الإرهاق الذهنى أصاب مورينيو ومبروك - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:34 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإرهاق الذهنى أصاب مورينيو ومبروك

نشر فى : الخميس 8 أكتوبر 2015 - 7:35 ص | آخر تحديث : الخميس 8 أكتوبر 2015 - 7:35 ص

** قال فتحى مبروك إن هناك مؤامرة بعد الخروج من الكونفيدرالية.. ولم يكن ذلك تصريحا محترفا. ففى الواقع كانت هناك أخطاء فنية مشتركة بين اللاعبين وبين الجهاز. لكن الأخطاء الأكبر تتمثل فى عملية إدارة صفقات الفريق.. فتعاقد النادى مع أحمد حجازى وربيعة، قبل أن يحدد مصير «جدو» وعبدالفضيل، فحسب التصريحات والتقارير يظل قيد حجازى وربيعة مرتبطا برحيل «جدو» وعبدالفضيل. ثم كان التعاقد مع إيفونا وجون أنطوى، وهو ما يعنى اللعب برأسى حربة. وسبق أن لعب الأهلى لسنوات برأسى متعب وفلافيو إلا أن الفريق كان يملك مواهب وقدرات تدعم وتساند المهاجمين ومعهم مايسترو يدعى أبوتريكة يرى الملعب بنظرة واحدة، ويمرر بلمسة واحدة، وعنده خمسة أو ستة اختيارات للتمرير كلما تسلم الكرة.. لكن هذا لا يحدث الآن ولم يحدث مع أنطوى وإيفونا وهما يلعبان معا.. ثم هل تعاقد الأهلى مع هذين النجمين ليكون أحدهما بديلا للآخر ؟!

** فريق مثل الأهلى يحتاج خط وسط يبنى ويهاجم ويتقدم ويدافع أيضا. ويملك القدرة على تغيير إيقاع اللعب.. منذ عقد تقريبا انتهى زمن لاعب الوسط الذى يتحرك بالعرض، ويمرر بالعرض، ويجرى بالعرض. وانتهى زمن الوسط الذى يعد بارعا حين يستخلص الكرة. هو مطالب الآن بحرمان منافسه من استلام الكرة.. فأين الأهلى من ذلك وأين جناحاه المحلقان سواء كانا ظهيرين أو طرفى ملعب فى طريقة 4/2/2/2.. فكم كرة عرضية وصلت إلى أنطوى وإيفونا، علما بأن واحدة وصلت وسجل منها إيفونا هدفه الثانى؟

** تحدثنا كثيرا عن عمليات إدارة كرة القدم، وكيف أنها يجب أن تتسم بالاحترافية وهى براعة العمل ودقة توقيت القرارات، والرؤية فى القرار، وارتباط بعض القرارات باستراتيجية. بجانب الإبداع والابتكار، وكيفية التعامل مع الأزمات، فضلا عن كيفية إدارة اللعبة كصناعة فيها أرباح وخسائر..

** العالم الآخر يفعل ذلك لكنه يقع فى أخطاء ومنها الاستناد على النتيجة قبل المستوى، وذلك على الرغم من احترافيته العالية.. فقبل أن ينتهى عقده بفترة جدد تشيلسى مع مورينيو لأربع سنوات إضافية بعد فوزه بالدورى. وخسر الفريق 4 مباريات من 8 هذا الموسم. وتحدث مورينيو قبل أسبوع عن اللعب بالناشئين، محملا لاعبيه المسئولية، ثم بدأ يتحدث عن إقالته إذا أراد إبراموفيتش (الإقالة تكلف مالك تشيلسى 37 مليون إسترلينى) بينما يرى يوهان كرويف نجم هولندا ومدرب برشلونة الأسبق، أن مورينيو يعانى عقدة، فهو يضع نفسه دائما فى الصف الأول قبل لاعبيه، لأنه لم يعرف فى تاريخه كرياضى هتافات مائة ألف له ولذلك هو يرى نفسه الفريق، ويرى أن الفريق هو..!

** أما الإيطالى كابيللو مدرب إنجلترا السابق فقد رأى أن مورينيو أرهق لاعبيه ذهنيا على مدى 18 شهرا منذ توليه المسئولية.. وأعتقد أن الإرهاق الذهنى من الأسباب المعقولة لتراجع نتائج تشيلسى أكثر من العقدة التى يراها كرويف فى مورينيو.. وبما أن الحديث بدأ عن الأهلى فأظن أن فتحى مبروك أرهق ذهنيا بعد الخسارة أمام الزمالك، وهو ما ظهر فى تشكيل الفريق أمام أورلاندو.. وساهم الإعلام بشكل كبير، (أعترف أنى من هذا الإعلام) فى إرهاقه وتشتته حين رفعه إلى أعلى وهبط به إلى أسفل فى أسابيع.. والنصوص والتسجيلات تشهد على أصحابها.. الإرهاق الذهنى يمكن أن يصيب الجميع ومنهم المدربون فى بعض الأحيان !

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.