ليبيا ومفترق الطرق فى سوريا - بسمة قضماني - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 9:04 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليبيا ومفترق الطرق فى سوريا

نشر فى : الأحد 4 سبتمبر 2011 - 11:27 ص | آخر تحديث : الأحد 4 سبتمبر 2011 - 11:27 ص

 عيد الفطر انتهى ولم يكن عند السوريين قابلية للاحتفال. شباب تنسيقيات الثورة مصابون بالإحباط والنقاش على صفحات فيس بوك يدل على تساؤلات خطيرة.

لقد انتهى شهر رمضان الذى كانوا يراهنون عليه ليصبح كل يوم يوم جمعة وينتشر ويتجذر الحراك ويمتد إلى حلب وقلب العاصمة دمشق ليزعزع النظام. لقد اشتد الحراك فعلا لكن التصعيد فى القمع كان من الصعب تخيّله. الشباب الآن مضطرون إلى العودة إلى المدارس والجامعات خلال أيام واصحاب المتاجر يريدون إعادة فتح متاجرهم لأنها مصدر عيشهم.

نفسيات الثوار تتغير فقد شاهدوا خلال الشهر الماضى استشهاد أو اختفاء أعداد واسعة من أصدقائهم وأقاربهم من حولهم. النقاش مفتوح بينهم حول جدوى الأساليب السلمية امام هذا الكم من الوحشية. يشيرون إلى النقاشات التى دارت خلال الستة أشهر الماضية ويقولون سمعنا كل الأسباب الوجيهة التى اثارتها المعارضة للحفاظ على سلمية الثورة وعدم اللجوء إلى السلاح لكن لا أحد قادرا على اقتراح استراتيجيات جديدة للمقاومة السلمية وفى هذا الحال التمسك باللاءات الثلاث (لا للتسلح لا للطائفية لا للتدخل العسكرى) دون تقديم بديل يصبح بمثابة رسالة للشباب ان المطلوب منهم الاستمرار فى تقديم شهداء إضافيين للثورة دون أى أفق.

خطورة الموقف تكمن فى وصول أعداد متزايدة من الشباب إلى القناعة أن الوسائل السلمية أثبتت انها عبثية فى وجه نظام كهذا. فإذا ضعف الحراك وخفت المظاهرات السلمية يصبح الخطر من توجه جزء من هؤلاء الشباب نحو عسكرة الثورة حقيقيا. بذلك قد تتحول الثورة إلى ما يشبه الحالة الجزائرية فى التسعينيات من القرن الماضى حيث انقلبت المظاهرات السلمية إلى حرب عصابات مسلحة ولم يعد بالامكان التمييز بين جرائم النظام وجرائم المجموعات التى كانت تعرف بالجماعات الإسلامية المسلحة. الثورة السورية فى حاجة ماسة لفتح أفق جديد لأنها فى الواقع تكاد تكون قد وصلت إلى مأزق.

فى هذه الأجواء جاء مؤتمر باريس لتكريس انتصار الثورة الليبية على نظام القذافى بحضور ستين دولة وتعمّد القادة الغربيون الذين أطلقوا الحرب على القذافى ان يتحدثوا عن الثورة السورية ويدينوا النظام ورئيسه بشار الأسد بعبارات قاسية. جاء ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الاتحاد الاوروبى عن عقوبات جديدة على قطاع النفط. هناك تصعيد ملحوظ فى اللهجة واستغلال فرصة الاحتفال بنهاية النظام الليبى للتحدث عن الحالة السورية فى هذا الإطار.

ما زال النموذج الليبى مرفوضا عند الغالبية الساحقة من السوريين وليست هناك قابلية أصلا عند المجتمع الدولى لتكرار السيناريو الليبى فالمسئولون الغربيون يلوّحون بانهم لن يتركوا النظام يستمر فى ممارساته الوحشية وفى نفس الوقت يؤكدون على ان التدخل العسكرى ليس مطروحا.

التحدى إذا اليوم هو فى تصميم استراتيجية ذكية مركّبة تفعّل الدور الخارجى دون ان يفقد السوريون السيطرة على مسار ثورتهم ويعيد الامل إلى شباب الثورة فى الداخل وثقتهم فى جدوى الحراك السلمى. فهل تتوحد المعارضة السورية لكى تقدم نفسها كممثل شرعى عن الثورة وتبدأ بطرح رؤيتها قبل ان يختار الخارج الوجوه التى تعجبه ليصنع منهم واجهة لسياسته؟

بسمة قضماني  مدير مبادرة الإصلاح العربي
التعليقات