مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (3-4) - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقترح لتحديد ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية (3-4)

نشر فى : الجمعة 9 مارس 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:39 م

أتابع مناقشة ضوابط ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد. وكنت قد توقفت بالأمس عند انتخاب 5 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين يمثلون الجمعيات الأهلية، وكان إجمالى عدد المنتخبين للجمعية من داخل البرلمان ومن خارجه قد بلغ 66 وتبقى 34 عضوا. هؤلاء أقترح انتخابهم وفقاً للضوابط والمعايير التالية:

تمثيل المؤسسات الدينية ــ ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى عضوين للجمعية التأسيسية من بين مرشحين للمؤسسات الدينية الرسمية. فيرشح الأزهر الشريف 3 أسماء ليتم انتخاب عضو من بينهم، وترشح الكنائس المسيحية بالتنسيق فيما بينها 3 أسماء ليتم انتخاب عضو من بينهم.

تمثيل الهيئات القضائية ــ ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 9 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين للجمعيات العمومية لأندية الهيئات القضائية: ترشيح 6 أسماء من المحكمة الدستورية العليا ليتم انتخاب عضوين من بينهم، ترشيح 6 أسماء من مجلس الدولة ليتم انتخاب عضوين من بينهم، ترشيح 6 أسماء من محكمتى النقض والاستئناف ليتم انتخاب عضوين من بينهم، ترشيح 3 أسماء من النيابة العامة ليتم انتخاب عضو من بينهم، ترشيح 3 أسماء من النيابة الإدارية ليتم انتخاب عضو من بينهم، ترشيح 3 أسماء من هيئة قضايا الدولة ليتم انتخاب عضو من بينهم.

تمثيل القوات المسلحة وهيئة الشرطة والسلك الدبلوماسى ــ ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 3 أعضاء للجمعية التأسيسية من بين مرشحين للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة والسلك الدبلوماسى المصرى. بحيث يرشح المجلس الأعلى للقوات المسلحة 3 أسماء لينتخب عضو من بينهم، والمجلس الأعلى للشرطة 3 أسماء لينتخب عضو من بينهم، والنادى الدبلوماسى 3 أسماء من بين الدبلوماسيين المتقاعدين لينتخب عضو من بينهم.

تمثيل الشخصيات العامة ــ ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى 20 من أعضاء الجمعية التأسيسية من بين الشخصيات العامة. ويتم ذلك بأن يرشح كل حزب سياسى ممثل بمجلس الشعب أو الشورى أو كليهما اسمين من الشخصيات العامة وكذلك يرشح كل عضو مستقل منتخب بمجلس الشعب أو الشورى اسمين من الشخصيات العامة. ثم ينتخب الأعضاء المنتخبون لمجلسى الشعب والشورى من بين الأسماء المرشحة جميعا، واستناداً لقاعدة الترجيح بأغلبية الثلثين، 20 عضواً للجمعية التأسيسية. على أن يراعى فى انتخاب الشخصيات العامة وجوب ألا يقل تمثيل المرأة بين المنتخبين عن عشرة أعضاء، والمصريين المسيحيين عن خمسة أعضاء، ومن هم دون الخامسة والثلاثين عاماً عن خمسة أعضاء.

بهذا يكتمل تشكيل جمعية المائة التأسيسية. وغداً، أنتقل لآليات وإجراءات عمل الجمعية التأسيسية.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات