البرادعى فى طابور الاغتيال - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:13 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البرادعى فى طابور الاغتيال

نشر فى : الجمعة 2 أغسطس 2013 - 9:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 2 أغسطس 2013 - 9:00 ص

لم يكن خفيا على أحد تسلل بعض أعداء الثورة إلى الصف الثورى منذ الإعلان الدستورى المشئوم الذى أصدره الرئيس المعزول ثم تشكيل جبهة الانقاذ واستمر هذا الاختراق حتى اندلاع الموجة الثورية الأخيرة لثورة 25 يناير فى 30 يونيو الماضى.

استغل بعض هؤلاء عداء الثوار للإخوان وجعلوا عداء الإخوان جسرا للولوج إلى المشهد وتطهير أنفسهم وإعادة انتاج أفكارهم وشخوصهم وغسل الأيدى من نظام مبارك الذى كان هؤلاء سدنته وكهنته.

ساعد خطاب ضرورة التوحد وعدم الالتفات إلى معارك جانبية فى أن يعلو صوت هؤلاء فى غفلة من الزمن بعد أن صورت لهم أوهامهم أنهم من صنعوا المشهد الثورى الأخير فى 30 يونيو رغم أن هؤلاء لم يعرف عنهم قدرة على حشد ولا بناء تنظيم ولا حتى احترام لدى الناس، وكان غالبية من رسموا لوحة 30 يونيو هم من يطلق عليهم حزب الكنبة الذين قرروا أن يغادرونها ليلتحقوا بالثوار فى الميادين بعد أن نجحت حملة تمرد فى التهيئة لحالة الغضب التى استطاع نظام الإخوان المساعدة فيها بشكل غير مسبوق عبر استمرار الأخطاء وعناد الشعب والاستئثار بكل شىء.

وبعد تغير المشهد السياسى لم ينتظر هؤلاء بعض الوقت بل كشفوا عن نواياهم الحقيقية تجاه الثورة وانطلقوا يبثون للناس أحاديث الإفك حول ثورة 25 يناير ورموزها وحاولوا فى وقاحة منقطعة النظير تشويه الثورة والادعاء أن 30 يونيو هى ثورة على 25.

رفع هؤلاء فزاعات عدم تصنيف الناس واتهام المختلفين من الثوار بأنهم تابعون للإخوان وموالون لهم وردد سخفهم بعض ثوار ما بعد الثورة الذين لم يعرفوا المعنى الحقيقى للثورة وانضموا إليها بعد انتهاء قبضة القمع ودفع الثمن الذى دفعه الثوار الحقيقيون.

●●●

الوافدون للثورة متأخرون لا يعرفون أن من أهداف الثورة بناء دولة مدنية ــ لا دينية ولا عسكرية ــ تمارس آليات الديمقراطية التى يرتضيها الشعب ومن أهدافها أيضا تحقيق العدالة وإعمال القانون على الجميع وكذلك تحقيق الكرامة الانسانية للمصريين التى أهدرتها أجهزة نظام مبارك القمعية.

لم يفهم هؤلاء من الثورة سوى عداء الإخوان الذى أعمى أبصارهم عن رؤية الانقضاض المتتالى على الثورة لإعادة انتاج دولة بوليسية جديدة بنكهة ثورية مزيفة يركع فيها المصريون مرة أخرى للجلاد.

صارت مصطلحات الإبادة ومفردات العنصرية والفاشية واضحة فى كل كلمة يكتبها وينطق بها هؤلاء سواء أعداء الثورة أو ثوار ما بعد الثورة الذين لا يعرفون أن ما يتبنونه وينادون به يعنى ضرب أهداف الثورة فى مقتل وتصفيتها للأبد.

ساعد هؤلاء خطاب إعلامى احترف لغة التحريض وبث الكراهية واستغل الحالة العامة وخوف المصريين من الإرهاب والعنف ليقوم بتدجين الرأى العام فى نفس الاتجاه الخاطئ الذى يأخذ مصر إلى حرب أهلية دامية ستحرق الجميع.

