الجمعة 21 سبتمبر 2018 8:44 م القاهرة القاهرة 27.9°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

أسئلة إلى مانويل جوزيه..

نشر فى : الإثنين 3 يناير 2011 - 9:36 ص | آخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2011 - 9:36 ص

 ●●هل نبدأ العام بمصالحة مع النفس، وبالهدوء فى التفكير، وبقبول الرأى الآخر وبالحوار العاقل، وبالتخلى عن نظرة التعصب الضيقة والحارقة؟ هل نبدأ العام ونحن نستمد قوة من أحزان حادث الإسكندرية ونفكر كيف نبنى بلدنا وأنفسنا من أجل شبابنا وأولادنا؟ هل نبدأ العقد الجديد من القرن الحادى والعشرين ونحن نضع مصر ومستقبلها فى عقلنا وفى قلبنا، ونعمل جميعا بجد ونلعب جميعا بجد.. بدلا من اللهو فى العمل والغضب فى اللعب؟

●● سنفعل، وإن لم نفعل فسوف نخسر. العالم من حولنا لم يعد يتوقف أمام الأمور الصغيرة، لأن التحديات كبيرة، وأكبر مما نتخيل.

●● أرجو أن ينجح مانويل جوزيه مع الأهلى، وأن يعود الفريق الكبير إلى السباق بقوة.. وما أتمناه لمانويل جوزيه أتمناه لحسام حسن ولمارك فوتا ولكل المدربين المصريين والأجانب.. ومانويل جوزيه وصفته كثيرا بالعبقرى، وأنه مثل راسبوتين فى قوة الشخصية والكاريزما.. وهو يعود ومعه ثلاثة مساعدين، أحدهم لتحليل أداء اللاعبين، وأظن أنه الأول من نوعه فى تاريخ الكرة المصرية. ومن المهم أن يسعى كل من يعمل فى مجال التدريب إلى الاقتراب من عمل هذا المحلل الجديد للأداء من أجل التعلم وإضافة الجديد إلى تجاربه.

●● عاد مانويل جوزيه وسط تفاؤل واستقبال حافل من جانب جماهير الأهلى، وقد ينجح فى مهمته، وقد لا ينجح.. لكن عودته تدعونا إلى طرح بعض الأسئلة الموضوعية والفنية عليه خلال المؤتمر الصحفى:

●● لماذا رحلت عن الأهلى.. هل كان ذلك بهدف خوض تجربة تدريب منتخب أنجولا حقا أم أنه كانت هناك أسبابك الأخرى؟

●● كيف رأيت أداء الأهلى من بعيد.. وما أسباب تأثر الفريق سلبا خلال الفترة الماضية؟ هل هو بحاجة إلى لاعبين؟ هل بحاجة إلى رفع المعنويات؟ هل بحاجة إلى تغيير طريقة اللعب؟

●● من فى رأيك يصنع الآخر.. اللاعب الجيد يصنع المدرب الجيد أم أن المدرب الجيد هو الذى يصنع اللاعب الجيد؟

●● كان الأهلى معك منذ ثلاث سنوات يلعب بالطريقة الإسبانية تقريبا فى وسط الملعب ( Tiki Taka ).. وهى كرة شاملة بالتمرير وتبادل الكرة وليست كرة شاملة بتبادل للاعبين لمراكزهم.. هل يمكن أن يعود الفريق إلى هذا الأسلوب مرة أخرى؟

●● كان أى لاعب فى الأهلى، حين يمتلك الكرة يجد أمامه عدة خيارات للتمرير.. وتلك الاختيارات الآن أصبحت محدودة.. ولعل أقرب مثال على ذلك هو أبوتريكة وبركات.. ونقص الاختيارات سببه عدم المساندة وعدم التحرك.. هل ترى ذلك تفسيرا صحيحا؟

●● هل عدت لدفع هذا الفريق إلى الأمام أم أنك عدت لبناء فريق جديد.. وهل المدرب المحترف مطالب ببطولات فقط أم أنه مطالب ببطولات وببناء؟

●● تلك هى الأسئلة التى أقترح أن تطرح على مانويل جوزيه فى المؤتمر الصحفى يوم الخميس المقبل.. مستر مانويل جوزيه.. لقد عدت.. مرحبا بعودتك..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.