ما الذى تعنيه الثورة الإسلامية؟ - نادر بكار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما الذى تعنيه الثورة الإسلامية؟

نشر فى : الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 7:40 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 7:40 ص

رغم أن البيان الذى أطلقته مجموعة الأغمار المُسماة «بالجبهة السلفية» والزاعم إلى إطلاق ما وصفوه «بالثورة الإسلامية» لا يستحق عناء التعليق عليه فضلا عن تفنيده وكشف عواره، لكن الحدث نفسه يدعو إلى تسجيل عدة نقاط أحسب أنها تُهم الباحثين عن الحقيقة وحدهم دون المتشنجين أو المتطرفين من أى جهة كانوا.

أولى النقاط وأهمها من وجهة نظرى، فوضى المصطلحات التى يغرق فى خضمها المجتمع المصرى بنخبته وقاعدته الشعبية.. فوضى يتعمدها البعض ليستفيد من خلط الأوراق فى تمرير أهدافه، ويتلقفها البعض الآخر بحسن نية ولا ينتبه إلى ضرورة «تحرير» المصطلح و«ضبطه».

ومن هؤلاء المعسكر الذى يخلط عن عمد بين «المدنية» و«العلمانية»، وبإزائه المعسكر الذى لا يضبط مصطلح «سلفية» أو الذى يوسع ويضيق أو يزيد وينقص من مصطلح «إسلامية» كما يحلو له لتتفق مع مراده هو، ولتواكب فهمه وطريقته... هذا إن لم نقل تتفق مع هواه وطموحه الشخصى!

ومن النقاط الهامة أيضا التى تثيرها زوبعة بيان «الجبهة السلفية» أنه ومن المؤسف رؤية أجيال جديدة ممن تربوا فى حاضنة سنصفها بالإسلامية عموما؛ نشأت ولم تستوعب دروس الماضى ولم تتفطن إلى كارثية الوقوع فى نفس الأخطاء التى دمّرت أوطانا وساعدت فى تسلط طغاة ومزقت وحدة مجتمعات عربية مسلمة على مدار عقود.... مصر الثمانينيات والتسعينيات، جزائر التسعينيات، وغيرها.

ثم ندلف إلى الحدث مباشرة، ما الذى تعنيه ثورة إسلامية بالنسبة لأعضاء كيان لا يتعدى أفراده أصابع اليدين ــ حقيقة لا مجازا ــ؟ ما الذى تتوقعه؟ ما الخطوة التالية بعد اندلاع النيران؟ ما هو تصوركم النهائى عن إدارة الدولة «الإسلامية»؟ لو استطعتم الإجابة فلن يكون لبيانكم جدوى تُذكر، لأنها وقتئذ لن تكون ثورة، فضلا عن أن تكون إسلامية!

الكل يُحسن بشىء من جرأة القلب وحماسة الخطابة واستدعاء النصوص القرآنية والنبوية «العامة» إضرام النيران فى البيت، لكن الحديث عن إدارة البيت وتدبير شئونه وتحمل تصدع بعض أركانه أثناء ترميم الدعائم والصبر على صياح الصبية الصغار مع الحذر من اقترابهم من المدفأة خشية عبثهم بالنار الموقدة...كل هذا يحتاج إلى صنف آخر من البشر!