هامش للديمقراطية.. الجغرافيا المجتمعية والسياسية الخانقة

عمرو حمزاوي
عمرو حمزاوي

آخر تحديث: الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 8:00 ص بتوقيت القاهرة

نعود إلى البدايات: للتنظيم الديمقراطى للدولة وللمجتمع، جغرافيا مجتمعية وسياسية رحبة تمكن المواطن من ممارسة حقوقه وحرياته دون خوف أو تعقب أو عنف، ولغياب الديمقراطية جغرافيا خانقة تحاصر المجتمع وتحول بأدوات متعددة بين المواطن وبين حقوقه وحرياته.

تفرض الجغرافيا الخانقة لغياب الديمقراطية على المواطنات والمواطنين مجموعة من الأنماط السلوكية الشاذة التى أبدا لا يمكن أن تدفع إلى التقدم أو التوازن الإنسانى أو السلم الأهلى أو التفاؤل بالحاضر والمستقبل.

نمط سلوكى أول، وتسهم به هيمنة الصوت الأوحد والرأى الأوحد والحل الأوحد على المساحة العامة (الإعلامية خاصة) وينتجه أيضا تشويه وتزييف الوعى، يتمثل فى تأييد المواطن غير المشروط لممارسات وسياسات نخب الحكم غير الديمقراطية ودفاعه المستميت عنها حتى حين يستبين تهديدها لحقوقه وحرياته أو يتضح إخفاقها فى تحقيق التقدم الموعود أو السلم الأهلى المنتظر. تدريجيا يفقد المواطن المؤيد هنا الوازع الداخلى للتساؤل عن حقيقة الأوضاع فى دولته ومجتمعه وللبحث عن بدائل للممارسات والسياسات المطبقة ويتماهى بالكامل مع نخب الحكم ومقولاتها التبريرية وقد يضيف إليها لجهة التعامل مع المعارضين مسحة انتقامية ترتبط بفولكلور التشفى الشعبى الذى لا تعدمه أبدا المجتمعات البشرية.

نمط سلوكى ثان، ويرتبه مكون الخوف فى الجغرافيا الخانقة لغياب الديمقراطية، يتمثل فى الصمت على الانتقاص من الحقوق والحريات وتجاهلها أملا فى النجاة الشخصية من خطر التعرض لقمع أو عنف رسمى أو للتهديد بهما. المواطن الصامت هنا هو مواطن مقبول الوجود والبقاء من قبل نخب الحكم التى عادة ما تفسر الصمت سياسيا وإعلاميا كتأييد وتسعى لتعميم الصمت تأييدا على المواطنات والمواطنين الذين تعجز عن إنجاز تماهيهم الكامل مع ممارساتها وسياساتها. المواطنون الصامتون هنا، من جهة أخرى وبحسابات الدفاع عن الحقوق والحريات والحركة الديمقراطية، هم مواطنون مغلوبون على أمرهم سيفتقد دورهم تماما إذا لم تحترم مخاوفهم أو صنفوا كجموع متواطئة والأنجع إنسانيا وسياسيا هو حثهم المتواصل لإعادة اكتشاف الرغبة الجماعية فى الحصول على المعلومة ومعرفة الحقيقة وطلب مؤسسات وأجهزة دولة تضمن الحقوق والحريات ولا تنتهكها ومن ثم تصون كرامتهم الإنسانية.

نمط سلوكى ثالث، يرتبط بغير القادرين على التورط فى تزييف الوعى من عناصر النخب الفكرية والثقافية والسياسية ويسببه إما مكون الخوف والتهديد المستمر بالقمع أو بالعنف الرسمى أو النزوع إلى اليأس من استفاقة جموع المواطنات والمواطنين لمقاومة التأييد المتماهى مع نخب الحكم غير الديمقراطية أو لرفض فرض التأييد صمتا، يتمثل فى الهروب من الجغرافيا الخانقة لغياب الديمقراطية بعزلة اختيارية كتلك التى ضربها على نفسه المفكر الراحل جمال حمدان أو بترك الاهتمام بالشأن العام والانزواء إلى مجالات معرفية وفكرية لا تسلط عليها الأضواء السياسية والمجتمعية أو البحث عن جغرافيا أخرى خارج حدود الدولة والمجتمع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved