موقعة الزلاقة (2-2) - محمد سليم العوا - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:34 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موقعة الزلاقة (2-2)

نشر فى : الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 - 9:46 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 - 9:46 ص

 أخذت تجمعات شعبية من الشيوخ والعلماء تكتب إلى يوسف بن تاشفين تحثه على إنقاذ الأندلس ومسلميها، وأرسل إليه المعتمد وفدا من قاضى قرطبة وقاضى بطليوس (ولاية أندلسية)، وقاضى غرناطة، ووزير المعتمد أبى بكر بن زيدون ليحثوه على نصرة بنى دينه.

وأسند المعتمد إلى القضاة وعْظَ يوسف بن تاشفين وترغيبه فى الجهاد، وأسند إلى أبى بكر بن زيدون، وزيره، إبرام العقود والاتفاقات مع يوسف بن تاشفين، وحمّلهم المعتمد رسالة مكتوبة إلى يوسف بن تاشفين يرجونه فيها عبور المرابطين إلى الأندلس لمجاهدة الفرنجة ونصرة الإسلام ودين محمد عليه الصلاة والسلام.

ورد عليه يوسف برسالة يطمئنه فيها إلى نيته القدومَ إلى الأندلس. وطلب منه أن يسلمه منطقة الجزيرة الخضراء لكى تكون مستقرا لجيوشه، وختم خطابه بقوله: «فإن رأيت ذلك فأشهد على نفسك به، وابعث إلينا بعقودها ونحن فى إثر خطابك إن شاء الله (يعنى نأتيك بمجرد وصول خطابك إلينا)».

فكتب المعتمد له عقدَ هبةٍ بالجزيرة الخضراء، وأشهد عليه قضاته، وأرسله إليه، وتجهز ابن تاشفين بنفسه لقيادة جيش المرابطين، وكتب أمانا عاما لأهل الأندلس فى بلادهم وكتب إلى المعتمد «أنا أول منْتَدَب لنصرة هذا الدين، لا يتولى هذا الأمر أحد إلا أنا بنفسى».

وتجمعت قوات المعتمد ومن ناصره من ملوك الطوائف مع قوات المرابطين فى الجزيرة الخضراء، ولم تكن مناصرة المعتمد من هؤلاء إلا بعد أن طلب منهم النصرة ودعاهم إلى الجهاد يوسف بن تاشفين، فخرج صاحب غرناطة، وصاحب مالقة، وصاحب بطليوس وسارت الجيوش حتى وقفت عند سهل الزلاقة، وهو سهل بينه وبين إمارة بطليوس ثمانية أميال، ونظم يوسف بن تاشفين الجيش، وبلغت الأنباء ألفونس الذى كان يحاصر سرقسطة فرفع الحصار مسرعا وعاد إلى طليطلة، وأعلن النفير العام، وحل خلافاته مع بعض ملوك الفرنجة، وكتب إلى سائرهم يطلب المعونة.

فانضمت إليه أعداد غفيرة من فرنسا وإيطاليا وعدد من إمارات الفرنجة المجاورة له، وقدِّرَ جيش الفرنجة بأكثر من مائة ألف مقاتل بين فارس وراجل. وقدّر جيش المسلمين بتقديرين تراوحا بين عشرين ألفا وثمانية وأربعين ألف مقاتل. فكان جيش الفرنجة أضعاف جيش المسلمين على كل حال.

حاول ألفونس خديعة المسلمين بأن أرسل إليهم يقول إن غدًا الجمعة عيدكم، ويليه السبت عيد اليهود وفى بلادنا منهم عدد كبير، ويليه الأحد عيدنا، وليس يحسن القتال فى أيام هذه الأعياد، فليكن الموعد يوم الاثنين(!) ولكن المسلمين أدركوا أنه يريد أن يستنيموا إلى هذا الاقتراح فيكر الفرنجة عليهم وهم غافلون! لذلك لم يقعوا فى الفخ الذى نصبه لهم.

وبدأت المعركة فكانت أطوارا، طورا للمسلمين وطورا عليهم، ولكن ثبات ابن تاشفين ومن معه، وحسن بلاء المعتمد وجنوده ما لبثا أن أثرا فى المعركة أعظم تأثير، فانكسر جيش الفرنجة، واضطروا إلى الانسحاب نحو معسكرهم، بعد أن أصيب ألفونس إصابة بالغة فى فخذه.

فوجدوا المعسكر قد أحرق عن آخره، إذ كانت جيوش المسلمين تقاتلهم فى المواجهة، وفرقة تحيط بهم من خلفهم فاستولت على معسكرهم وغنمت ما به من عتاد، وأحرقت الخيام، وأبلى المعتمد بن عباد وأهل إشبيلية بلاء عظيما فى هذه المعركة حتى أصيبت تحته ثلاثة أفراس، ونالته جراح كثيرة، ولكن صمود المسلمين حسم المعركة لمصلحتهم وفقد ألفونس القسم الأعظم من جيشه، بين قتيل وهارب، فخرج فى الليل فارا إلى طليطلة لم يبق معه من جيشه إلا مائة، بعد أن نجا بنحو خمسمائة فارس لقى أربعمائة منهم مصرعهم من أثر الجراح وهم فى طريق الفرار.

لقد كان يوسف بن تاشفين يدير هذه المعركة وهو ابن تسع وسبعين سنة، وكان الفقهاء والعلماء يعظون الجنود ويشجعونهم على المصابرة والمواجهة. وعندما انهزم الفرنجة جمعت الأسلاب والغنائم التى تركوها ووضعت بين يدى يوسف بن تاشفين فآثر بها ملوك الأندلس، ولم يأخذ لنفسه أو لجنده شيئا، معلنا أن هدفه كان الجهاد فى سبيل الله ونصرة الإسلام وليس أخذ الغنائم والأسلاب.

وأصبح يوم الزلاقة عند المغاربة والأندلسيين كيوم القادسية ويوم اليرموك ثبتت فيه قدم الدين وعادت إشراقة الحق. لقد أمد هذا النصر فى عمر الأندلس المسلمة نحو مائتين وخمسين سنة، وتوقف ملوك الطوائف عن دفع الجزية لملوك الفرنجة، وظهر نجم يوسف بن تاشفين والمرابطين فى العالم الإسلامى، وسكنت إلى حكمه قبائل المغرب التى كانت مترددة فى ولائها له، وأصيب الفرنجة بهزيمة منكرة دفعتهم إلى توحيد صفوفهم وترتيب شأنهم وترك صراعاتهم مما مكن الأجيال التالية منهم من استرداد الأندلس كلها وإخلاء الإسلام منها.

وفى هذه المعركة دروس نافعة للمسلمين فى زمننا الحاضر فمناصرة أعداء الوطن عاقبتها ذميمة، والخيانة ووصف العدو المخالف بأنه أقل خطرا من الخصم الموافق عادة قديمة لهؤلاء الخونة. وينبغى للمسلم ألا تضلله هذه الدعاوى الفارغة وأن يعلم أن هذه الأمة مهما تكن الخلافات الجزئية بين فرقها هى أمة واحدة عدوها واحد ونصرها واحد وحضارتها لا تقوم إلا بها كلها، والله غالب على أمره.

محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
التعليقات