أقوى دورى فى العالم - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:17 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أقوى دورى فى العالم

نشر فى : الأحد 13 أغسطس 2017 - 9:20 م | آخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2017 - 9:20 م
** البريمييرليج هو أقوى مسابقة دورى على الإطلاق. وأهم مظاهر القوة أن المتابع لا يمكن أن يتوقع نتيجة مباراة. وبالطبع الشك فى نتائج مباريات كرة القدم من أسباب شعبيتها. بل الشك فى نتيجة كل هجمة. بينما ترى اليقين قريبًا فى هجمات كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وهى اللعبات الجماعية المنافسة للقدم.. وقد أدرك الإنجليز أن البريمييرليج من قواهم الاقتصادية والناعمة. وصدروا للعالم مبارياتهم.. واهتموا بفلسفة: «نلعب جميعًا للفوز.. الكرة لا تعود إلى الخلف.. دائمًا إلى الأمام.. نلعب بشجاعة..»!
** البريمييرليج هو الأغلى أيضًا.. وهذا الموسم تتجاوز صفقات الأندية الـ20 مبلغ المليار إسترلينى.. (نحو 25 مليار جنيه).. ونصف إنفاق الأندية كان أموالًا دفعت فى الخارج. ومصدر هذه الأموال يبدأ من حقوق البث التليفزيونى؛ حيث وزعت الأندية العشرين عن الموسم المنتهى 2 مليار و400 مليون جنيه إسترلينى، وتلك الحقوق تصل إلى 12 مليار دولار عن الفترة من 2016 إلى 2019.. وزادت بحقوق جديدة فى أمريكا وكندا وإفريقيا.
** فى البريمييرليج يلعبون الكرة إلى الأمام، وبسرعة، ولا يتثائبون. والمدافع يمرر الكرة كى يبنى هجمة. واللاعبون يجرون ويلعبون ويقاتلون كأنها آخر مباراة فى العمر. وفى البريمييرليج نادرًا ما نرى فريقًا يلعب كى لا يخسر. ويتمركز طوال الوقت فيما يسمى دفاع المنطقة.. أو يدخل شرنقة الجزاء. ثم يقوم دفاعه بتشتيت الكرة، ويصفه المعلقون بأنهم ينظفون المنطقة، كأنها تعانى من قمامة.. ونادرًا ما تجد فريقًا يضيع الوقت فى بداية الوقت وحتى نهاية الوقت.. ونادرًا ما ترى لاعبًا يسقط كأنه ضرب برصاصة، ثم يقوم جاريًا وقويًا وشقيًا برشة ماء كأنها ماء ساحر. ونتائج الأسبوع الأول من البريمييرليج حتى صباح الأحد تؤكد أنه على الرغم من منافسة محتملة بين 6 فرق على اللقب، وقعت مفاجآت.. ومنها مثلا ما جرى فى مباراة آرسنال وليستر سيتى من صراع حتى النهاية أسفر عن سبعة أهداف. ومن المفاجآت أن يفوز بيرنلى على تشيلسى حامل اللقب 3/2.. وأن يفوز مانشستر سيتى بصعوبة على برايتون 2/صفر.. وأن يتعادل ليفربول مع واتفورد 3/3.
** فى الليجا الإسبانى ريال مدريد وبرشلونة.. وثالثهما أتليتكو واللقب يذهب فى النهاية للريال أو البارسا. وفى البوندزليجا الألمانى بايرن ميونيخ، وبروسيا دروتموند.. وثالثهما فيردر بريمن أو شالكة.. واللقب غالبا من نصيب البايرن. وفى الكالتشيو يوفنتوس ينافس يوفنتوس أولًا ثم يقبل بمنافسة ميلان وروما.. لكن التورتة تذهب فى النهاية إلى يوفنتوس.. وفى البريمييرليج يجد اللاعب الشهرة والمال.. فهو يلعب فى أكبر صالة عرض عالمية لمواهب ومهارات كرة القدم.. سواء اللاعبين أو المدربين.. وما كتب وما قيل عن محمد صلاح وحجازى بعد أول مباراة لهما يشجع أنديتنا، على تصدير اللاعبين إلى أوروبا للاحتراف.. فاسم مصر يقترن بهما. فمحمد صلاح هو المصرى، وقال عنه يوجين كلوب إنه صاحب مهارات متميزة ومتنوعة أظهرها منذ اليوم الأول معنا. وديلى ميل قال عن حجازى إنه يلعب ضمن منتخب مصر الذى لعب نهائى كأس الأمم الإفريقية..!

 

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.