الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 4:09 ص القاهرة القاهرة 25.4°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

الزمالك.. وشجرة الكريسماس

نشر فى : الإثنين 17 أغسطس 2015 - 5:15 ص | آخر تحديث : الإثنين 17 أغسطس 2015 - 5:15 ص

** فوز منطقى ومستحق حققه الزمالك على حرس الحدود الذى اعتمد على الدفاع فى الشوط الأول، وتحديدا حتى الدقيقة 40 قبل أن يتحرك لمبادلة الزمالك الهجمات، ويستمر فى محاولاته حتى الهدف الثالث الذى سجله إبراهيم عبدالخالق. ومازال الزمالك يلعب بطريقة تيرى فينابلز المدير الفنى لمنتخب إنجلترا فى مطلع التسعينيات من القرن الماضى، وهى 4/3/2/1.. وعرفت باسم شجرة الكريسماس. ويختار المدرب طريقة اللعب التى تلائم قدرات لاعبيه. وفى ذلك يملك الزمالك مجموعة ممتازة من اللاعبين الذين يجيدون على حافة منطقة الجزاء، مثل أيمن حفنى، ومصطفى فتحى، ومحمد إبراهيم، وكهربا، وإبراهيم عبدالخالق وغيرهم..

** كانت المباراة بداية جيدة للصفقات الجديدة. وهم أصحاب خبرات. وأسلوب لعب كل منهم يتفق ويتواءم مع الأسلوب العام لأداء الزمالك.. فالفريق يهاجم ويدافع بكتلة واحدة وبمجموعات، ونادرا ما يعتمد على الكرات الطويلة والهجوم المضاد واللعب فى المساحات الواسعة أو عليها وإنما يتحرك كل لاعب بالفريق بمساحة ضيقة.. (تحدثت عن ذلك كثيرا وأخذت تجربة خالد قمر كمثال منذ التعاقد معه، وسوف ينجح قمر مع سموحة) ومنذ التجربة الأولى لا غنى عن كهربا، اللاعب السريع بالكرة، وبدونها، والمتحرك فى أسهم واتجاهات تكتيكية متنوعة ومختلفة ومفاجئة. أما حفنى وفتحى فهما من الأفضل الا يشاركا معا، وإنما كلاهما بديل للآخر.

** شجرة الكريسماس، طريقة لعب تفرضها مواهب الزمالك الذين يلعبون خلف رأس الحربة . (بالمناسبة من أهم طرق لعب الأهلى)، لكن من المؤكد أنها لن تكون طريقة دائمة، فربما يضطر فيريرا فى مباريات إلى اللعب برأسى حربة وهو اختيار وارد جدا لزيادة القدرة الهجومية فى المقدمة..كذلك يتميز وسط الزمالك بتعدد لاعبيه المدافعين، ويعد كوفى وعلى جبر من أبرز قلبى الدفاع فى الكرة المصرية، فيما عزز الفريق جبهته اليسرى بشريف علاء ومحمد عادل.. ويبدو أن الموسم المقبل سيكون ساخنا جدا بعد الصفقات التى تمت خلال الفترة الماضية فى صفوف أهل القمة..

** أخيرا ولكنها لن تكون المرة الأخيرة.. كم مرة تابعتم حضراتكم مثل هذا التهريج المسمى توقيع لاعب لناديين..؟ كم مرة تحدث مشكلة بين الأهلى وبين الزمالك بسبب توقيع لاعب، أو الادعاء بتوقيع لاعب، مثل الشيخ؟ ولا ألوم الناديين، ولكنى أحمل مسئولية هذا كله للاعبين، ولكل لاعب لا يدرك أن العقد يحترم، وانه كلمة قبل أن يكون نصا أو لائحة..

************

** لم أفهم بعد الموقف القانونى أو اللائحى إن كانت هناك لائحة أصلا بشأن مشاركة اللاعب زياد أحمد الصحيفى فى مباراة الأهلى..؟ علما بأن مشاركة زياد ليست هى القضية الحقيقية فيما جرى، وإنما مشهد المباراة بالكامل، وحتى لو كانت رسالة أو شكوى طرحها الجونة على الهواء مباشرة ضد الاتحاد، فذلك لا اوافق عليه ولن أوافق عليه.. فهناك طرق ووسائل للاحتجاج لا تسفه المسابقة.. وفى المقابل، على اتحاد الكرة تطبيق لوائحه بشأن المخالفة التى وقعت باشتراك لاعب الداخلية سمير فكرى المقيد بالإنتاج الحربى.. وفى تلك الحالة ماذا تقول لوائح الاتحاد ؟!

** نص اللائحة. هو نص دستورى فى كرة القدم. يطبق بلا مناقشة. وبدون ترسيخ العدل والمساواة بين الأندية لن ينصلح حال الكرة المصرية أبدا.. هل تعرفون يعنى إيه أبدا ؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.