أسوان - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:29 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسوان

نشر فى : الأحد 5 أبريل 2015 - 9:25 ص | آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2015 - 9:25 ص

بإمكانك هنا أن تقرر تناسى الأزمات الكثيرة التى تعصف بحياتنا، بإمكانك هنا أن تقرر تجاهل أخبار الحروب والصراعات العسكرية والمواجهات المسلحة التى تطوق بلاد العرب وتفرض المعاناة على شعوب فى جوارنا المباشر كما فى ليبيا وسوريا وفى جوارنا الإقليمى، كما فى اليمن والعراق، بإمكانك هنا أن تقرر أن شئون العالم وقضايا السياسة الخارجية والعلاقات الدولية لا تعنيك من قريب أو بعيد؛ وبإمكانك هنا أن تنفذ ذلك بنجاح.. على الأقل لبعض الوقت.

هنا أسوان التى يبهرك جمال طبيعتها بتنوعاتها من مياه النيل الصافية والأرض الخضراء إلى الصخور الضخمة التى جاء فيضان النيل منذ آلاف السنين، والصحراء التى تهابها المياه ويهابها اللون الأخضر فلا يقتربان من بداياتها القاطعة.

هنا أسوان المحميات الطبيعية، والجزر الصغيرة، والقرى المتناثرة ومراكبها العائمة بين حوافها لنقل الناس والبضائع، وطرقاتها التى تلهبها أشعة الشمس حتى الغروب وتنيرها النجوم وضوء القمر فى الليل.

هنا أسوان الخليط السكانى العجيب من أهل النوبة والقبائل العربية والصعايدة الذين قدموا إليها دوما بحثا عن الرزق، هنا أسوان التنوع الدينى الهادئ بين أسر مسلمة وأخرى قبطية ومساجد وكنائس متعايشة فى سلام، هنا أسوان التى تصبغ بها المرأة العاملة مشاهد شوارع المدينة ثم تبدو بها المرأة فى دورها التقليدى كمسئولة عن أسرتها ومديرة لاقتصادها المنزلى ومعيلة لها ــ خاصة حين تقعد البطالة ومعدلات التشغيل المنخفضة الرجال.

هنا أسوان، البقعة الجميلة فى جنوب مصر التى تستحق أن ترتحل إليها كلما أردت الابتعاد المؤقت زمنيا عن الهموم العامة أو بحثت عن طاقة إيجابية لمواصلة رحلة الحياة والعمل.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات