أهل الشر وتسريب امتحانات الثانوية - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أهل الشر وتسريب امتحانات الثانوية

نشر فى : الخميس 9 يونيو 2016 - 10:10 م | آخر تحديث : الخميس 9 يونيو 2016 - 10:10 م
قال المتحدث الإعلامى لوزارة التربية والتعليم إن (أهل الشر) هم المسئولون عن تسريب امتحانات الثانوية العامة أخيرا، وإن هؤلاء «الميليشيات» التى تسرب الامتحانات، لا تقل شراسة فى حربها على مصر عن مثيلتها الموجودة فى شمال سيناء، وفى تصريحات أخرى لنفس المسئول قال (إن هناك عملية اختراق وقعت من قبل جماعة الإخوان داخل وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن تسريب الامتحانات شىء ضد الدولة المصرية).
تأتى هذه التصريحات لتبرير كارثة تسريب امتحانات الثانوية العامة من اليوم الأول لبداية الامتحانات، وكالعادة شماعة الإخوان جاهزة لتبرير أى فشل وإخفاق، لكن الخبر اللافت للنظر فى هذه الأزمة هو الخبر الذى نشرته جريدة الشروق بتاريخ 7 يونيو 2016 بعنوان (رئيس امتحانات الثانوية بالبدارى يعتذر عن عدم استمراره فى مهامه لعدم قدرته على مواجهة الغش الجماعى) وجاء فى متنه ( حدوث حالة من الارتباك الشديد بين مسئولى التربية والتعليم فى أسيوط، مساء أمس الاثنين، على خلفية قرار رئيس لجنة الثانوية العامة بمدرسة الجهاد فى البدارى بالاعتذار رسميا عن رئاسة اللجنة لعدم السيطرة على شئون اللجنة وإجباره على الغش، وقالت مصادر إن «عبدالعزيز. م» رئيس اللجنة أرسل اعتذارا رسميا لوزير التربية والتعليم يتضمن اعتذاره عن رئاسة اللجنة؛ خوفا على مستقبله وبسبب الضغوط من أولياء الأمور، خصوصا المسئولين الذين لهم أبناء وأقرباء باللجنة، وأشارت المصادر إلى أن هذه اللجنة شهدت غش جماعى فى بعض اللجان، خصوصا التى تضم أبناء قيادات كان قد سبق وتم تحويلهم من مراكز ومحافظات أخرى).
وقالت تقارير صحفية أخرى فى تكهنات لها بأن هذه لجنة خاصة لأبناء قيادات بالدولة طبقا للخبر المنشور سابقا فى نفس الصدد والذى أكد موافقة وزير التربية والتعليم، الهلالى الشربينى، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة على نقل عدد من أبناء ضباط الشرطة، والقضاة وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة من لجان مدارسهم الأصلية فى المراكز المختلفة، إلى مدرسة البدارى الثانوية، التى اشتهرت خلال السنوات الماضية بوقائع غش جماعى، وأضاف المصدر، وفق ما نقلته صحيفة «الشروق»، أن عدد الطلاب الذين تم تحويلهم إلى لجنة مدرسة البدارى، وصل إلى 120 طالبا وطالبة من أبناء كبار المسئولين فى المحافظة. بينما علق القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم على عملية النقل قائلا (إن قرارات نقل الطلبة من مكان إلى مكان صدرت بموافقة الوزير وفقا للشروط والقواعد المقررة فى هذا الشأن)!
***
صفحة (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) التى قامت بالتسريب كتبت (الهدف من تسريب الامتحانات ونماذج الإجابة هو كشف منظومة التعليم الفاشلة، وأهدافنا هى الاهتمام كل الاهتمام بالمدرس بما لديه من حقوق وامتيازات وعليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقى للكليات بإلغاء التنسيق وتفعيل امتحانات القدرات وتطوير المناهج الرقمية، وإلغاء الاعتماد على الورق ويشمل ذلك الامتحانات كافة)
تسريب الامتحانات هو جريمة كبرى لا يمكن التعاطف معها ولا الإعجاب بها بأى صورة من الصور لأنها تهدر مبدأ العدالة بين الطلاب وتضيع مجهود آلاف الطلاب المجتهدين وتساويهم بطلاب آخرين لم يبذلوا نفس المجهود، وإذا كان محتوى رسالة القائمين على التسريب هو إصلاح منظومة التعليم فليست هذه هى الطريقة المثلى.
من العار أن يتم تجريم هذه الصفحات التى تقوم بتسريب الامتحانات دون تجريم المنظومة الرسمية التى تقوم بعمل أشد جرما لإشاعة الغش، ومنح أبناء الكبار فرصا مجانية للحصول على مجموع كبير بالإعتماد على الغش واستغلال النفوذ وتقنين ذلك بإجراءات رسمية. إن استقالة رئيس امتحانات الثانوية بالبدارى بأسيوط رسالة قاسية تكشف من هم أهل الشر الحقيقيين الذين يجب أن نسائلهم، لأنهم يسيئون إلى مصر ويهدرون فرص التكافؤ والعدالة بين أبنائها طبقا لأهوائهم الشخصية ومصالحهم.
***
نظام الثانوية العامة ــ رغم كل مساوئه هو الحجر الأخير فى منظومة التعليم فى مصر الذى يضمن الحد الأدنى من تحقيق التكافؤ بين الطلاب ومنح فرص الترقى التعليمى للمجتهدين. مهما كانت الملاحظات على نظام التلقين والمناهج التعليمية وطرق التدريس التى لا تساعد على الإبداع والتى يجب أن تتطور بشكل عام، إلا أن الاعتراض على ذلك ليس معناه هدم آخر نظام يمنح الحد الأدنى من المساواة بين الطلاب.
ليس كل المصريين يستطيعون إدخال أبنائهم نظام الدبلومة الأمريكية أو نظام ال IG، أو الاستغناء بشكل عام عن نظام التعليم الحكومى فى مصر، الغالبية العظمى من المصريين يتمسكون بالتعليم المجانى التقليدى ــ حتى وإن لم يعد مجانيا بسبب الدروس الخصوصية ــ لأنهم لا يستطيعون توفير نفقات غيره من نظم التعليم الموازية.
الحل ليس هدم المنظومة وإنما الضغط بالوسائل المشروعة لإصلاح هذه المنظومة الخربة والبائسة التى تتناقض مع مسيرة التقدم الإنسانى وتقتل ملكات الإبداع فى نفوس الطلاب المصريين الذين يتشوقون إلى المستقبل، والذين يثبتون أنهم يمتلكون القدرة على الإبداع والتميز حين تتاح لهم فرص للتعليم الجيد خارج مصر.
حاسبوا أهل الشر داخل مؤسسة التعليم الرسمية على تقنين الغش، وقاوموا أهل الشر الذين يصرون على استمرار مسلسل تجهيل المصريين بنظم تعليمية بالية انتهت من العالم تقريبا. الطريق للمستقبل يبدأ من إصلاح التعليم وبدون تعليم جيد لن يتغير شيئا فى مصر، التعليم قضية أمن قومى حقيقى فمن يعى ويسمع؟
مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات