الجمعة 21 سبتمبر 2018 5:14 ص القاهرة القاهرة 24.3°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

الكو..كو..كو.. كونفيدرالية

نشر فى : الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 10:38 ص

●● خرج إنبى وبعده بدقائق لحق به الإسماعيلى. وكلاهما فاز فى مباراة العودة. فاز إنبى على سان جورج الإثيوبى 3/1 ولكنه كان خسر صفر/2 فى الذهاب. وفاز الإسماعيلى على البنزرتى 1/صفر. وكان خسر فى الذهاب صفر / 3. كان أداء إنبى طيبا فى العودة. ولم يكن أداء الإسماعيلى سيئا لكنه لم يكن كافيا للفوز بعدد وافر من الأهداف يعوض به هزيمة تونس.

 

وعاب الفريق العصبية والعنف، فكنا نسمع قرقعة العظام وهى تدوى فى الملعب كلما وقع التحام. بينما لعب البنزرتى بذكاء وأربك الاسماعيلى فى البداية بالضغط والهجوم المبكر ثم تحول إلى طريقة: الدفاع حتى آخر حبة عرق.. واستحق الفوز بمجموع المباراتين، خاصة أن ضرباته الثابتة والعرضية فى المباراة الأولى بتونس كانت مثل ضربات الجزاء بالنسبة لدفاع الإسماعيلى.

 

فالكرة مرت 11 مرة ودخلت صندوق الدراويش وفى كل مرة تبدو كأنها دخلت فجأة، وحين يرى المدافع الكرة وكأنها عفريت والعياذ بالله، يستباح المرمى، وهو ماحدث، وهو ما أخرج الإسماعيلى من البطولة، وليس كما قال المدير الفنى محمد وهبة أن السبب هو سوء الحظ أو مستر توفيق؟!

 

●● لاتريد الأندية المصرية أن تستوعب كل الدروس التى تحصل عليها أو تراها. فالفريق الذى يفوز ببطولات يحقق أفضل النتائج خارج أرضه. وأفضل النتائج ليست كما نظن وكما نحفظ، الخسارة بهدف أو بهدفين، وإنما الفوز بهدف أو التعادل الإيجابى. لم تعد هناك شجاعة وجرأة هنا. وتراجع وخوف هناك، هذا تفكير عفا عليه الزمن فى بطولات أفريقيا وفى غيرها.. النجاح يبدأ أولا من تغيير الأفكار. الأفكار.. حد بيسأل يعنى أيه أفكار؟!

 

 ●● فى عام 1975 بدأت بطولة كأس الكئوس الأفريقية، أو بطولة الأندية الفائزة بالكئوس. وأحرزت الأندية المصرية اللقب 8 مرات، وكانت البداية المقاولون العرب ثم الأهلى وأخيرا الزمالك.. وكانت هناك بطولة كأس الاتحاد الأفريقى وبدأت عام 1992 ولم تنجح الفرق المصرية فى الفوز باللقب.

 

وفى عام 2003 قرر الاتحاد الأفريقى دمج بطولتى الكئوس وكأس الاتحاد فى بطولة جديدة هى الكونفيدرالية، وقد أصبحت عقدة للفرق المصرية.. لماذا دمجت البطولتان السابقتان ولماذا غيرت الاسم ياعم عيسى إلى كأس الكونفيدرالية.. لماذا جعلت الاسم صعبا علينا.. فبعضنا بسبب العقدة يقول: كأس الكو.. كو.. كو.. كونفيدرالية؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.