الأربعاء 26 سبتمبر 2018 9:56 ص القاهرة القاهرة 26°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

ملك هتف له رئيس جمهورية

نشر فى : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 5:30 ص | آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 5:30 ص

•• ننتظر زيارة بيليه الثالثة إلى القاهرة.. الزيارة الأولى حين كان لاعبا مع سانتوس. والثانية كانت قبل سنوات، وأذكر أن الشركة الراعية للزيارة وقتها نظمت لنا لقاء صحفيا مع الجوهرة السوداء.. وكنت سألت نجم الكرة البرازيلية وبطل كأس العالم أربع مرات فى زيارته الثانية للقاهرة: ما معنى بيليه؟ فأجاب: لا أعرف معنى هذه الكلمة حتى اليوم. لقد أطلقتها علىَّ زميلتى فى المدرسة فى قرية تريس كوراكيس (القلوب الثلاثة).. بولاية ميناس جيرايس. واضاف بيليه قائلا: «فى هذه السن الصغيرة غضبت من هذا اللقب. لكننى اكتشفت أن تلك الطفلة منحتنى اسما من السماء يمكن أن ينطقه أى إنسان فى أى مكان ببساطة وسلاسة. من اليابان إلى الأرجنتين. ومن روسيا إلى الفلبين..».

•• اسمه الحقيقى ادسون ارانتيس دونا سيمنتو، والاسم خليط من اسمى أبيه وأمه. فالأب هو خواو راموس دونا سيمنتو والأم سيليستى .

اعتزل بيليه الكرة عام 1975 بعد أن لعب 1362 مباراة، منها 85 مباراة دولية، وشارك فى 4 بطولات لكأس العالم، وفاز مع منتخب البرازيل بالكأس أعوام 1958 و1962 و1970 وهو اللاعب الوحيد فى تاريخ كرة القدم الذى حقق هذا الانجاز.. وقد اختير كأفضل لاعب فى القرن العشرين على الإطلاق فى استفتاء أجرته صحيفة الإيكيب الفرنسية عام 1978. وذلك قبل أن يظهر مارادونا ويبدع فى مونديال 1986.. ومازالت المقارنات تجرى حتى اليوم بينه وبين مارادونا، وبينهما وبين ليونيل ميسى، وهذا على الرغم من تغير اللعبة وتنوع تكتيكاتها، وضيق مساحاتها، وزيادة سرعة إيقاعها وهى سرعة لم تكن موجودة فى زمن بيليه. إلا أن مهاراته الفردية تفوقت على الجميع..

•• كان بيليه صاحب موهبة فذة واللاعب الذى لا يتكرر لإجادته كل فنون الكرة فهو يسدد بقدميه اليمنى واليسرى ويجيد ألعاب الهواء ويمتلك القوة البدنية وعنده السرعة، ويرى الملعب، كما أنه صانع ألعاب وصانع أهداف. وهداف..

•• سجل أسطورة الكرة البرازيلية مئات الأهداف لكنه يعتز بهدفين، الأول أحرزه عام 1961 فى مباراة بين سانتوس وفلومننزى حيث استلم الكرة من منطقة جزاء فريقه وراوغ كل فريق فلومننزى وسجل.. والهدف الثانى هو الهدف رقم 1000 فى تاريخه، وكان فى 10 نوفمبر من عام 1969 باستاد ماراكانا أمام فريق فاسكودا جاما حيث احتسبت ضربة جزاء لسانتوس تصدى لها بيليه وسجل هدفه الثمين وأيامها أصدرت الحكومة البرازيلية طابعا للبريد بهذه المناسبة يحمل صورة الأسطورة.

•• فى عام 1967 طرد الحكم (ألبينو زانفرريا) بيليه من الملعب، وذلك فى احدى مباريات دورى ساوباولو، فقرر الاتحاد البرازيل لكرة القدم إيقاف الحكم ــ وليس بيليه ــ لمدة شهر لأنه حرم الجماهير من متعة مشاهدة الفن، والحيوية والقوة..

•• فى عام 1970 نظمت البرازيل استقبالا رائعا لأبطال كأس العالم، وخرج رئيس الجمهورية الجنرال إميليو ميديسى إلى شرفة القصر الجمهورى وهتف من أعماق قلبه: يحيا الملك.. يحيا الملك بيليه. وكانت تلك هى المرة الأولى والوحيدة فى التاريخ التى هتف فيها رئيس جمهورية بحياة ملك..؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.