فى الطريق إلى الإنسانية - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فى الطريق إلى الإنسانية

نشر فى : الجمعة 18 يناير 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 18 يناير 2013 - 8:00 ص

تمضى فى الحياة تتقلب فى بحرها يوما بعد يوم ويضع القدر فى طريقك كثير من البشر، منهم من تألفه ومنهم من تنفر منه وترتاح لبعاده، لن تحب كل من تلقاهم ولن تآلفهم ولكن لا يضيرك ذلك فى شىء فالأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف لكن لا تخبر أحدا أنك تحبه الا اذا شعرت ذلك بحق فادعاء الحب يثقل القلب ويؤذيه،

 

كن انسانا عندما تحب فلا تخدع من تحبهم ولا تضمر لهم غير ما تظهر.

 

سيسىء إليك بعضهم فلا تبغضهم بل أشفق على أخطائهم وانظر لهم نظرة الطبيب المداوى وليكن دواؤك لهم هو تسامحك وعفوك،  وكم من عفو يكسر الانسان ويغيره أكثر من عقاب وعتاب تقسو به القلوب.

 

ستقابل آخرين يؤمنون بأفكار تختلف عن أفكارك فلا تغضب منهم ولا تجافهم فهم بشر مثلك لهم عقل وفكر مثلما لك عقل وفكر، لماذا تريد ان يكون لك فكر ورأى وترفض ان تعطيهم نفس الحق!! هل ترضى أن يفرض عليك أحدهم رأيه وقناعاته؟ ستقابل من تحسن اليهم فلا تجد منهم الا الاساءة ونكران الجميل والطعن فى الظهر بكل خسة، لا تغضب ولا تتغير ليست المشكلة فيك بل فيهم، استمر كما أنت نهر عطاء لا ينضب وطاقة بذل لكل البشر.

 

•••

 

عندما تعيش للناس وللخير ستجد الحياة اكثر رحابة وسعة واكثر متعة من ان تعيش لذاتك فقط، بقدر ما تمنح الناس من حب ومشاعر ووفاء بقدر ما تكون سعيدا فى حياتك، حين تتطوع لخدمة الناس اعلم أنك لا تخدمهم بل تجد انسانيتك وتستكملها وكلما بذلت لهم أكثر كلما اقتربت من التئام الروح.

 

اقترب من البسطاء والمهمشين فإنهم سيتعاملون معك بفطرتهم البريئة النقية وأفكارهم الصافية وانت تحتاج لهذا ليتزن بناؤك الانسانى.

 

ستقابل احدهم لأول مرة وستأخذ عنه انطباعا مبدئيا وسريعا أنه سيئ ولكن عندما تترك نفسك تقترب منه اكثر فى فرحه وألمه وواقعه الانسانى الحقيقى سيتغير انطباعك عنه تماما،  فكم خسرنا شخصيات رائعة بانطباعات لحظية باعدتنا عنهم،  ولو تركنا لأنفسنا الفرصة لعلمنا أنهم من أروع البشر. ستقابل من يزين لك الاستسلام للواقع والتعايش معه لانه عاجز ويائس من امكانية التغيير سيزين لك الركون ويبرر لك الهوان والعجز والانكسار، لا تتركه يكسر ارادتك فهو مهزوم يريد الهرب ويريد ان يزين لنفسه خطأه بأن يجذب آخرين معه لنفس الطريق، أخرج من حياتك كل من يمنحك رسائل سلبية،  وصاحب كل من يبعث فى نفسك الأمل ويحفزك للحياة.

 

لا تمض الا بطريق تعرف انه لك، لا تكابر ابدا، حتى لا تتألم بعد ذلك، كما قالوا اذا أحسست ألما فى روحك فاعلم انك أحببت شيئا كان يجب ألا تحبه أو أنك لم تحب شيئا كان يجب عليك ان تعتنى به وتحبه وتخلص له. لا تكن مغامرا فى الحب فإذا وصلت لهدفك أصبح بلا قيمة عندك وتلاشت اهميته وضعفت عاطفتك نحوه واخذت تبحث عن هدف جديد صعب عليك الوصول اليه، لترضى غرور نفسك عابثا بقلوب البشر. لا تقامر بقلوب البشر ولا تحسب ان ذلك مهارة وبراعة بل هو انحطاط نفس وفساد قلب.

 

•••

 

اعرف جيدا متى يجب ان تقول انتهى دورى وحان أن أنسحب، عندما تتأخر فى ذلك ستكون انت المسئول عن اهانة نفسك وجرح انسانيتك، ونفسك ان جرحتها بيديك لن تسامحك ابدا. اعرف ماذا تريد من البداية وامض بحسم لا تتردد لتصل إلى هدفك، كثرة التوقف والتعثر تعنى انك لا تعرف ماذا تريد.

 

لا تخجل أبدا أن تقول لنفسك (لا) حين تحتاج لذلك، لا تخش من الآخرين فقد تضايقهم لحظة ولكنك ستريحهم بعد ذلك.

 

السعى وراء لقمة العيش قد يفقدنا احيانا لذة العيش نفسه، لا تبع نفسك ابدا من اجل لقمة عيش، يكفيك القليل لتعيش انسانا.

 

قد يصيبك اليأس وانت تحاول الوصول إلى غايتك فغالب نفسك واعرف انك حتى ان لم تصل لما تريد فقد أديت ادوارا هامة ستكون تراكما وجسرا يعبر عليه آخرون ليصلوا إلى الهدف فلا تجلد ذاتك، كل ما تفعله ولو صغيرا يدون فى كتاب حياتك وعطائك وقد يصبح بعد حين من أعظم مآثرك.

 

كن نفسك ولا تكابر، دموعك كثيرا ما تريحك لا تكتمها فهى فطرة انسانية وليست ضعفا ولا عجزا كما يقولون، دموعك قد تغسل أحزانك وقد توقظ همتك لتدارك ما فاتك لتنطلق بقوة وعزم بلا حدود.

 

شارك من حولك افكارك واسمع لهم، بقدر ما تتشارك معهم فى تكوين الفكرة بقدر ما يكون اخلاصهم لها وتصميمهم على تنفيذها مهما بدت صعبة. كلنا نتكامل، عند غيرى ما ليس عندى هل تؤمن بهذا المبدأ؟ تعلم وابحث عمن يعلمك ولا تستكبر، فكلما تعلمت كلما امتلأت نفسك وأصبحت قريبا مما تريد الوصول اليه.

 

•••

 

حاول أن تنام كل يوم راضيا عن نفسك حتى تسكن روحك ويهدأ بالك، وما فاتك تستطيع أن تلحق به طالما ما زال فى العمر بقية.

 

أسوأ الأشياء أن يكذب الانسان على نفسه فيعطى لها أكثر مما تستحق، تستطيع أن تخدع الناس ولكنك ستظل صغيرا أمام نفسك لأنها تعلم ماهيتك، ثق بنفسك وقدراتك واعتز بها لكن اعلم ما الذى ينقصك وتحتاجه واجتهد كى تحصل عليه.

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات