يجب تقديم تسهيلات للمهاجرين .. وليس إقناعهم بالرحيل - من الصحافة الإسرائيلية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:39 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يجب تقديم تسهيلات للمهاجرين .. وليس إقناعهم بالرحيل

نشر فى : السبت 17 يناير 2015 - 8:05 ص | آخر تحديث : السبت 17 يناير 2015 - 8:05 ص

هل من الصائب الآن دعوة يهود فرنسا إلى الهجرة لإسرائيل؟ وهل هذه الدعوة «إنقاذ من القتل» كما قال رئيس إدارة الوكالة اليهودية ناتان شارنسكى؟ وهل من الممكن أن يتحول الحدث الإرهابى البشع إلى فرصة؟

لقد ولدت الصهيونية العقلانية من العداء للسامية. هى لم تكن صراعا يهوديا من أجل تقرير المصير، ولم تكن حركة تحرر وطنية، وبالتأكيد لم تشكل جزءا من التوجه الإمبريالى والاستعمارى للقرن الـ. فقد اقترح ثيودور هيرتسل الذى تخوف من أن تؤدى الكراهية إلى عنف كبير ضد اليهود، مغاردة أوروبا بطريقة منظمة. فى كتابه المهم «دولة اليهود» يشرح هيرتسل أن العداء للسامية هو الذى أنشأ الشعب اليهودى («لقد أصبحنا شعبا، والعدو هو الذى فعل ذلك من دون قصد. ومثلما حدث دائما ففى المحنة نقف معا ونكتشف فجأة قوتنا»). ويشرح هيرتسل أن اقتراحه لن يضر بالذين اندمجوا («إذا احتج يهود فرنسا كلهم أو جزء منهم على هذا المشروع لأنهم اندمجوا، فإن جوابى بسيط: الموضوع كله لا يمسهم. فهم فرنسيون إسرائيليون، ممتاز! وهذا أمر داخلى خاص باليهود»). لكن على الرغم من استثنائه الفرنسيين المندمجين من مشروعه، إلا انه يطرح شكوكا فى قدرتهم على النجاح فى الاندماج فهو كتب: «حتى لو جرى استيعابنا تماما فى الشعوب من حولنا، وحتى لو سمحوا لنا بذلك على الأقل طوال جيلين، فإنهم لن يسمحوا لنا بذلك على مر الأجيال. فبعد فترات قصيرة من التسامح سيبرز العداء ضدنا من جديد.. وحده الضغط يربطنا مجددا بعرقنا القديم، ووحدها كراهية محيطنا تجعلنا من جديد غرباء».

عندما قامت دولة إسرائيل برز تخوف فى أوساط يهود دول الغرب من اتهامهم بالولاء المزدوج، ومن أن يشجع قيام دولة اليهود من يعادون السامية فى أوروبا، على دعوة اليهود إلى حزم أمتعتهم والانتقال إلى الدولة الجديدة. وقد مورس ضغط كبير على رئيس الحكومة ديفيد بن-غوريون من جانب يعقوب بلوشتيان رئيس اللجنة اليهودية ــ الأمريكية كى يعلن أن إسرائيل تمثل مواطنيها فقط، وأنها لا تطمح بأى شكل من الأشكال إلى التحدث باسم يهود الدول الأخرى. وبمرور الوقت نشأ وضع حساس للغاية، فقد أرسلنا مندوبى الهجرة إلى العالم، لكن حرصنا على أن نوضح أن هدفنا هو تسهيل عملية الهجرة لمن قرر ذلك، لا محاولة إقناع اليهود بالرحيل.

واليوم يتعين علينا ألا نتخلى عن هذا الحبل الرفيع. فالجميع يعرف الحقيقة: إن العوامل الأساسية التى تدفع اليهود إلى الهجرة لإسرائيل هى الأزمة الاقتصادية فى الدول التى يعيشون فيها أو ازدياد حدة مظاهر العداء للسامية. ومن حق إسرائيل استغلال هذه الأوضاع وإتاحة الفرصة للهجرة بأقصى سرعة ممكنة، على أمل أن أغلبية القادمين بسبب مشكلات محددة سيبقون عندنا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن شارنسكى على حق، إذ يتعين علينا أن نكون حذرين جدا من إعلان ذلك. فرغبتنا فى هجرة اليهود إلى إسرائيل تتعارض مع مصلحة أفضل أصدقائنا فى العالم. وإذا أردنا مواصلة الاحتفاظ بالجهاز الذى يعمل فى العالم على تشجيع الهجرة، فمن الأفضل ألا ندخل فى مواجهات لا لزوم لها فى هذا الموضوع مع حكومات صديقة.

يوسى بيلين - عضو كنيست ووزير سابق يسرائيل هيوم

نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينة

التعليقات