الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 9:55 ص القاهرة القاهرة 20.4°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

لماذا كرة القدم «1»؟

نشر فى : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 9:30 م | آخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 9:30 م
** أصبح هذا السؤال مطروحا فى المناسبات الكبرى من جانب هؤلاء الذين يرون الآلاف أو الملايين يتشاركون فرحة واحدة ويخرجون إلى الميادين والشوارع احتفالا بفوز فريقهم أو منتخب بلادهم.. لماذا كرة القدم؟ لماذا تحظى تلك اللعبة بشعبية جارفة. ما هو سرها؟ 
** أجبت على السؤال نفسه كثيرا الذى عاد ليطرح مرة أخرى حين سجل محمد صلاح هدف مصر الثانى فى مرمى الكونغو ليتأهل المنتخب إلى روسيا. فكانت نهاية سعيدة لفيلم درامى مثير.. تزوج البطل محمد صلاح البطلة. وتعالت الزغاريد. ورقص الكثيرون. وأطلق الرصاص فى الصعيد. فالليلة مصر فى عيد. وترك كل الإعلام السياسة والاقتصاد وأصبح حديث البرامج هو مباراة كرة القدم.. !
** لماذا أصبحت كرة القدم هى اللعبة الشعبية الأولى فى العالم؟
لماذا نحب كرة القدم؟ لماذا تلتف شعوب العالم بمختلف ثقافتها حول عشب أخضر يكسو مستطيل يجرى فوقه 22 لاعبا يتنازعون السيطرة على بالونة أو كرة جلد منفوخة بالهواء؟ 
**الجزء الأول من الإجابة: كرة القدم يمكن أن تمارسها وحدك وفى أى مكان أو مع أى عدد من اللاعبين وهى اللعبة التى لا تحتاج لأدوات ولا مال، وهى لعبة الفقير والغنى، ويقال إن كرة القدم هى لعبة الفقراء فى البرازيل، وأنها لعبة الطويل والقصير. لعبة لا تتطلب قاعة أو حجرة أو ملابس خاصة، لعبة لا مصارعة فيها، ولا لكمات لعبة جوهرها الصراع الجماعى وهو سر متعتها، فهذا الصراع هو الدراما بين خصمين، وتعلو قيمة تلك الدراما حين يكون الخصمان على مستوى واحد من القوة.
** إن كرة القدم لعبة سهلة فى قوانينها وقواعدها، وتمارس فى أى مكان فى ساحة فى شارع، فى منزل فى حديقة صغيرة وتمارس بأى أدوات فلا تحتاج إلى ملابس معينة كما فى الملاكمة أو الكرة الإمريكية أو إلى ألواح خشبية تمثل المرمى كما فى كرة السلة أو شباك كما فى الكرة الطائرة ولا يلزم لممارستها مضرب كما فى التنس ولا غرفة مغلقة كما فى الإسكواش ولا أنهار كما فى التجديف ولا ماء كما فى السباحة ولا جواد وحواجز كما فى الفروسية ومن الممكن أن تقام مباراة بين فريقين بكرة من الحجارة، وباى عدد من اللاعبين يمكن أن تلعب لاعب ضد لاعب لاعبان ضد ثلاثة خمسة ضد خمسة ويمكن أن تمارس كرة القدم وحدك بركلها وتحريكها والجرى خلفها.
وكرة القدم تمارس فى الملاعب المفتوحة والمغلقة تحت ضوء الشمس وتحت ضوء القمر وقوانينها بسيطة غير معقدة وكثيرون حتى اليوم من شعوب العالم لا يعرفون قوانين البيسبول مثلا وهى لعبة شعبية أمريكية فى حين أن كثيرا من الأمريكيين يعرفون قوانين كرة القدم وهى ليست من اللعبات الشعبية فى الولايات المتحدة وكرة القدم لعبة ممكنة للجميع للأغنياء وللفقراء للأطفال والرجال وللسيدات أيضا وممكنة لقصار القامة ولطوال القامة فلكى تكون لاعبا بارعا فى كرة السلة أو الطائرة لابد أن تكون طويلا ولكى تكون مصارعا فذا لابد أن يكون جسدك كتلة من العضلات ولكى تكون بطلا فى رفع الاثقال لابد أن تملك القوة.. لكنك ستكون بطلا فى كرة القدم لو امتلكت المهارة. وستكون شخصية عالمية لو كنت لاعبا عبقريا تملك موهبة ليس لها مثيل فى زمنك..
** هل كل هذا يكفى لتبرير وتفسير شعبية كرة القدم وسرها؟ 
** لا يكفى.. لأن اللعبة أعمق من ذلك بكثير.. ونستكمل الإجابة فى الجزء الثانى..!

 

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.