مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (1ــ4) - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:24 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (1ــ4)

نشر فى : الأربعاء 7 مارس 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:41 م

وفقا للمادة (60) من الإعلان الدستورى الصادر فى 30 مارس 2011، يتولى الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى انتخاب جمعية تأسيسية من مائة عضو لوضع مشروع دستور جديد لجمهورية مصر العربية وذلك خلال ستة أشهر لانتخابهم على الأكثر.

يشترط فيمن يتم ترشيحه ليكون عضوا فى الجمعية التأسيسية أن يكون شخصا طبيعىا كامل الأهلية متمعا بحقوقه المدنية والسياسية، من أبوين مصريين، ويحمل وقت الترشيح الجنسية المصرية دون غيرها، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القانون الخاص أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمه مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى أعضاء الجمعية التأسيسية من بين مرشحين للعضوية استنادا لقاعدة الترجيح بأغلبية الثلثين، وبحيث تسرى هذه القاعدة على جميع أعضاء الجمعية التأسيسية دون استثناء.

وفى حالة خلو منصب أى عضو من أعضاء الجمعية التأسيسية أثناء مباشرتها لمهامها، يتم ضم المرشح صاحب ثانى أكبر عدد من الأصوات وقت انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية وذلك فى الفئة التى يمثلها العضو الذى خلا منصبه. ولا يجوز للعضو البديل طلب إعادة المناقشة فى أى بند إجرائى أو موضوعى وافقت عليه الجمعية التأسيسية قبل انضمامه إليها.

تلتزم الجهات المنوطة بالترشيح لعضوية الجمعية التأسيسية بالتصريح بكل المعلومات عن المرشحين للأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى.

ولتمكين الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى من انتخاب المائة عضو بالجمعية التأسيسية من بين مرشحين متعددين، يقترح مراعاة المعايير التمثيلية التالية لضمان تمثيل مجتمعى ونوعى متوازن:

أولاــ يتم انتخاب 35 من أعضاء الجمعية التأسيسية من بين الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى، وذلك وفقا لتقسيم ثلاثى يميز بين الأعضاء المنتمين للأحزاب الثمانية الأولى من حيث عدد المقاعد بالمجلسين وأعضاء الأحزاب ذات المقاعد الأقل والأعضاء المستقلين.

الأحزاب الثمانية الأولى من حيث عدد المقاعد بالمجلسين (30 عضو):حزب الحرية والعدالة ينتخب من بين أعضائه بمجلسى الشعب والشورى 15 عضو للجمعية التأسيسية، حزب النور ينتخب منه 7 أعضاء، حزب الوفد ينتخب منه 3، الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ينتخب منه عضو، حزب المصريين الأحرار ينتخب منه عضو، حزب البناء والتنمية ينتخب منه عضو، حزب الوسط ينتخب منه عضو، حزب الإصلاح والتنمية ينتخب منه عضو.

الأحزاب ذات التمثيل الأدنى (3 أعضاء): يقوم كل حزب ممثل بمجلسى الشعب والشورى أو أيا منهما غير مذكور أعلاه بترشيح أحد أعضائه للجمعية التأسيسية ويتم التصويت لانتخاب 3 أعضاء.

الأعضاء المستقلون (عضوان): يحق لكل الأعضاء المستقلين بمجلسى الشعب والشورى الترشح للجمعية التأسيسية ليتم انتخاب عضوين منهم.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات