رسالة من داعش لدونالد ترامب - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:20 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رسالة من داعش لدونالد ترامب

نشر فى : الخميس 10 ديسمبر 2015 - 10:25 م | آخر تحديث : الخميس 10 ديسمبر 2015 - 10:25 م
«عزيزى المرشح الجمهورى الساعى للحصول على بطاقة الحزب الجمهورى للترشح لرئاسة الولايات المتحدة: نشكر لكم حسن تعاونكم ونطالبكم بالمزيد، فأنت، وما تمثله، يسهل علينا مهامنا، ويثبت صحة رؤيتنا لجوهر العلاقات الصراعية بين المسلمين وبينكم، فرجاء الاستمرار فى التعاون معنا». أتخيل أن تكون هذه الكلمات هى جوهر ما يود قادة تنظيم الدولة المعروفة، اختصارا باسم داعش، إيصاله إلى دونالد ترامب، وذلك للثناء على ما ذكره ترامب منذ أيام من ضرورة منع المسلمين من دخول أمريكا. وهكذا تدفع الأحداث المتسارعة لتلتقى أهداف المدعو أبوبكر البغدادى المريضة، مع أهداف مرشح رئاسى أمريكى أقل ما يمكن أن توصف به أنها عنصرية تحض على الكراهية.
***
بعد بضعة أيام من اعتداء سان بيرناردينو الإرهابى فى كاليفورنيا، والذى قام به مواطن أمريكى مسلم وزوجته، خرج الملياردير ترامب مطالبا بمنع المسلمين من دخول أمريكا كإجراء أمنى وقائى حتى يتم اتخاذ إجراءات تحمى الأمريكيين منهم على حد قوله. ويرى ترامب أنه استنادا إلى استطلاعات الرأى، على حد تعبيره، أن المسلمين بشكل عام يكرهون الأمريكيين، مما يبرر وجهة نظره. انتقد قادة الحزب الجمهورى ما جاء على لسان ترامب مؤكدين أن رؤيته لا تعبر عن القيم الأمريكية ولا عن قيم الجمهوريين. ولم يتراجع ترامب (حتى كتابة هذه السطور) عما ذكره، بل تمسك بما قاله. وبالطبع لا يمثل ترامب كل أمريكا، إلا أن هذه الأقاويل تطغى على الواقع الجيد الذى تحياه الغالبية العظمى من مسلمى أمريكا، وتضعهم أمام نار الكراهية والإسلاموفوبيا.
***
يعد المسلمون جزءا عضويا من النسيج المجتمعى الأمريكى منذ نشأته قبل قرنين ونصف من الزمان. وبداية جاء المسلمين ضمن العبيد الأفارقة، ثم جاء المسلمون، كغيرهم، فى موجات هجرة مستمرة حتى اليوم. وهناك مسلمون فى كل مجالات الحياة الأمريكية بما فيها من سينما وأدب ورياضة وفضاء، إضافة لوجود آلاف المسلمين ممن يخدمون فى الجيش الأمريكى. وعلى الرغم من عدم وجود رقم محدد لأعداد المسلمين فى أمريكا، وذلك لأن الإحصاءات الرسمية الحكومية لا تأخذ الدين بعين الاعتبار، تذهب بعض التقديرات المستقلة بالعدد إلى ما بين 6 ملايين و8 ملايين شخص لديهم ما يقرب من 2500 مسجد يتوزعون فى كل الولايات الخمسين. ويتمتع المسلمون بمستويات تعليمية ومادية أعلى من متوسط الأمريكيين، وهناك 66% من العائلات المسلمة تحقق دخلا سنويا يزيد على المتوسط الأمريكى الذى يقترب من 55 ألف دولار. ولا يعيش المسلمون فى مناطق مغلفة أو ما يعرف بالجيتو، كما هو الحال فى بعض ضواحى العواصم الأوروبية، بل ينتشرون فى مختلف الولايات، ولا توجد أحياء مغلقة عليهم فى أى من المدن الأمريكية. وعلى الرغم من أن المسلمين لا ينشطون سياسيا على المستوى القومى العام، إلا أن هناك عضوين مسلمين ضمن أعضاء مجلس النواب. النائب كيث أليسون – ديومقراطى ــ ولاية مينيسوتا، والنائب أندريا كارسون ــ ديومقراطى ــ ولاية أنديانا.
