مقترح لآليات عمل الجمعية التأسيسية (4 ـ 5)

عمرو حمزاوي
عمرو حمزاوي

آخر تحديث: الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:38 م بتوقيت القاهرة

تلتزم الجمعية التأسيسية بإعداد مشروع الدستور فى موعد أقصاه 6 أشهر من تاريخ تشكيلها. وفى جميع الأحوال، يجب عرض مشروع الدستور على الشعب للاستفتاء عليه خلال 15 يوما من إعداده. ولا يتم الأخذ بنتائج الاستفتاء على مشروع الدستور إلا حال مشاركة نسبة لا تقل عن 40% من الناخبين المقيدين بالكشوف الانتخابية بالاستفتاء. وتتم إعادة الاستفتاء على مشروع الدستور إن جاءت نسبة مشاركة الناخبين المقيدين أقل من 40%.

باستثناء إيجاز مشروع الدستور، تكون أعمال وقرارات الجمعية التأسيسية بأغلبية الثلثين من أعضائها الحاضرين. ولا يعد النصاب القانونى للجمعية التأسيسية فى أى من اجتماعاتها مكتملا إلا بحضور 75 عضوا من أعضائها. أما مشروع الدستور فيتم إيجازه بأغلبية خاصة هى 75% من أعضاء الجمعية التأسيسية، على ألا يقل عدد أعضاء الجمعية التأسيسية المشاركين فى التصويت على مشروع الدستور عن 75 عضو.

ينتخب أعضاء الجمعية التأسيسية فى الجلسة الأولى رئيسا لها ونائبا للرئيس بأغلبية الثلثين لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت. ويرأس هذه الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. يعين رئيس الجمعية التأسيسية ونائبه أمانة عامة من الموظفين العموميين الأكفاء وأمانة فنية من ذوى التخصص والباحثين على أن تقترح أسماء العاملين بالأمانتين على أعضاء الجمعية التأسيسية وتتم الموافقة عليهم بأغلبية الثلثين.

يكون للجمعية التأسيسية بنك للمعلومات يحوى دراسات مقارنة فى الفقه والقانون الدستوريين، وموقع إلكترونى داخلى يخصص لأعضائها، وآخر يخصص للتفاعل مع المواطنات والمواطنين ومختلف قطاعات المجتمع ويتيح تلقى مقترحات وتعليقات بشأن مشروع الدستور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved