هل انتقل «شمهورش» إلى الجزيرة؟ - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل انتقل «شمهورش» إلى الجزيرة؟

نشر فى : الأربعاء 6 مايو 2015 - 9:25 ص | آخر تحديث : الأربعاء 6 مايو 2015 - 9:25 ص

** المواجهة الأولى للأهلى فى الكونفيدرالية مع الإفريقى التونسى أصعب من مواجهة الزمالك الأولى مع سانجا بالاندى الكونغولى.. والأمر لا يحتاج إلى شرح وتكرار لطبيعة لعب الفرق التونسية وإجادتها على المستوى التكتيكى ثم ان رصيد الفرق التونسية فى البطولات والألقاب الإفريقية يأتى فى المرتبة الثانية بعد الفرق المصرية.. لكن فى المقابل هناك ظاهرة فرق الكونغو فى البطولتين، مما يعنى أن الكرة فى القطرين، جمهورية الكونغو والكونغو الديمقراطية تشهد صعودا فى أسهمها..

** نتائج دورى الأبطال الإفريقى والكونفيدرالية، وظهور أقوى الفرق تاريخيا وحصدا للألقاب فى البطولة الاضعف أو الأقل شهرة يجعلنا نتوقف كثيرا أمام التغيير الجديد الذى تشهده خريطة اللعبة فى القارة، وبداية ظهور فرق مثل المغرب التطوانى، وكنا قديما نعرف الجيش الملكى المغربى على سبيل المثال.. لم تعد المنافسة قاصرة على شمال وغرب إفريقيا، فهناك أندية جديدة من الوسط والجنوب بدأت تدخل دوائر المنافسة وهناك أندية ذات تاريخ عريق تغيب الآن عن الساحة..

** ثم ها نحن أمام ظاهرة لافتة للنظر.. أربعة فرق تونسية فى الكونفيدرالية، وثلاثة فرق جزائرية فى دورى الابطال والثلاثة فى مجموعة واحدة وهى وفاق سطيف واتحاد العاصمة ومولودية شباب العلمة، ورابعها المريخ السودانى الذى سيصبح واحدا من أشهر الفرق فى الكرة الجزائرية.. لكنها قرعة تثير الدهشة، كأنه يكفى فريقا جزائريا واحدا أو فريقين على الأكثر لاستكمال الطريق حتى المراحل الأخيرة.. وأربعة فرق من الكونغو بشقيها فى البطولتين ومنها ثلاثة فرق فى الكونفيدرالية.

** على أية حال الفرص لا تتساوى بالنسبة للأهلى وللزمالك فى حالة تخطى الإفريقى التونسى وسانجا بالاندى، فأمام الأهلى فى حالة عبوره مجموعة ستضم الفائز من فيتا كلوب والملعب المالى، والفائز من الترجى وهارتس أوف اوك والفائز من النجم الساحلى والرجاء البيضاوى. بينما سيلعب الزمالك فى مجموعة تضم الفائز من أسيك ميموزا والصفاقسى، ومع الفائز من أورلاندو بايرتس وكالوم الغينى والفائز من ليوبار الكنغولى ووارى ولفز النيجيرى.. وأظن أن الأمر بالنسبة للأهلى سيكون صعبا، قياسا بتاريخ وإنجازات الفرق التى ستضمها مجموعته فى حالة تخطيه الإفريقى..

** لا أترجم الفرق والبطولات بالحظ والبخت وقراءة الفنجان، ولا يوجد ما يسمى بالطريق السهل وبالطريق الصعب لفريق أو لفرق.. هل هى ابتسامة الحظ للزمالك أم هى مجرد عملية انتقال للسيد شمهورش من ميت عقبة إلى الجزيرة؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.