سكت كثير من المثقفين والسياسيين خوفا من المزايدات وقال بعضهم إن الموجة عالية جدا ولن نستطيع مقاومتها، إلا ثلة شريفة من الرموز الثورية الحقيقية سواء إعلاميين وكتابا وسياسيين جهروا بالحق من اللحظة الأولى وقالوا للناس خذوا حذركم فالثورة هى الهدف وطابور الاغتيال المعنوى الذى بدأه هؤلاء لن يتوقف حتى يحرق جميع الرموز الثورية لأن هؤلاء هم الخطر والعائق الأساسى أمام عودة النظام القديم.

وقف فى الصفوف الأولى لمواجهة صناعة الفاشية باسم يوسف وعمرو حمزاوى وبلال فضل ويسرى فودة وعبدالرحمن يوسف وريم ماجد وكاتب هذه السطور وشرفاء آخرون قالوا سحقا لأى حسابات أو توازنات سياسية أو انتخابية تمنعنا من قول الحق، سنقول ما لا يرضى عنه الناس وسط حالة الهيستيريا الجماعية وليكن ما يكون وسيدرك الناس عن قريب أننا كنا على حق حين حذرناهم وأطلقنا أجراس الخطر.

●●●

اليوم توجه السهام إلى الدكتور محمد البرادعى وبدأت حملة ضارية لاغتيال الرجل معنويا لأنه يرفض الانصياع لرغبات صناع الفاشية الجدد ولأنه يعمل بجد وبموضوعية واخلاص من أجل انقاذ مصر من مستقبل بائس ينتظرها إذا استمرت خطابات الاستئصال والتصفيق لقتل الناس دون تمييز بين مجرم يمارس العنف ومواطن بسيط مسالم له وجهة نظر مخالفة.

لم يسع البرادعى لأى منصب ورفض أن يتصدر المشهد فى ثورة 25 يناير رغم أن تلاميذه هم غالبية من صنعوا هذه اللحظة التاريخية وتعفف عن كل شىء فى زهد وأخلاقية مثالية لا تعرفها السياسة واستجاب مضطرا لتولى المسئولية عقب 30 يونيو لأنه يعرف أن الثورة قد تختطف وأن هناك من سيمارسون المواءمات والتوازنات لجنى الأرباح والمكاسب الشخصية والحزبية على جثة الثورة وأشلاء الوطن.

هناك حرب ضروس تدور الآن فى الكواليس لإجبار البرادعى على الاستقالة والخروج من المشهد لأنه لن يبيع مبادئه ولن يتخلى عن فهمه لأهداف الثورة وجوهر الديمقراطية الحقيقية وهذا يشكل حائط صد ضد من يريدون صناعة مشهد مزيف ومبتسر للديمقراطية.

اختلفنا مع البرادعى ونحن أقرب الناس إليه وصارحناه كثيرا بملاحظاتنا قبل الثورة وبعد الثورة ولكنه ظل دائما يحترم هذا الاختلاف ويحاول النظر للأمور بعيوننا، اليوم نصطف مع كل من يؤمن بأهداف الثورة ويعى معنى الدولة المدنية ومبادئ الديمقراطية، لن نترك الفرصة لأحد للنهش فى الثورة ورموزها سواء كان قاصدا أو جاهلا ومغيبا.

على أبناء الثورة المخلصين ممن حملوا أرواحهم على أيديهم صباح يوم 25 يناير و28 يناير أن يعودوا بقوة الآن للمشهد ويصطفوا خلف من يمثلون صوت الضمير حتى نمنع اختطاف الثورة مرة أخرى، لن نصطف مع الإخوان مهما ادعوا أن تحركاتهم لإنقاذ الثورة ولن نصطف مع أعداء الثورة الذين يريدون تصفيتها، سنشق طريقنا بين الاثنين كما عهدنا المصريون دائما ومهما ارتفعت سحابة اليأس ونشرت ظلها فالأمل واليقين يلهبان عزمنا كى ننير درب الظلام، الثورة مستمرة وواعية وكاشفة وحارقة وويل لمن يتصدى لسنن الحياة.

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات