الجمعة 16 نوفمبر 2018 11:22 م القاهرة القاهرة 19.8°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

سكان العمارة

نشر فى : الخميس 3 يونيو 2010 - 10:28 ص | آخر تحديث : الخميس 3 يونيو 2010 - 10:28 ص

 تلقيت بالبريد هذه الرسالة من عبد الله أحمد دياب «من الفيوم»:
«إننى أربأ بكم أن تكون أبيض أو أحمر أو أخضر الهوى، فنحن فى تلك الأيام أصبحت تيارات الهوى هوجاء وعاصفة. لقد تجنيت كثيرا على جمهور الفيوم ولم تذكر شيئا عما فعله جمهور الزمالك.. فقد هتف سكان العمارة لبلدهم الفيوم ومنهم من هتف للأهلى. فرد جمهور الزمالك بإشارات خارجة فبدأت على الفور معركة الطوب».

لا أعرف الأهواء ولا الهوى، وضميرى هو الذى يحكمنى. لقد شاهدت الحجارة تلقى من شرفات العمارة، ولم أعرف بما فعله جمهور الزمالك. وأحكم دائما على ما أراه شخصيا ولا أنصت للروايات.. وفى جميع الأحوال نرفض جميعا الإشارات الخارجة، والخروج عن الروح الرياضية، والمجتمع كله فى دائرة تقترب من الدوامة.. ولم ننشر الجزء الثانى من رسالتك لأنك لم تكشف عن اسم من تتحدث عنه.. لكن تريد الحقيقة، نعم الإعلام يجامله.. يبقى أن اسألك : هل أنت من سكان العمارة؟!

تلقيت بالبريد الإلكترونى هذه الرسالة من سمية أمين: «شكرا على تحليلكم لمباراة الاهلى والزمالك فى مسابقة كأس مصر ففيه إفادة للجمهور والمعلقين والرياضيين.. أردت أن أسألك: ألم تكن النتيجة متوقعة بالنسبة لفريق كانت فترة اعداده من منتصف الموسم، وألا تعتقد أن التعليم يأتى من إدراك الاخطاء وهو ما استفاد منه النادى الاهلى؟

لا شكر على واجب.. والنتيجة لم تكن متوقعة، وكنت أتوقع أداء أفضل بكثير من الزمالك بعد المستوى الذى ظهر به الفريق فى الدور الثانى.. ولا أفهم سبب هذا الأداء السلبى جدا فى تلك المباراة حتى الآن من جانب الفريق. فى المقابل لعب الأهلى كما لم يلعب فى هذا الموسم. والتعليم يأتى بالطبع من إدراك الأخطاء. والكارثة ألا يرى المخطىء أنه وقع فى خطأ.. لأن النتيجة فى النهاية أنه لن يتعلم أبدا.

قبل أيام قلت: «لم يحتسب الحكم فهيم عمر ضربة جزاء مؤكدة للإسماعيلى فى الدقيقة 33 من الشوط الأول» أكرر ذلك، معلنا أنى لا أحب التعليق على قرارات الحكام فعلا، لأننا نجد الوقت والأدوات التى تساعدنا على إبداء الرأى.. من إعادة بطيئة، إلى إعادة من عدة زاويا.. وقد أعجبنى الحكم الدولى عصام عبدالفتاح، حين أكد فى البداية أنها ضربة جزاء ثم عاد مؤكدا أنها ليست ضربة جزاء.. فعل عصام عبد الفتاح ذلك لأنه رجل جاد، وكبير العقل، فى زمن كثرت فيه عقول العصافير والجماجم الفارغة..
يحسم أمر هذه اللعبة وصول الحارس للكرة قبل الارتطام أم أنه صدم السليتى قبل أن يصل للكرة..؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.