***
قبل يوم واحد من تصريحات ترامب، خرج الرئيس أوباما متحدثا للأمة الأمريكية حول مكافحة الإرهاب ومواجهه داعش. وطالب أوباما بالتحالف مع المسلمين لمواجهة التنظيم الإرهابى. ويرفض أوباما أن يتم التعامل مع المسلمين بشكل مختلف عن غيرهم من الأمريكيين، وذكر فى كلمته أن «المسلمين الأمريكيين مستعدون ليحاربوا ويموتوا من أجل بلادهم (أمريكا)». ورغم تأكيد أوباما أن الإرهابيين لا يمثلون الإسلام ولا المسلمين، ورفضه وصف داعش بالإسلام، رفضه وضعها فى خانة «الإسلام» حتى لو كان «الراديكالى» منه كى لا يضفى عليها شرعية دينية لا تستحقها، إلا أن كلمات ترامب تعد أكثر أهمية وأكثر تأثيرا.
***
كلمات ترامب أقوى من كلمات أوباما لأسباب مختلفة، ومن أهم هذه الأسباب هو تطابق جوهرها مع أهم أهداف داعش الاستراتيجية، والمتمثل فى العمل على تعميق الخلافات بين المسلمين من ناحية وغير المسلمين، وخاصة أمريكا، من ناحية أخرى. وسيستغل داعش حماقات ترامب لدعم جهوده فى جذب المزيد من الشباب للانضمام له، وسيعمل على نشر هذه المقولات والتذكير بها كلما سنحت الفرصة كى يعمق من أزمة الثقة بين المسلمين وأمريكا. وقد يستشهد داعش بهذه المقولات ليدحض مبادئ أمريكا وقيمها الرفيعة فيما يتعلق بفتح أبوابها للمهاجرين، خاصة إذا ما زادت المضايقات التى قد يتعرض لها المسلمون داخل أمريكا عقب تلك التصريحات الداعية للكراهية. إلا أنه يجب أيضا أن نتذكر أن سقطة ترامب لم تكن محض صدفة أو مجرد زلة لسان، فسجل المرشح الجمهورى ملىء بالعبارات العنصرية ضد المسلمين، وضد غيرهم كذلك. وحتى اليوم لا يزال دونالد ترامب صاحب أفضل حظوظ بين المرشحين إذ تمنحه متوسط الاستطلاعات 30% من أصوات الجمهوريين. ولم تخرج كلمات الكراهية من ترامب فى فراغ، فقد أشار استطلاع أجرى الشهر الماضى إلى أن 37% من الأمريكيين يرون الإسلام بصورة سلبية، وأشار استطلاع آخر أجرى قبل أسابيع إلى أن 28% من الأمريكيين يعتبرون الإسلام دينا يدعو للعنف.
***
وعلى الرغم من أن المجتمع الأمريكى يعد أكثر المجتمعات الغربية تدينا، إلا أن علمانية الدولة دستوريا متفق عليها سياسيا واجتماعيا وقضائيا، ولا يحتوى الدستور على أى ذكر لكلمة الرب أو المسيحية (ديانة ما يقرب من 92% من الأمريكيين). واستخدمت كلمة دين فى الدستور على نحو معاكس تماما للتأكيد على عدم التمييز بين المواطنين على أساس عقائدهم، فالفقرة السادسة تنص على أنه ليس من الوارد إجراء اختبار دينى لأى شخص يرغب فى شغل أى وظيفة حكومية. كما نص أول تعديل أدخل على الدستور على أن الكونجرس لن يقوم بأى حال من الأحوال بتشريع قانون قائم على أساس دينى. ولذلك السبب قال البيت الأبيض تعقيبا على ما قاله ترامب إنه يجب على كل رئيس أن يقسم على حفظ وحماية والدفاع عن دستور الولايات المتحدة»، وبالتالى فإن ترامب «غير مؤهل».
***
عندما خرج علينا المفكر صامويل هنتجتون عام 1993 بنظريته صراع الحضارات، صب الكثيرون جم غضبهم عليه. توفى الرجل عام 2008 دون أن ينتهى الجدل حول أطروحاته التى أثارت جدلا كونيا لأنه لمس وترا حساسا فيما يتعلق بعلاقات العالم الإسلامى والغرب. ويعطى اليوم كل من داعش بإرهابه وتطرفه من ناحية، وترامب ومن على شاكلته من حاملى شعلة الكراهية فى الغرب، قبلة إعادة الحياة لهنتجتون وأفكاره المثيرة للجدل والمؤججة للصراع.
***
وقد ختمت داعش رسالتها قائلة: «عزيزى ترامب، سندعو لك بالتوفيق، ونتمنى أن تصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة كى يزداد التعاون بيننا».
محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات