الجيش السورى عائلى وطائفى بامتياز - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:41 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجيش السورى عائلى وطائفى بامتياز

نشر فى : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 10:15 ص | آخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 10:15 ص

تمثل الجيوش صمام أمان للشعوب حيث تتمثل مهمتها فى حماية البلاد من الأخطار الخارجية وحماية الحدود وتحقيق مبدأ السيادة على كامل التراب الوطنى ورد أى عدوان يقصد إيذاء الوطن، يمكن تصنيف الجيوش إلى نوعين الأول: الجيش الوطنى والثانى: جيش السلطة أو الحاكم والفارق كبير بين الجيشين!
يمكن الاقتراب من سمات الجيش الوطنى كالتالى:
أولا: الجيش الوطنى ولاؤه للشعب وليس الحاكم، لا يتغير موقفه بتغير الحكام وانحيازه للشعب طبقا للمرجعية الدستورية التى توافق عليها المواطنون فى أى دولة.
ثانيا: لا يعمل الجيش الوطنى بالسياسة ولا ينحاز لحزب ولا جماعة ويضع دوما خطا فاصلا بينه وبين بحر السياسة الذى يعنى الانخراط فيه بداية تدمير أى جيش وتحزبه.
ثالثا: الجيش الوطنى ليس عائليا ولا عشائريا ولا قبليا بل هو مفتوح لكل المواطنين باختلاف أنسابهم وطبقاتهم الاجتماعية ومعيار الترقى فيه هو الأقدمية والكفاءة.
رابعا: الجيش الوطنى ليس طائفيا يحصر مواقع قيادته العليا فى أبناء دين معين أو أتباع مذهب معين أو طائفة ما، لأن الوطنية لا تعرف التمييز الدينى أو الطائفى.
خامسا: الجيش الوطنى جيش مهنى يقوم على أسس الإدارة الحديثة ويستخدم المنهج العلمى لتحقيق المهنية ورفع الكفاءة وتقويم الذات فلا يخضع لهوى أشخاص ولا رغبات مجموعات معينة أو جماعات مصالح.
سادسا: الجيش الوطنى لا يرفع سلاحه فى وجه شعبه – ولا يقتله بالطبع ــ مهما كانت الظروف وإذا نشأت له أدوار تأمين فى مهام داخلية فيحكمه احترام الدستور والقانون وحقوق الانسان.
سابعا: الجيش الوطنى لا يترك شبرا من التراب الوطنى تحت احتلال خارجى بل يتحرك لتحرير الأرض وإعادة الكرامة والسيادة الوطنية التى طعنها العدوان الخارجى والاحتلال.
***
إذا أسقطنا هذه المعايير على الجيش السورى الحالى سنجد أن الجيش السورى هو جيش خاص بالطائفة العلوية فى سوريا وولاؤه لعائلة الأسد سواء الأب الهالك أو السفاح الابن بشار، فقد حولت عائلة الأسد الجيش السورى لجيش عائلى وطائفى بامتياز وتم اختزال الدولة كلها فى مؤسسته التى تعج بالفساد الذى يعرفه السوريون عن أقارب الرئيس وأبناء طائفته من قيادات الجيش، وسار بشار على خطى والده الذى ارتكب مذبحة (حماة) عام 1982 وقتل فيها ما يقرب من خمسين ألف مواطن سورى بالطائرات والمدفعية الثقيلة، من يدافعون اليوم عن بشار ويرون أهمية بقائه يتناسون جرائمه ومذابح جيشه فى حق الشعب السورى المسكين لذا يجب أن نذكرهم ببعض هذه المذابح التى ارتكبتها ميليشيات بشار لوأد الثورة السورية السلمية التى أرغموها على حمل السلاح دفاعا عن النفس والعرض وجدير بالذكر أن هذه المذابح تمت ضد مدنيين وليس جماعات مسلحة.
مجزرة الغوطة أغسطس 2013: تم قتل نحو 1700 مدنى بالغازات الكيميائية والقصف الصاروخى، مجزرة (جديدة الفضل) أبريل 2013: وأسفرت عن قتل 500 مواطن بقصف جوى واعدامات ميدانية، مجزرة (داريا) اغسطس 2012 : تم تصفية 400 مدنى داخل مسجد لاذوا به هربا من القصف المدفعى، مجزرة (الحولة) مايو 2012: تم قتل 150 امرأة وطفل عقب اقتحام المدينة تحت غطاء قصف من الدبابات وأدانت الأمم المتحدة المجزرة، مجزرة (نهر حلب): حيث وجد أكثر من 100 جثة عليها آثار تعذيب لأشخاص مقيدين من الخلف وكلهم تحت الثلاثين وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش ان كل القتلى لم ينخرطوا يوما مع المعارضة وانما هم مدنيون لا علاقة لهم بالصراع؛ هذه عينة من مذابح كثيرة أدت حتى الآن إلى سقوط أكثر من 400 ألف قتيل على يد جيش بشار الذى يستمرئ البعض اليوم وصفه بالجيش الوطنى وهو أبعد ما يكون عن الوطنية.
***
الجيش الذى ينحاز للحاكم ويوجه الرصاص لصدر شعبه ليس جيشا وطنيا وإنما ميليشيات مأجورة تمارس الجريمة المنظمة والقتل الجماعى ويجب أن يحاكم المسئولون عنها كمجرمى حرب، الخوف على انهيار (جيش بشار) ووقوع أسلحته فى يد جماعات متطرفة يمكن تفهمه ويمكن منع حدوثه من خلال عملية سياسية تضم كل القوى الميدانية المسلحة الفاعلة على الأرض والمؤمنة بإنقاذ الدولة السورية وتماسكها الوطنى وليس من بينها داعش بالطبع، لكن تخويف الناس من عواقب سقوط بشار دون العمل على اخراجه من المشهد هو تأييد غير مباشر لقاتل مجنون أباد شعبه ودمر بلده ونمت على يديه وبسببه جماعات التطرف والتكفير والقتل.
وقف ميليشيات بشار القاتلة عن ابادة السوريين هو إنقاذ لسوريا وللدولة الوطنية التى يجب ترميمها عقب خروج بشار من المشهد تماما ولا يعنى هذا تفكيك الجيش بل إعادة هيكلته وبنائه على أسس وطنية حقيقية، يمكن إنجاز هذه المهمة إذا تم التوافق عليها ولن تكون هناك بداية حقيقية لإنقاذ سوريا قبل إبعاد القتلة عن دائرة الحكم ومحاكمتهم طبقا لما يقرره الشعب السورى بنفسه، أما الاعتقاد أنه يمكن انهاء المأساة السورية مع بقاء بشار فهو خيال واهم لن يزيد الوضع إلا اشتعالا وفى النهاية لن ينجح الدعم الروسى ولا الايرانى فى منع سقوط ميليشيات بشار بكامل أسلحتها فى يد المعارضة المسلحة التى لا يمكن ضمان كيفية استخدامها لهذا السلاح إلا إذا انخرطت فورا القوى المعتدلة منها فى عملية تفاوضية تمنع حدوث ما نخشاه وتمهد لبناء جيش وطنى، أبعدوا بشار عن سوريا من أجل إنقاذها.

عضو مجلس الشعب السابق

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات