27 ــ التجويد والقراءات - جمال قطب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:43 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

27 ــ التجويد والقراءات

نشر فى : الإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:00 ص

«المقرئ الأول للقرآن هو رب القرآن ومنزله» وعلى ذلك فمن الالتزام العلمى أن تقول إن قراءة القرآن توقيفية منزلة من عند الله، ولهذا نشأ علم تجويد القرآن، أى تحسين القراءة وجعلها جيدة، ومباحث علم التجويد هى معرفة مخارج الحروف، ومعرفة الصفات والأحوال المختلفة لكل حرف من حروف الهجاء، ومعرفة أحكام كل حرف قى كل وضع.

والأمر القرآنى فى قوله تعالى ((.. وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا)) يستطيع القارئ أن يحقق وينال ثوابه من خلال أحد مستويات ثلاث هى التحقيق أو التدوير أو الحدر.

فقراءة «التحقيق» هى القراءة المطمئنة التى يميز فيها كل حرف من حروف الكلمة تمييزا قاطعا واضحا مع دوام الوقف عند كل جملة مفيدة أو قبل انقطاع النفس، وسميت تلك القراءة تحقيقا لأن القارئ والسامع يتحقق فيه من صوت الحرف مع ضبطه بما له من حركات الإعراب، وخير مثال لقراءة التحقيق هو ما يسمى «المصحف المعلم» بصوت المرحوم الشيخ «محمود خليل الحصرى». أما «الحدر» فهو إسراع القارئ مع التزامه بأحكام التجويد، والفرق الذى بين الحدر والتحقيق هو كالفرق بين «من يمشى» ومن «يسرع الخطا» دون إجهاد.

وبين التحقيق والحدر مستوى ثالث يسمى «التدوير» وهى قراءة تلتزم أحكام التجويد مع كونها وسطا بين التحقيق والحدر فلا هى تتأنى تأنى التحقيق، ولا هى تسرع إسراع الحدر.

وفائدة المستويات الثلاثة تمكين كل شخص من تلاوة القرآن تلاوة صحيحة مع مراعاة الوقت المخصص للقراءة من ناحية، والقدرات الصحية للقارئ خصوصا أثناء الصلاة، كذلك مراعاة الحالة النفسية للراغب فى القراءة.  

وإذا ذكرت قراءات القرآن سمعت مصطلحات خاصة بهذا المجال وأشهر ما تسمع كلمة «السبعة» والعشرة، والأربعة عشر كما تسمع كلمة قراءة، وكلمة رواية، وكلمة طريق.

فإذا قيل الـ7 فالمقصود القراءات السبع المشهورة التى جمعها إبن مجاهد (245هـ ــ 324هـ) إمام أئمة القراءة فى كتابه «السبعة» وإذا قيل الـ 10 فالمقصود السبعة بالإضافة إلى: «أبى جعفر يزيد بن القعقاع»، و«يعقوب بن إسحق الحضرمى»، و«خلف بن هشام»، وإذا قيل الـ14 فالمقصود العشرة بالإضافة إلى: «الأعمش»، و«إبن محيصن»، و«الحسن البصرى»، و«اليزيدى» ــ وهذه الأربعة الأخيرة هى الروايات التى اعتبرها الجمهور قراءات شاذة لا يجوز القراء بها.

وهذا هو ابن مجاهد حرص على ترجيح تلك القراءات السبع لأنه لاحظ أنه مع تقدم الزمن فإن هناك من حدثته نفسه أن يختار من القراءات المعروفة ويلفق قراءة خاصة به مثل «القاسم بن سلام»، و«محمد بن سعدان»، كما وجد أن مناخ القراءة قد اخترقه من لا يعرف معنى «الأمة»، ولا يقدر ضرورة اجتماعها على الأصح والأشهر فهم البعض أن يطرح على المتعلمين ما زعم أنه قراءة خاصة استقاها من مصحف أبى بن كعب أو مصحف عبدالله بن مسعود، ووجد ابن مجاهد أخطر من ذلك إذ وجد من يجرؤ على اقتراح قراءة لا صلة لها بالقراءات المتواترة.

وقد فعل ما ارتضاه الغالبية العظمى من أهل القراءة وأهل العلم. فدرس وقارن ووازن حتى ترجح لديه قراءات صحيحة أكدت «الرواية» صدق تسلسلها، كما أكدت «الدراية» صحة معانيها، بالإضافة إلى أن الروايات الصحيحة عن الرسول ذكرت أنه قال: «أُنزل هذا القرآن على سبعة أحرف»، فلماذا لا يكتفى ابن مجاهد بأرجح سبع قراءات موثقة رواية، ودراية فاستخار ربه فخار له أن يكتفى بـ7 قراءات مشهورة فاكتفى بل وسمى كتابه الجامع لهذه القراءات «السبعة فى القراءات» .

ولم يكتف إمامنا بإنجاز كتابه السبعة فى القراءات، وكما سلك طريق الإثبات ليثبت القراءات الصحيحة، فإذا به يتجه ناحية النفى لينفى القراءات الشاذة، وسماه كتاب «القراءات الكبير» يبين فيه ما كان متداولا فى عصره من قراءات شاذة.

جمال قطب   رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف
التعليقات