ثورة 25 يناير .. لم تفشل


منجى عبد القادر

آخر تحديث: الإثنين 26 يناير 2015 - 8:10 ص بتوقيت القاهرة

لتقييم نجاح أو فشل ثورة يناير يجب أن تكون هناك معايير للتقييم، وللأسف المعايير أصابها حاله من السيولة الشديدة خلال الأربع سنوات الماضية مما جعل التقييم شديد التعقيد.

ولنأخذ الإيجابيات أولا:

1ــ تمكن الشعب المصرى من إزاحة فرعون لأول مرة منذ زمن بعيد وإذا ما تمكن الشعب من إزاحة فرعون فلن يقوم فرعون آخر.

2ــ أنهت قصة التوريث.

3ــ انتخابات رئاسة وبرلمان بالبطاقة الشخصية (مطلب هام قبل الثورة).

4ــ تحديد مدة الرئاسة لفترتين.

ولو تحقق هذا على يد مبارك لما قامت الثورة.

السلبيات

هل المواطن المصرى يشعر بأنه أحسن حالا الآن كما كان حاله قبل يناير؟ (لا أعتقد).. سؤال محير ولكن لكى نلوم الثورة على أن سلبيات تمس حياة المواطن المصرى يجب أن نأخذ فى الاعتبار أن الثورة لم تحكم، فماذا حدث بعد يناير؟

1.ــ حكم مصر المجلس العسكرى برئاسة المشير طنطاوى وهو كان جزءا اساسيا من نظام مبارك.

2ــ تم الالتفاف حول الثوار وتسليم السلطة إلى جماعة الإخوان المسلمين الذين كانوا يؤيدون المجلس وكانوا هم الآخرون جزءا لا يتجزأ من نظام مبارك (جزء التخويف).

3ــ قام الشعب المصرى بالالتفاف مع قواته المسلحة وأزاح حكم الإخوان المظلم والديكتاتورية الدينية وأتى برئيس جديد منتخب (يتمتع بنسبة مذهلة من التأييد الحقيقى (30 يونيو).

ولكن هل تحققت أهداف الثورة (عيش حرية عدالة اجتماعية)؟ (الشعب يريد اسقاط النظام) وليس مبارك فقط؟

إن عام 2015 عام فارق فى تاريخ مصرنا العزيزة فنظام مبارك القمعى الفاسد فى الدولة مازال مستمرا وإذا لم يتم تفكيك هذه الشبكة العنكبوتية (وهذا ليس بالمستحيل إذا ما توافرت الإرادة السياسية) فإن مصر ستعود إلى الوراء ونبدأ الحلقة من جديد وهذا هو الخطر الأكبر على مصر. يجب على الشعب ومفكريه أن يطالبوا جديا القيادة الوطنية ــ التى تتمتع بشعبيه لم يسبق لها أحد ــ بالتغيير وإلا سيصبح المستقبل مجهولا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved