الثلاثاء 20 فبراير 2018 11:50 ص القاهرة القاهرة 22°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

برأيك.. هل حسم النادي الأهلي لقب الدوري الممتاز للموسم الحالي؟

من أهم ما قرأت فى 2017

نشر فى : الجمعة 5 يناير 2018 - 8:50 م | آخر تحديث : الجمعة 5 يناير 2018 - 8:50 م
مضت 2017 بكل ما فيها، ولا أزعم أنها كانت سنة «خفيفة الوزن» من حيث الإنتاج الثقافى ولا إصدارات الكتب، بل كانت سنة متخمة بمئات الإصدارات المهمة؛ إبداعا وفكرا، وفى حقول معرفية عدة، وفى هذا العام قرأت الكثير من الكتب المهمة؛ بعضها اضطرنى لإعادة قراءة فصل أو أكثر منه، لاعتبارات الموضوع أو المنهج وطرائق التحليل.. وكان من أهم ما قرأت فى 2017:

1ــ «أحاديث برقاش ـ هيكل بلا حواجز»، عبدالله السناوى «الشروق»:
كتاب ممتع، حصيلة وجماع التجربة الإنسانية والصحفية التى جمعت التلميذ (السناوى) بالأستاذ (هيكل) عبر 16 عامًا. ينتمى الكتاب لدائرة التأريخ الإنسانى والمهنى، فى مزج بديع بين الذاتى والموضوعى.

2ــ «المجتمع العميق ـ الشبكات الاجتماعية والاقتصادية للأصولية فى مصر»، د.عمار على حسن «هيئة الكتاب»: 
دراسة مهمة وممتعة فى الوقت ذاته، يتجاوز عمار فى هذه الدراسة الخطيرة التنظيرات التى بلا طائل وينفذ مباشرة إلى موضوعه متسع الأطراف اعتمادا على الاستقراء والتحليل للظاهرة محل الدراسة؛ وهى كيفيات وآليات تغلغل الجماعات الدينية الأصولية فى أعماق المجتمع المصرى.. 

03ــ «الملاحم العالمية» و«سير التراث العربى»، إعداد: د.محمد حسن عبدالحافظ (إصدارات معهد الشارقة للتراث).
مختصران من أبدع ما يكون، وشبابنا بالأخص فى حاجة ملحة لمثل هذه الخلاصات التعريفية المركزة، العميقة البسيطة فى آن، وفى رأيى فإن تعميم مثل هذه الخلاصات والمختصرات التعريفية سيلعب دورا بالغا فى ردم الهوة الحاصلة بين شبابنا وبين الثقافة الجادة فى مفهومها الدقيق..

04ــ «كتابيه ـ مذكرات عمرو موسى» ج1 «الشروق»:
إذا جاز أن نقرر أن كتابا فى المذكرات السياسية قد أثار الاهتمام مثلما أثاره الجزء الأول من مذكرات المخضرم عمرو موسى فإنه بالتأكيد يستحق أن يكون ضمن الأهم فى 2017، لاعتبارات عديدة؛ اعتبار الشخصية صاحبة المذكرات، بما لها من حضور وكاريزما شعبية، وبما دار ويدور حولها من اتفاق أو اختلاف فى الآراء والمواقف السياسية، ولاعتبار المحتوى الذى حرك مياها راكدة وأثار جدلا ونقاشا ما زال مستمرين حتى الآن.

05ــ «مدخل إلى الدراسة النفسية للأدب»، د.شاكر عبدالحميد (المصرية اللبنانية):
يعالج الكتاب إسهامات كثير من الفلاسفة وعلماء النفس فى تأمل الظواهر الإبداعية، ويقف عند فرويد ويونج، قبل أن يشير إلى إمكانية التعامل الإمبريقى (الإحصائى القياسى) مع الأدب، من خلال محتوى النصوص وشخصيات المؤلفين، وتفضيلات القراء والسياق الاجتماعى العام، وعملية الإبداع ذاتها بما تحتويه من نشاطات وعلاقات، الأمر الذى يجرد هذه العملية من بعض غموضها، ويجعل منها ظاهرة قابلة للدرس العلمى المنضبط.

06ــ «فتحية أحمد مطربة القطرين»، محب جميل (دار الجديد):
يتناول الكتاب سيرة مطربة مصرية من ذوات الحناجر الذهبية الرنانة، فى القرن الفائت، من الثلاث اللواتى تنافسن على عرش المغنى والطرب، ليس فى مصر وحدها بل فى العالم العربى كله؛ وهن أم كلثوم وأسمهان وتليهما منيرة المهدية، بحسب المؤلف، الذى يبدو شغفه وغرامه غير مسبوق بفتحية أحمد أو كما كان يناديها أحباؤها بـ «توحة».

07ــ «فلسطين والشرق الأوسط بين الكتاب المقدس والآثار» (الكتب خان).. 
الكتاب قيمته الأساسية تكمن فى التفرقة الحاسمة التى يقرها منهج الكتاب بين الحقائق التاريخية الثابتة والقصص المرتبطة بتفسيرات الكتب المقدسة؛ فلا ينبغى اعتماد الحقيقة التاريخية الثابتة دون دليل علمى واضح.

08ــ مذكرات محمد سلماوى «يوما أو بعض يوم»: 
من أهم السير الذاتية التى ظهرت أخيرا، وأتصور أنها حظيت باهتمام كبير، وستشغل الناس لفترة طويلة؛ لأسباب عدة؛ منها الانسيابية التى كتبت بها، فلا تقعر ولا إغراب ولا استعراض، والوصول إلى المعنى من أقصر الطرق وأكثرها مباشرة.

09ــ «كلاسيكيات الأدب والفكر الإنسانى»، التى تألقت دار آفاق فى نشرها هذا العام بلا استثناء
وما زالت دار آفاق مثيرة للإعجاب باختياراتها ومحافظتها على طابع فنى خاص يميز إصداراتها ويمنحها تألقا وظهورا خاصا من بين دور النشر المصرية والعربية.. وتستحق دائما أن يفرد لها المساحات والحديث باستفاضة عن الاختيارات الممتعة.

10ــ الجزء الأول من الأعمال الكاملة للمرحوم الدكتور محمود قاسم، أستاذ الفلسفة القدير، وواحد من أهم من درسوا وحققوا أعمال ابن رشد الفيلسوف بعمق واستيعاب (عن هيئة الكتاب).

 

التعليقات