الإثنين 19 نوفمبر 2018 4:46 م القاهرة القاهرة 26.1°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

كريستيانو.. 477 مليون جنيه سنويًا

نشر فى : الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 7:55 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 7:55 ص

كم قيمة ما يحصل عليه لاعبو مصر كلهم نظير تعاقداتهم مع أنديتهم أو التعاقدات الإعلانية، وكم تحصل الأندية المصرية جميعها بكل درجاتها من الرعاة ومن الشركات؟

•• إجابة هذا السؤال من الاسرار، أو لعله سرا أن لا أحد يفصح، أو لأن لا أحد يعرف.. وحين تصلون إلى إجابة على هذا السؤال، هناك لاعب واحد ترعاه مجموعة شركات وتمنحه أموالا تفوق ما تحصل عليه كل الأندية المصرية.. هذا اللاعب هو البرتغالى كريستيانو رونالدو الذى صنع موهبته وقدراته بنفسه، بالتدريب، والتركيز، والإاتمام.. فهذا النجم الذى يحظى بملايين العشاق والمعجبين له على صفحته الرسمية فى الفيس بوك ما يقرب من 100 مليون متابع، أكثر من دى ماريا، ورونى، وجيرارد وستوريدج، وأوزيل وفابريجاس، وكوستا وسانشيز، وله بالضبط 36.6 مليون متابع على تويتر يعنى أكثر ثلاث مرات من واين رونى نجم إنجلترا الأول.. وقد لعب رونالدو 538 مع الأندية التى ارتدى فانلتها، وسجل 366 هدفا. وشارك فى 116 مباراة دولية مع البرتغال، وفاز بدورى أبطال أوروبا مرتين. وببطولة الدورى الإسبانى مرتين، وبلقب أفضل لاعب فى العالم مرتين.

•• 15 شركة عالمية يعلن عن سلعتها كريستيانو رونالدو وتقدم إليه هذه الشركات الرعاية والدعم المالى. ومن تلك الشركات واحدة يابانية تختص ببيع قطع جلدية للحفاظ على عضلات الوجه بجانب أدوات مساج يدوية. وشركة شامبو للشعر، وأخرى خاصة بالزيوت، وأحد أهم وأكبر البنوك فى البرتغال، وشركة ألعاب كمبيوتر، وطيران الإمارات، وكنتاكى، ونايكى، وشركة ساعات، وشركة سيارات تويوتا، وشركة مغذيات، وأرمانى إمبريو للملابس الداخلية.. وسامسونج..

•• يحصل كريستيانو رونالدو على راتب سنوى من ريال مدريد بعد خصم الضرائب قدره 15 مليون جنيه إسترلينى.. ومن الشركات التجارية والإعلانات يحصل رونالدو سنويا على 26.5 مليون جنيه سنويا، وبذلك يصل مجموع إيراداته السنوية بدون إضافة المكافآت، إلى 41.5 مليون جنيه إسترلينى، يعنى حوالى 477 مليون جنيه مصرى فقط لا غير كل عام.. وتلك قيمة المهارة والموهبة والنجومية فى العالم الآخر الأكثر ثراء وغنى، والذى يمارس لعبة مربحة، مبهجة، فيها الترويح والمتعة، وليس كما هو الحال فى العالم الثالث الذى يمارس لعبة مفلسة، فيها من الغضب أكثر مما فيها من البهجة..

•• ما يحصل عليه كريستيانو ورنالدو يعنى أنه ماكينة فلوس، «إيه تى إم.. تضخ المال.. ونعود إلى سؤالنا، كم قيمة ما يحصل عليه لاعبو مصر كلهم من تعاقداتهم مع أنديتهم أو التعاقدات الإعلانية.. وكم تحصل الأندية المصرية جميعها بكل درجاتها من الرعاة؟

•• الإجابة: لاتوجد إجابة..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.