تأسيس الشورى وتنظيمها - جمال قطب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:28 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأسيس الشورى وتنظيمها

نشر فى : الجمعة 8 يونيو 2012 - 9:25 ص | آخر تحديث : الجمعة 8 يونيو 2012 - 9:25 ص

طال حديث الشورى، ونختمه اليوم بالبحث عن المبادئ والمقومات (القواعد والشروط) التى تبنى عليها الشورى استنباطا من السياق القرآنى لصفات المصلحين:

 

(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (الشورى: 38).

 

تأسيس الشورى: ومن هذه الآية المحكمة (وضوح وترتيب لا يحتاج تأويلا) ندرك أن ثلاثية (الصلاة والشورى والزكاة) تشكل طبقة واحدة من الفرائض تشترك فى (قواعد وشروط) واحدة، فنعلم أن الشورى فريضة عامة دائمة متواصلة كالصلاة، متجددة داعمة منشئة للتنمية كالزكاة ونبحث عن أبرز المبادئ التى يقوم عليها تنظيم عملية الصلاة فنجدها أولا: مبدأ «الجماعة الحاشدة»، والمنفتحة دائما، دون إقصاء أو استعلاء على أحد، ثم مبدأ المؤسسية واضحة المعالم والأركان من: (وحدة الزمان ــ وحدة المكان ــ وحدة البرنامج والموضوع ــ ترتيب وتنظيم المسئولية ــ الدوام والاستمرار ــ تصحيح الاتجاه ــ المتابعة اليقظة ــ المراجعة التصحيح ــ العلانية ــ الشفافية....الخ) كل ذلك وأكثر منه تلتزم به الصلاة ولا تصح صلاة الجماعة بغير هذه المبادئ.

 

أما مبادئ الزكاة فأشهرها:

 

1ــ جماعية متخصصة (الأغنياء ــ الوسطاء ــ الفقراء والمحتاجون) .

 

2 ــ جماعية تسعى لإحداث التنمية الشاملة وعناصرها (زيادة الانتاج ــ ضبط الاستهلاك ــ الادخار ــ التراكم ــ الاحصاء ــ محاربة الفقر والجهل والمرض).

 

3ــ جماعية تسعى لتوصيل الحقوق للمستفيدين بها قبل أن يحتاجوا إليها

 

4ــ الترتيب والإعداد لمنع أسباب التأزيم.

 

5ــ المؤسسية القائمة على (بيت المال وتنظيمه ــ تحديد الزمان ــ تحديد المكان ــ تحديد الحالة ــ إحصاء الموارد ــ ترتيب المصارف...الخ) والمتأمل فى الزكاة وضرورة وصولها إلى أصحابها فى أماكنهم يعرف معنى المؤسسية المنضبطة.

 

(2)

 

هكذا فالشورى وهى فريضة فى مستوى الصلاة والزكاة، يسهل التعرف على مبادئها قياسا على أخواتها من الصلاة والزكاة

 

فنحدد أبرز مبادئ الشورى:

 

< الجماعية الشاملة (مستوعبة ــ منفتحة دائمة الاستقبال ــ ساعية للتنمية الشاملة ــ حاشدة ــ متفاعلة)

 

< المؤسسية المنضبطة: (وحدة الاتجاه ــ الزمان ــ المكان ــ التخطيط ــ التنظيم ــ الرقابة ــ التخصص ــ الاختصاص ــ الإدارة والمسئولية...الخ)

 

< العلانية والشفافية: (علانية توازى علانية الآذان ــ وحلول الحول ــ ووجوب المسارعة)

 

< استراتيجية: (تنظيم المدخلات والمخرجات ــ إعداد الآليات والأدوات ــ منع التأزيم ــ سرعة إدارة الأزمات).

< غائية التنمية: (الشاملة ــ المستمرة ــ الموجهة لما يناسبها).

 

< التسديد والمقاربة (بحثا عن أعلى نسبة توافق.... وإن تراخت نسبة الإنجاز)

 

< التجديد والتدريب: (استمرارية تجديد المسئولية والآليات والأدوات).

 

(3)

 

تنظيم الشورى: فإذا بحثنا كيف ننظم الشورى على مستوى الدولة والأمة، فما أظنها تصلح إلا فى حدود المبادئ السابق الإشارة إليها ــ فلابد أن يتم تنظيم مؤسسة الشورى فى ضوء:

 

(استيعاب التنوع ــ أولوية التخصص ــ دوام الإعداد والاستعداد ــ دوام تلاقح الأفكار والبحث عما يحقق أفضل تقارب ورضا عام والأقرب إلى ذلك..أن تتكون مؤسسة الشورى بالانتخاب الحر المباشر من خلال دوائر متخصصة علميا وفنيا، أو مختصة وظيفيا ومسئولية وأمثلة الدوائر المتخصصة علميا وفنيا هى الاتحادات والنقابات المهنية، أما الدوائر المختصة وظيفيا فهى من نوع (نوادى القضاء ــ هيئة التدريس ــ الشرطة ــ الجيش ــ وكذلك الغرف الصناعية والتجارية) فإذا حدد قانون النقابات وقانون الشورى أن تقوم كل نقابة تحت إشراف مؤسسة الانتخابات والقضاء: بانتخاب ممثلى شعبها وعلومها ويشكلون بذلك لجنة من لجان الشورى (لجنة الأمن ــ لجنة الزراعة ــ لجنة الاقتصاد....الخ) لأصبح مجلس الشورى بحق مرجعا للدولة بجميع انتماءاتها...لا يستقل بالشورى حزب ولا يسيطر عليها تيار، ولا تنال عضوية الشورى إلا من خلال انتخاب نقابى متخصص. خيار من خيار) وهكذا يصبح تكوين الشورى وتفعيلها مسئولية علمية وفنية وليست حزبية وسياسية.

 

وبعد  .. فهذا هو تصورنا لتنظيم الشورى وتفعيلها على مستوى الدولة والأمة فكيف إذا كان البنيان النقابى يقوم على إعداد كوادر الشورى من خلال كل تخصصات النقابة واستهدفت كل نقابة إضافة لجنة أو شعبة الشورى على مستوى الفروع ثم على المستوى القومى.. فهل يمكن لدولة تنظيم شوراعها بغير هذا القدر من الاستيعاب وهذا القدر من التخصص وهذا القدر من التكامل

 

ونستطيع أن نختم مقررين الشورى فريضة محكمة جامعة منظمة دائمة تحوى جميع التخصصات من مختلف التوجهات، كما أن الشورى وسيلة لتحقيق تقارب الاتجاهات وليست لترجيح توجه على آخر... ألا هل أبلغ الفقيه الواعظ؟ اللهم فاشهد.

 

 

 

 

 

 

جمال قطب   رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف
التعليقات