عن مأزق الصحافة - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 4:49 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عن مأزق الصحافة

نشر فى : الأحد 6 سبتمبر 2015 - 10:20 م | آخر تحديث : الأحد 6 سبتمبر 2015 - 10:20 م
رغم أننا لا نعرف الأسباب الحقيقية وراء وقف إصدار جريدة «التحرير» فى مصر، إلا أن الثابت أن الصحافة الورقية تواجه أزمة فى مختلف أنحاء العالم، والسبب الرئيسى فى ذلك يرجع إلى التطور المثير فى وسائل الاتصال الذى جعل كثيرين يعزفون عن مطالعة الصحف، أو يتابعون ما يريدون قراءته منها من خلال الإنترنت، إلا أننى لست متأكدا مما إذا كان ذلك يفسر ما جرى لجريدة التحرير أم أن هناك أسبابا أخرى لا نعرفها.

فى صدد أزمة الصحافة الورقية أثارت انتباهى ملاحظة سمعتها أخيرا من المستشار طارق البشرى قال فيها إنه رغم مداومته على قراءة الصحف المصرية بصورة يومية، إلا أنه اكتشف أن بعض من يعرفهم توقفوا عن شرائها منذ مدة، واكتفوا بمتابعة ما يجرى عبر الإنترنت، وقد أدهشه أنه اكتشف أنهم أصبحوا يعرفون عن الشأن العام فى البلد أكثر مما يعرف.

من متابعتى لأصداء الأزمة وجدت أن بعض الصحف استسلمت وتوقفت عن الصدور نهائيا أو اكتفت بإصدار نسخة إلكترونية لقرائها. لكن هناك صحفا أخرى عمدت إلى «الممانعة» فقاومت ضغوط الأزمة ولجأت إلى وسائل مبتكرة للاستمرار فى الصدور سواء لتوسيع قاعدة القراء أو لتوفير الموارد اللازمة التى تغطى تكاليف طباعة النسخة الورقية. أمامنا نموذجان تجلى فيهما الصمود والتحدى، قدمتهما اثنتان من أهم الصحف العالمية هما: فاينانشيال تايمز البريطانية التى لجأت إلى الاندماج مع آخرين، وواشنطن بوست الأمريكية التى عززت من مكانتها بدخولها إلى عالم البث التليفزيونى.

فاينانشيال تايمز تملكها دار النشر البريطانية «بيرسون» وخلال إصدارها للصحيفة استطاعت أن ترسخ أقدامها بحيث اكتسبت ثقة واحتراما شديدين فى أوساط القادة وأصحاب القرار فى العالم، حتى صارت مرجعا أساسيا للأنباء الاقتصادية والمالية، وغدت بلونها البرتقالى الفاتح عاملا مؤثرا فى القرارات السياسية التى تتخذها العديد من البلدان. وهى تطبع الآن فى ٢٤ مدينة حول العالم وتوزع فى إنجلترا نحو ثلاثة أرباع مليون نسخة يوميا، إضافة إلى نسختها الإلكترونية وأعدادها الرقمية المدفوعة التى تشكل سبعين فى المائة من قرائها.

فى أواخر شهر يوليو الماضى أعلنت دار النشر بيرسون مالكة الصحيفة أنه تم بيعها إلى المجموعة الإعلامية اليابانية «نيكاى» مقابل ٨٤٤ مليون جنيه استرلينى (١.٣١ مليار دولار)، وذكرت أن الصفقة سوف يجرى إبرامها قبل نهاية العام الحالى، وأنها لا تشمل حصة تبلغ خمسين فى المائة تملكها المجموعة فى مجلة «الإيكونوميست» الشهيرة والرصينة. وبمقتضى ذلك فإن ملكية فاينانشيال تايمز سوف تنتقل إلى مجموعة «نيكاى» التى تصدر الآن نشرة بنفس الاسم، إضافة إلى عدد من المجلات والكتب والمعلومات الإلكترونية والمعطيات المالية.

