

  • حاولوا أن يحيونا فأمتناهم بتجاهلنا إياهم الجمعة 26 يونيو 2009 - 6:36 م

     للشيخ محمد الغزالى ملاحظة بارعة عن قول الحق سبحانه «اقرأ» كأول كلمة استقبلتها أذن الرسول الكريم (ص) من آخر رسالات السماء. وملاحظة الشيخ هو أن أمر «اقرأ» ورد غير متعد لمفعول.

  • القدرة الإفسادية للدولة الجمعة 12 يونيو 2009 - 7:08 م

     على سبيل التذكرة، فإن عدة مقالات تم تخصيصها فى هذه المساحة لمناقشة تراجع الكثير من المجتمعات المسلمة فى مسارات التحضر الست: مسار التنظير والتفكير والابتكار، ومسار الحكم والسياسة وإدارة الدولة.

  • تخلفساد الجمعة 19 يونيو 2009 - 8:05 م

     لا توجد كلمة فى اللغة العربية تكتب على هذا النحو ولكنها بناء لغوى غير سليم يهدف إلى الجمع بين التخلف والفساد بدمج حرفى الفاء فى الكلمتين.  

  • كيف نعوض ما فاتنا فى مسار الحكم وإدارة شئون الدولة؟ الجمعة 5 يونيو 2009 - 7:56 م

     واحدة من وظائف العلم أن يحول ما هو استثنائى إلى قوانين، وما هو خارق للعادة إلى قواعد حاكمة. فلا شك أن أول طيار كان شخصا معجزا بمعايير عصره