رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:53 م القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - يوليه / 2009

  • تساؤلات مهمة عن مصر الثورة والديمقراطية الجمعة 31 يوليه 2009 - 8:45 م

     كل الشكر للقراء الكرام الذين يثيرون النقاش بتعليقاتهم سواء فى باب إسهامات القراء أو عبر موقع الشروق الإلكترونى، وقد حملنى هؤلاء أمانة الرد على بعض ما تفضلوا به من تساؤلات.

  • ثورة يوليو.. قصة نجاح أخفقت الجمعة 24 يوليه 2009 - 8:28 م

     إن الديمقراطيات قد تتعثر وتواجه مشاكل لكن قدرتها على استنشاق هواء الحرية وتصحيح أخطائها بتغيير القابضين على الحكم فيها بشكل دورى وحر ونزيه يجعلها قادرة على أن تبحث عن استجابات متجددة لما تواجهه من تحديات.

  • قيمُنا وقيمُهم الجمعة 10 يوليه 2009 - 8:59 م

     تشكل شركة IBM (International Business Machine) فى العقل الأمريكى إجمالا ولدارسى إدارة الأعمال نموذجا لا يمكن إغفاله فى المهارة والإتقان وحسن التنظيم..

  • ثورات يوليو فى الأمريكتين الجمعة 17 يوليه 2009 - 6:21 م

     دولة ما بعد الثورة، أى ثورة، تتشكل بعوامل عدة، وعلى رأسها ما يرفعه الثائرون من شعارات وما يحددون من أهداف والأهم من كل ذلك مدى التزامهم بهذه الأهداف وقدرتهم على التوفيق، وليست المفاضلة، بينها.

  • المصريون بين الموت والغفلة والحيرة والأمل الجمعة 3 يوليه 2009 - 9:06 م

     زرت مصر زيارة سريعة فى وقتها لكنها كانت ثرية فى دلالاتها. وكان فيها الكثير مما يستحق أن يرصد بما فى ذلك مناقشة كتابى «المسلمون والديمقراطية» فى برنامج «البيت بيتك.» وليسمح لى القارئ أن أسجل ابتداء اندهاشى من كلمات التشجيع التى جاءت من مشاهدين لا أعرفهم مباشرة.