الأحد 18 نوفمبر 2018 4:43 ص القاهرة القاهرة 16°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

(العبث) المباشر!

نشر فى : الخميس 6 أغسطس 2009 - 9:31 م | آخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2009 - 9:31 م

 باتت قضية البث التليفزيونى أو العبث المباشر، من أسخف ما ناقشت، وقد تناولنا الموضوع كثيرا، ومن أكثر من 10 سنوات، وقبل أن تكون قضية العصر وكان المضمون ما يلى:

1ــ منتج كرة القدم تملكه الأندية.. لكنها ملكية غير كاملة بقانون البلد.. وأوضحت المعنى بأنه يمكن أن يفرض الأمن إذاعة مباريات بعينها وسيحدث كما حدث عشرات المرات من قبل. كما أن التليفزيون صاحب يد مسيطرة لأنه يملك شارة البث. والدولة تسيطر أكثر لأنها تمتلك الأندية.. ومن لايرى ذلك عليه أن يخبرنا بما يراه.. خاصة أنى ناديت طوال 30 عاما بملكية الأندية الكاملة لمنتج كرة القدم ووجدت أنه نداء فى صحراء جرداء، ونفخا فى قربة مقطوعة لأنه ثبت بالدليل القاطع أن ملكية الأندية لمنتج كرة لقدم تساوى ظنى بأنى أمتلك العتبة الخضرا؟!

2ــ لست ضد امتلاك الأندية لمنتج كرة لقدم، بل حاربت من أجل ذلك طوال سنوات، وهناك خطوات يجب أن تتخذ وبالقانون مستقبلا، لكنى أظنه مستقبلا بعيدا، وحتى لا أصبح كمن يحلمون بعودة الرياضة للمدارس وهى لن تعود؟!

3ــ ليس من حق الأهلى ولا الزمالك ولا أى ناد نقل مبارياته على الهواء مباشرة عبر قناته الخاصة.. لأن بيع المنتج يجب أن يكون جماعيا لأنها شراكة بين كل الأندية.. ونعم لا يساوى منتج الدورى شيئا بدون مباريات الأهلى أو الزمالك، وليس من الضرورى أن يقول ذلك صاحب مصلحة، لكنه المنطق والعدل والعالم أيضا.

4ــ إذا كانت هناك حالات فى بعض الدول تبث فيها أندية مبارياتها فى دوائر مغلقة، أو عبر الهواء مباشرة لبعض المناطق داخل الدولة، فهى ليست القاعدة. خاصة فيما يتعلق بالبث الفضائى للعالم للدول الأخرى.. ومصر بالتحديد يجب ألا يسمح فيها بنقل المباريات على قنوات الأندية، لأن المجتمع بات محتقنا بصورة غير مسبوقة، وتدعو للأسف، ويكفى أن تتحول قنوات الأندية إلى منابر لمهاجمة التحكيم مثلا وكل بوجهة نظره وقد حدث ذلك بعد مباراة حرس الحدود والأهلى فى قناة الأهلى..حيث اعتبر الحكم سببا وحيدا لفوز الحرس ولم يكن ذلك حقيقيا؟!

5ــ مفهوم قنوات الأندية ودورها وما يمكن أن تحققه من أرباح مغلوطة عند مؤسسى قناة الأهلى وقنوات الأندية الأخرى القادمة. فالقضية ليست المباريات وإنما الجواهر التى تملكونها وتحتكرونها من نجوم وأخبار وتدريبات وحوارات؟!

6ــ يبقى أن سعر الدورى يجب أن تحكمه دراسة أمينة للسوق الإعلانية لهذا المنتج، ولو كانت الدراسة بمليار فيجب أن تدفع القنوات هذا المليار.. كما أنه من حق الاتحاد ومن حق الأندية أن تفوز بأكبر عقد وعرض لمنتج كرة القدم لكن هذا يكون فى إطار القيمة الحقيقية للمنتج، وليس القيمة التى فى خيال المنتجين؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.