الأحد 18 نوفمبر 2018 11:41 م القاهرة القاهرة 21°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

الحياة على قطعة شيكولاتة

نشر فى : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 8:35 ص | آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 8:35 ص

** من لا يحب الشيكولاتة؟

** إنها تنمى الشعور بالسعادة عند تناولها، وكان معروفا أن الشيكولاتة السوداء لها فوائد كثيرة، مثل دعم صحة القلب، والأوعية الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأنها تساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الأوعية الدموية.. وتعد غنية بمضادات الأكسدة.. والجديد أن هناك دراسة بريطانية تقول إن تناول قطعتين صغيرتين من الشيكولاتة يوميا ( 99 جراما بالضبط ) تفيد القلب وتطيل العمر وتقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتدعم الأوعية الدموية..

** الدراسة نشرتها صحف بريطانية منها الديلى أكسبريس والديلى ميرور وقد تصدرت الصفحة الأولى فى الجريدتين وذلك نقلا عن موقع جريدة القلب. واستغرقت الدراسة 12 عاما، وأجريت على 25 ألف رجل وامرأة فى مدينة نورفولك البريطانية. وقال الدكتور فايو ماينت من جامعة أبردين ورئيس فريق عمل الدراسة: «إن تناول الشيكولاتة يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، وان ذلك يطيل العمر، ويجدد الشباب »..

** من المعروف أن بريطانيا تشهد 126 ألف حالة وفاة سنويا بسبب أمراض القلب. وعندما انتهت الدراسة كان من نتائجها أن 16 ألفا من العينة قلت عندهم مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 11% وقلت عندهم احتمالات الوفاة بنسبة 25 %..

** من المعلوم أن التناول المفرط لكميات كبيرة من الشيكولاتة، دون أن يقابلها زيادة فى الحركة قد يؤدى إلى خطر أكبر من الظن بحمايتها من أمراض القلب، وهو ارتفاع معدلات زيادة الوزن والسِمنة.. بما يمثله ذلك من خطر على الشرايين والأوعية الدموية وعلى عضلة القلب.. وتعتبر الشيكولاتة الخام من الأنواع الغنية بزبدة الكاكاو، وهى عبارة عن الدهون المنزوعة أثناء عملية تكرير الشيكولاتة والتى يعاد إضافتها بنسب متفاوتة أثناء عملية التصنيع. وقد يضيف المصنعون دهونا وسكريات، بالإضافة إلى الحليب، الأمر الذى يؤدى إلى ارتفاع محتوى السعرات الحرارية للشيكولاتة. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن إذابة قطعة من الشيكولاتة فى الفم قد يؤدى إلى ارتفاع فى نشاط المخ وسرعة ضربات القلب..

** لعل من يهمه الأمر يقرأ الدراسة المنشورة فى صحيفتى الديلى أكسبريس، وديلى ميرور. خاصة أن أمثال تلك الدراسات يتكرر كثيرا عن أدوية مثل الإسبرين وأهميته، أو تناول القهوة وأضرارها، ثم نفاجأ بدارسة مضادة تتحدث عن فوائد القهوة وأهميتها، فيبدو الأمر كأنه صراع شركات ودول مصنعة أو تزرع البن.. وقد علق الدكتور تيم شيكو المتخصص فى أمراض القلب على تلك الدراسة قائلا: «على الرغم مما جاء فى تلك الدراسة من نتائج فإننى لا أنصح ولن أنصح مرضى القلب الذين أعالجهم بتناول الشيكولاتة يوميا».

** وبناء عليه أوضح أنا الموقع أدناه ما يلى:

** هذا المقال ليس نصيحة طبية، فلست متخصصا، ولا هو إعلان تسجيلى أيضا، ولست من مستوردى الشيكولاتة ولا من مصنعيها. لكنه مجرد خبر أنقله إلى السادة أطباء القلب، وإلى القراء الذين يعشقون الشيكولاتة.. من لا يحب الشيكولاتة؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.