السبت 17 نوفمبر 2018 8:10 م القاهرة القاهرة 21.4°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

ستجرى كثيرًا فى ليفربول

نشر فى : الإثنين 5 يونيو 2017 - 9:40 م | آخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2017 - 9:40 م

** قبل أسابيع قليلة رفض نادى روما العرض الذى قدمه ليفربول للتعاقد مع محمد صلاح وكان العرض بقيمة 28 مليون جنيه إسترلينى. والآن رفع النادى الإنجليزى قيمة العرض إلى 35 مليون إسترلينى، وهو يمثل صفقة مساوية لأكبر صفقة فى تاريخ ليفربول وكانت فى عام 2011 بشراء أندى كارول من نيوكاسيل. وكان ليفربول يرغب فى ضم محمد صلاح فى 2014 إلا أن السباق انتهى لمصلحة تشيلسى فى ذلك الوقت. والآن يبدو أن صلاح يرغب فى الانتقال إلى ليفربول واللعب فى البريمييرليج.
** حسب تقرير نشرته الجارديان البريطانية عن مفاوضات انتقال صلاح يرى يورجين كلوب مدرب ليفربول أن التعاقد مع صلاح يعزز القوة الهجومية للفريق، خاصة أن الجناح المصرى لعب 31 مباراة مع روما وسجل 15 هدفًا، وقدم المساعدة 13 مرة للتهديف. كما يتميز صلاح بسرعة انطلاقه، وهو سيعوض غياب السنغالى ساديو مانى الذى تعرض للإصابة فى إبريل الماضى.
** عزيزى صلاح يورجين كلوب من أشهر وأمهر المدربين فى العالم وقدم إسلوبًا جديدًا يقوم على مزيج بين الكرة الشاملة أيضًا فيما يتعلق بالدفاع والهجوم، وقوة اللاعب الألمانى حين كان مدربًا لفريق بروسيا دورتموند. وهو الذى أبدع ما يسمى بالضغط المضاد العالى أو Gegenpressing
فى هذا الأسلوب يدافع الفريق كله ويهاجم كله. وهذا الأسلوب يحتاج إلى لياقة بدنية هائلة، وإلى لاعبين يلعبون 90 دقيقة بلا تعب. وتكون عندهم القدرة على استخلاص الكرة فى مناطق الخصم الدفاعية، وشن غارات هجومية شديدة السرعة لصناعة المساحات والفرص. فكلما اقتربت من مرمى منافسك، وكلما أسرعت فى التصرف بالكرة، ستكون الفريق الأقرب للفوز.
** الجرى عقيدة تدريبية عند يورجين كلوب.. وهو لا يهتم أن يجرى الفريق 120 كيلومترًا فى المباراة. ممكن يجرى 115 كيلو مترًا على أن يتحرك الفريق كله بشكل أفضل فى المساحات ويؤدى بتناغم بين خطوطه ويكون قرار اللاعب دائمًا هو الصائب حين يتصرف فى الكرة، فهذا أفضل من الجرى الكثير على الرغم من أهمية الجرى ومن أجل أن يكون الملعب أصغر بالنسبة لفريق ليفربول فإن كلوب يستعين بلاعبين مدافعين يملكون السرعة كى يتحرك الفريق كتلة واحدة هجومًا ثم دفاعًا. ويقول كلوب: «أمتلاك 11 لاعبًا يؤدون خطأ بطريقة واحدة أفضل من 11 لاعبًا يؤدى كل منهم ما يحب أن يفعله. إن طريقتى قانون. وإذا امتلكت الكرة عليك أن تبدع وتبتكر بها وإذا افتقدت الكرة عليك شن الهجوم المضاد والضغط بشراسة كى تستردها. والضغط على الخصم مهم جدًا. وهذا ليس اقتراحًا إنه قانون أيضًا».
** يورجين كلوب مدرب رائع، وله أسلوبه وقانونه الذى لا يحيد عنه.. فإذا ذهبت يا صلاح إلى البريمييرليج عليك أن تجرى، وتجرى، وتجرى كثيرًا فى ليفربول.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.