الخميس 15 نوفمبر 2018 5:54 م القاهرة القاهرة 21.6°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

مستر إستاكوزا

نشر فى : الجمعة 15 يوليه 2011 - 10:16 ص | آخر تحديث : الجمعة 15 يوليه 2011 - 10:16 ص

 ●●إنها النكتة القديمة نفسها التى ألقى بها عادل إمام: «مصلحة التليفونات طالبتنى بسداد الفاتورة وإلا ستقطع الخط وترفع العدة، والحقيقة أنا لا عندى خط ولا عدة».

●●هكذا سئل مانويل جوزيه فى مؤتمره الصحفى: لماذا رفضت تدريب منتخب مصر؟ فأجاب: لم يعرض على أى مسئول مهمة تدريب المنتخب.

وكان الإعلام كله قد ظل يناقش اسم جوزيه كأحد المرشحين لتولى المهمة، لأن هناك من سرب الأمر من داخل الاتحاد أو لأن البعض بادر بوضعه ضمن المرشحين دون أن يكون مرشحا.

●●الأسئلة التى وجهت إلى مانويل جوزيه لم تحمل الجديد ولم يجب على بعضها، ورد بعدم التعليق، فيما أجاب عن أسئلة أخرى بصورة لم تمنح الصحفيين المانشيتات التى ينتظرونها سوى ربما إجابته عن سؤال بشأن أحمد حسن ولماذا لم يجدد له: فقال إن القرار منذ شهر ونصف الشهر، ولن أجدد للاعب عمره 37 سنة..

هذا ما ردده جوزيه بالنص، وكان هناك العديد من أنصار الأهلى يرون أن يجدد النادى لأحمد حسن، وأن أسلوب إنهاء تعاقده لم يكن لائقا ومنهم الأستاذ رجائى عطية المحامى الشهير، وهو من محبى الأهلى وقد تلقيت منه رسالة مطولة فى هذا الشأن يرفض فيها التخلى عن كابتن منتخب مصر «بهذا الأسلوب المقيت الجائر غير المتبصر الذى تعاملت به إدارة النادى الأهلى مع اللاعب» حسب نص رسالته.. لكن إجابة مانويل جوزيه الخالية من العواطف توضح الصورة قليلا.

●●طرح أيضا على مانويل جوزيه أحد الأسئلة المقررة من المنهج بشأن راتبه الضخم، وهل طلبت منه إدارة الأهلى تخفيض راتبه إلى النصف بعد الثورة.. وقال إنه يحصل على أقل كثيرا مما كان يتقاضاه فى اتحاد جدة، ثم أضاف قائلا: هل تقارنون بين الاستاكوزا والسمك البورى؟
ضحك الحضور وصفقوا للقفشة.

●●كانت هناك أسئلة أخرى أتمنى أن تطرح على المدير الفنى للأهلى.. ومنها: ما هى معايير اختيار لاعب جديد للتعاقد معه؟ هل السرعة والقوة والمهارة بالترتيب أم هناك معايير أخرى يراها؟ لماذا يستمر فى اللعب بطريقة يراها خبراء الكرة فى العالم قديمة.. ومتى يقرر اللعب بطريقة 3/4/3 وقد لعب بها فى بعض الأحيان؟ هل فارق السن وراء حالة أبوتريكة منذ ثلاث سنوات عن حالته اليوم أم أنها حالة عامة أصابت الفريق كله فأثرت على أبوتريكة؟ يرى البعض أن أحمد السيد لا يملك مهارات فردية واضحة لكنه يراه من أعمدة الدفاع.. ماذا يميز أحمد السيد؟ كسب الزمالك دون شك حسين ياسر المحمدى ولم يخسره الأهلى.. هل يرى جوزيه أن ذلك صحيح ولماذا؟

ما معنى منح الفرصة للناشئ..
هل أن يلعب مباراة أو بعض مباراة أم يخوض عدة مباريات.. وهل يقيس الأمر باعتبار أن اللاعب المميز الذى يليق بفريق كبير يكشف موهبته فى أقل زمن متاح أمامه؟
وأسئلة أخرى لم تطرح على مانويل جوزيه.. مستر إستاكوزا.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.