من يمتدح السيسى فى واشنطن؟ - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من يمتدح السيسى فى واشنطن؟

نشر فى : الجمعة 14 أغسطس 2015 - 10:05 ص | آخر تحديث : الجمعة 14 أغسطس 2015 - 10:05 ص

احتفت وسائل إعلام مصرية متنوعة، حكومية وغير حكومية، بالسيناتور الأمريكى عن ولاية تكساس، وأحد المرشحين الجمهوريين لسباق الرئاسة تيد كروز. ولم تختار أى من الصحف المصرية أن تلقى بالضوء على شخصية السيناتور وسجله التصويتى أو عن مواقفه السياسية فيما يتعلق بالشرق الأوسط. واختارت هذه الصحف أن لا تقوم بواجبها المهنى بتعريف القارئ المصرى بمن هو «تيم كروز»! فقط أبرزت ما ذكره خلال أول مناظرة تجمع بين المرشحين الجمهوريين من تسليطه الضوء على تردد الرئيس أوباما فى استخدام تعبير «التطرف الإسلامى» واستخدامه مصطلح «عنف المتطرفين» بديلا. وذكر كروز اسم الرئيس عبدالفتاح السيسى عندما سُئل عما سيفعله لوقف صعود تنظيم داعش، إذ قال «إن الرئيس باراك أوباما كان يجب أن يسير على درب نظيره المصرى عبدالفتاح السيسى فى ما يتعلق بالتعامل مع المتطرفين الدينيين»، كما تساءل كروز خلال المناظرة «لماذا لا نرى رئيس الولايات المتحدة يظهر نفس هذا القدر من الشجاعة مثلما فعل السيسى، وذلك بأن ينطق فقط بالحقيقة عن وجه الشر الذى نواجهه فى وقتنا الراهن؟»، وأضاف كروز «نحتاج إلى رئيس يظهر الشجاعة التى أظهرها الرئيس السيسى ــ وهو مسلم ــ وهو يتصدى للإرهابين المتطرفين الإسلاميين الذين يهددون العالم».

•••

قبل أشهر وتحديدا فى سبتمبر الماضى، عقد مؤتمر فى واشنطن نظمته مؤسسة «الدفاع عن مسيحيى الشرق»، وجمع المؤتمر عددا من قادة الحزبين الجمهورى والديمقراطى، ونشطاء دينيين، ورجال دين مسيحيين أمريكيين وشرق أوسطيين، وكان نجم المؤتمر والمتحدث الرئيسى أمامه هو السيناتور تيد كروز. إلا أن كلمة كروز مثلت صدمة لبعض الحاضرين من الشرق الأوسط، واعترض عليها وانسحب خلالها عدد منهم أهمهم البطريرك جريجوريوس الثالث لحام ــ بطريرك الروم الكاثوليك فى أنطاكية وسائر المشرق. وجه كروز كلمته لمسيحيى الشرق قائلا «أنتم لستم مسيحيين إذا لم تدعموا إسرائيل»، وأضاف كروز «ليس للمسيحيين حليف أكبر من إسرائيل، ومن يكره إسرائيل يكره أمريكا… من يكره اليهود يكره المسيحيين، وإذا لم يعترف الموجودون فى القاعة بذلك، فإن قلبى سيدمع. إذا كنتم تكرهون الشعب اليهودى فإنكم لا تعكسون تعاليم المسيح.

الأشخاص أنفسهم الذين يضطهدون المسيحيين ويقتلونهم حاليا، الذين يصلبون المسيحيين، ويقطعون رءوس الأطفال، هم أنفسهم الذين يستهدفون اليهود بسبب إيمانهم للسبب نفسه». ولم يقبل الكثيرون هذه الكلمات، وعلت الهتافات المنددة بهذه الكلمات الاستفزازية، وانسحب عدد كبير من الحاضرين.