جون فالون المدير العام لدار بيرسون قال فى بيان نشرته المجموعة إنه بعد ستين عاما من إصدارها للصحيفة «بلغنا نقطة انعطاف فى وسائل الإعلام مع النمو الهائل للهواتف الجوالة وشبكات التواصل الاجتماعى» وإنه «فى هذه البيئة الجديدة وجدنا أن أفضل طريقة لضمان نجاح الجريدة الصحفى والتجارى أن تكون جزءا من مؤسسة معلوماتية رقمية عالمية». وذكرت بعض التقارير البريطانية ان من العوامل التى دفعت «دار بيرسون» المتخصصة فى النشر والتعليم لاتخاذ ذلك القرار أنها أرادت أن تتفرغ لنشاطها فى مجال التعليم.

تجربة واشنطن بوست مختلفة، ذلك أن جيف بيزوس ملياردير شركات «أمازون» فى الولايات المتحدة كان قد اشترى الجريدة قبل عامين. وأعلن أنه سيقدم عملا صحفيا من نوع جديد، يربط بين الصحافة الورقية والتقدم التكنولوجى فى مجال جمع وتوزيع المعلومات. فى ذلك الوقت كانت الصحيفة قد خطت أولى خطوات الدخول إلى عالم البث التليفزيونى فأنشأت «بوست تى فى» فى قاعة التحرير الرئيسية. وكان أداؤها مقصورا على تجوال الكاميرا وسط المكاتب وسؤال الصحفيين عن أهم الأخبار، ثم نقل الحصيلة على الإنترنت فى وقت لاحق. وهو ما شجع بعض الصحفيين ذوى المواهب التليفزيونية على ترك الكتابة الصحفية والتفرغ لتقديم برامج فيديو إخبارية. وقبل ان يشترى بيزوس الصحيفة كان «بوست تى فى» قد أصبح قسما مستقلا عن الجهاز التحريرى. وبعد الصفقة أثير السؤال التالى: ماذا سيفعل المالك الجديد الذى يملك عدة شركات تعمل فى المجال ذاته؟

الإجابة جاءت فى المادة التى بات يقدمها تليفزيون بوست الذى أصبح يعمل فيه نحو مائة صحفى وصحفية. وهؤلاء وظفوا قدراتهم فى تحويل محتويات الصحيفة التى يسهم فى إعدادها مئات المراسلين إلى فيديوهات، بحيث لم يعد المراسل يكتفى بكتابة تقريره، وإنما صار أيضا يصور ويحاور ويحول الخبر إلى قصة حية مصورة. ففى الآونة الأخيرة قدم التليفزيون عدة تقارير مصورة أحدها عن رحلة هجرة اللاجئين من تركيا إلى المجر من خلال متابعة الكاميرا لأعدادهم وهم يعبرون الحدود من بلد إلى بلد، عرض برنامجا ثانيا عن واقعة استخدام طائرة درون (بغير طيار) فى تهريب المخدرات إلى أحد السجون. وثالث عن عروض الأزياء الجديدة كان عنوانه: ماذا ترتدى فى حفل زواج؟ ــ ورابع عن احتفالات ذكرى الحرب العالمية الثانية عنوانه «طيارون بريطانيون يكررون محاولة غزو هتلر»... إلخ ــ وبهذا الأسلوب فإن تليفزيون بوست سعى إلى تقديم نوعية متميزة من البرامج الخفيفة والإخبارية التى هى فى الأصل تقارير اخبارية فى الجريدة الورقية، لكنها صارت فيديوهات حياة على شاشة التليفزيون أكثر جاذبية.

لا أستطيع أن أقارن وضع الصحافة فى العالم الغربى بنظيره فى مصر والعالم العربى، لأن التحديات هناك اقتصادية ومهنية بالدرجة الأولى، ولكنها فى عالمنا العربى سياسية أيضا، الأمر الذى يجعل الموقف أكثر تعقيدا ويربط بين أزمة الصحف وأزمة السياسة والديمقراطية فى كل بلد عربى. وما لم تحل أزمة السياسة فإن أزمة الصحافة ستظل بلا حل.
فهمي هويدي فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.