•••

لم يكن السيناتور كروز استثناء جمهوريا فى توجيه المديح للرئيس السيسى، فقد سبقه عددا ليس بالقليل من قادة الجمهوريين. مدح حاكم ولاية أركانسو مايك هوكابى السيسى بالقول «نشكر الرب على وجود الرئيس السيسى فى مصر»، كذلك مدح زعيم الكنيسة المعمدانية الأمريكية المحسوبة على الجمهوريين، ريتشارد لاند، فى أحد مقالاته عن الرئيس السيسى بالقول إن «خطابه بمثابة تذكرة تاريخية بالخطاب الشهير لمارتن لوثر كينج (لدىَ حلم)». أما الكاتب الجمهورى جورج ويل من صحيفة واشنطن بوست فقط كتب مطالبا «منح السيسى جائزة نوبل للسلام». كذلك مدح نائب الرئيس الأسبق ديك تشينى الذى خدم ما بين 2001 و2009 فى فترة حكم الرئيس جورج بوش والتى شهدت غزو أفغانستان وغزو العراق الرئيس السيسى الذى التقاه فى ربيع 2014 وأكد أن «السيسى ترك انطباعا جيدا للغاية لديه». أما صحيفة واشنطن تايمز اليمينية فترى أن الرئيس السيسى هو الوحيد والأول بين كبار زعماء العالم الذى يبدو على استعداد للظهور أمام كبار رجال الدين والقول إن الفكر المتطرف فى الإسلام يدفع الإرهابيين لقتل الناس فى جميع أنحاء العالم.

ورأى فريق تحرير الصحيفة أن خطاب السيسى منح الأمل ليكون بداية لحملة من الإصلاح يقودها المسلمون المعتدلون على صعيد الخطاب الدينى وتجاه المتطرفين من الدعاة.

•••

ليس من قبيل المصادفة أن يشيد الجمهوريون بالرسالة التى يتضمنها خطاب السيسى، فى ذات الوقت الذى يتهمون فيه الرئيس باراك أوباما بعدم رغبته فى التصريح علنا بأن واشنطن فى حالة حرب مع الإسلام الراديكالى، حيث يرفض الرئيس أوباما ربط الإرهاب بالإسلام. بل وعلى العكس مما يريده الجمهوريون، يؤكد أوباما مرارا أن أعمال وممارسات تنظيم داعش والقاعدة لا صلة لهما بالدين الإسلامى. ويستدعى أوباما أمثلة مختلفة للجرائم التى تقترف باسم الأديان المختلفة. هذا فى الوقت الذى لا يوصف ما قام به إرهابيون إسرائيليون متطرفون منذ أيام بقتل طفل فلسطينى يدعى على سعد دوابشة، يبلغ من العمر 18 شهرا، فى هجوم أضرموا خلاله النار فى منزل عائلة فلسطينية فى الضفة الغربية، بأنه «إرهاب يهودى» من دوائر الحكم الأمريكية الديمقراطية أو الجمهورية.

•••

يمثل الحزب الجمهورى الجهة الأكثر تمثيلا وانصياعا لمصالح جهات اللوبى الأمريكية القوية والأكثر نفوذا، والذى يأتى على رأسها اللوبى اليهودى المؤيد فقط لمصالح إسرائيل عندما يتعلق الأمر بقضايا مصر والشرق الأوسط. ورغم ذلك يرى بعض ممثلى النظام المصرى والاعلام الحكومى أن الجمهوريين يريدون الأفضل لمصر. إلا أن الواقع يؤكد أن الجمهوريين لا يريدون، مثلهم مثل الديمقراطيين، أى ديمقراطية حقيقية فى مصر ولا فى أى دولة عربية لما يمثله ذلك من مخاطر على المصالح الأمريكية فى المنطقة. ورغم الثناء الحكومى المصرى على تغيير موقف إدارة أوباما الديمقراطية، والذى توج بمعاودة المساعدات العسكرية لمصر، وعقد جولة من الحوار الاستراتيجى بين الدولتين، إلا أن ثناء الكثيرين فى القاهرة يتزايد للجمهوريين خاصة بعد سماعهم لكلمات السيناتور كروز، وهو ما دفع البعض لتمنى وصوله لقمة البيت الأبيض وهو ما يعد وهما وخيالا بمعايير الناخب الأمريكى.

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات